أدوية علاج التهاب البروستاتا في مصر ووصفات طبيعية فعالة

مجلة الدكة 31 أكتوبر 2022 , 19:29 آخر تحديث : نوفمبر 2022 , 18:55

أدوية علاج التهاب البروستاتا في مصر من الأمراض التي قد يعاني منها الكثير من الناس، لأن التهاب البروستات هو تهيج قد يحدث في البروستاتا، وقد تتواجد هذه الغدة في المنطقة أسفل المثانة، وقد تكون هذه الغدة مسؤولة عن إفرازها وإنتاجها من السائل المنوي، قد يكون هناك الكثير من الحيوانات المنوية فيه، وقد يسبب احتقان البروستاتا الألم عند التبول، كما قد يسبب التهابات في المنطقة المحيطة الأكثر تضرراً من هذا المرض، وبالنسبة لأولئك الذين يشعرون باحتقان البروستاتا بعد العلاج، يجب أن يصف الطبيب العلاج والأدوية المناسبة حسب حالة الشخص.

التهاب البروستاتا البكتيري

هناك العديد من التعليمات والإرشادات التي يوصي الطبيب بها المريض إذا أصيب بالتهاب في البروستاتا ومن أهم الإرشادات التي يمكن اتبعها ما يلي:

  • الإكثار من شرب السوائل كالعصير والماء.
  • تجنب شرب الكحوليات، أو المأكولات الحارة التي تتضمن على شطه لأنها قد تكون ضارة به بشكل كبير.
  • تجنب المشروبات، التي قد تشتمل على الكافيين كالشاي والقهوة.
  • العلاج باستخدام المضادات الحيوية أو قليل من مضادات البكتيريا في مدة من ستة أسابيع إلى ثمانية أسابيع.بحسب تعليمات الطبيب.
  • الدخول إلى المركز صحي وهذا في الحالات المرضية الشديدة حتى ينهي إعطاء المضادات الحيوية له عبر الوريد.
  • تركيب المحلول والوريدي.
  • العلاج بالمسكنات التي تساعد على ارتخاء في عضلات المثانة، وتخفف من الوجع التي قد يحس به المريض بحسب إرشادات الطبيب.
  •  يلجأ عدد من الأشخاص إلى تدخلات جراحية، وذلك لو أنه يعاني من وجود انسداد في المثانة أو وجود قلاقِل تشريحية.

قد يهمك:- هل فعلا يتساقط الشعر أثناء الحمل ؟ اعرفي الإجابة

التهاب البروستاتا المزمن

يوصي الطبيب المختص المريض المصاب بالتهاب البروستاتا بعضاً من المضادات الحيوية، وذلك لكي يتم التأكد من عدم وجود التهاب البروستاتا البكتيري، كما يوصف الطبيب للمريض بعض المسكنات لكي تقلل من الشعور بالألم والتهاب، وإليكم العديد من أنواع أدوية علاج التهاب البروستاتا في مصر فيما يلي:

  • ايبوبروفين.
  • غليكوزامينوغليكانات.
  • سيلودوسين.
  • كلونازيبام.
  • ايبوبروفين.
  • يلودوسي.

علاجات منزلية لعلاج أعراض التهاب البروستاتا

يجب عدم تناول الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بمرض التهاب البروستاتا، ومن هذه المأكولات مثل الكربوهيدرات المصنعة، والسكريات الصناعية، بالإضافة  إلى عدم تناول المأكولات الحارة والحامضة، والمشروبات المضاف إليها الكافيين والكحول.

الارتجاع البيولوجي

يعتبر الارتجاع البيولوجي أحد أفضل الأنواع من العلاجات التي يتدرب عليها المريض لكي يجيد التحكم في الحركات التي تصدر منه مثل الحركات اللاإرادية الفسيولوجية، كما أن هذا قد يساعد المريض المصاب في التحسن سريعاً والتقليل من الألم وارتخاء العضلات أيضاً.

إتباع نظام غذائي صحي

يعد اتباع نظام غذائي صحي من الإرشادات المهم لأن تناول المأكولات الصحية تحتوي على عناصر غذائية تحمي الجهاز المناعي للمريض، وتقلل من الألم وأيضاً الالتهابات، لذلك يجب على المريض تناول المأكولات المفيدة مثل التي تحتوي على الألياف،  والخضروات، والبروتين، والفواكه، والتقليل من الأطعمة الدسمة ويجب تناول مأكولات تحتوي على دهون صحية وأوميجا 3 والأطعمة الغنية بالزنك.

تغييرات نمط الحياة

الشخص المصاب قد يحتاج إلى الحفاظ على قسط كافٍ من النوم لفترة طويلة، فإن وقت النوم اليومي يتراوح من سبع إلى ثماني ساعات، يجب على الشخص المصاب أن يتجنب أي شيء أو أشياء قد تجعله يشعر بالقلق والعصبية.

قد يهمك:- الوقاية من التسمم الغذائي

ممارسة التمارين المقوية لعضلات الحوض

التمرين يكون فعالاً ويساعد في تخفيف آلام والتهاب البروستاتا، ومن هذه التمارين تمارين كيجل، وقد تشير هذه التمارين إلى أن الشخص المصاب يمارس الرياضة 3 مرات في اليوم، بالإضافة إلى ذلك يجب على الشخص المصاب تكرار التمرين عشر مرات في كل مرة، للقيام بهذا التمرين عليك أولاً التعرف على أن عضلات قاع الحوض تتوقف فجأة عن التبول، لأن العضلات المستخدمة في هذه الحالة هي عضلات قاع الحوض، ثم شد هذه العضلات لمدة خمس ثوان، ثم استرخ لمدة خمس ثوان، وكرر هذه التمارين.

استخدام الزيوت العطرية

بعض الزيوت الأساسية التي يمكن أن تساعد في علاج التعديد من مرض البروستاتا مثلما ورد على لسان العديد من المتخصصين في التداوي بالعلاج بالأعشاب ومن أفضل أنواع الزيوت العطرية التي يمكن أن تساعد في العديد من الأمراض وهي كالآتي:

  • زيت الأوريجانو هذا النوع من الزيوت قد يكون له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومضادة للفطريات.
  •  يساعد اللبان في تخفيف الألم من التهاب البروستاتا.
  •  زيت المر  له خصائص مضادة للبكتيريا ويمكن أن يعمل بمثابة مرخي للعضلات.
  • يحتوي تناول الكيرسيتين وهذا النبات على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تخفف الألم والالتهابات المصاحبة لالتهاب البروستاتا،  هذا النبات مفيدًا أيضًا للرجال الذين قد يعانون من مشاكل في البروستاتا والمثانة.
  • تناول المزيد من حبوب لقاح النحل لأن حبوب لقاح النحل قد تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ومضادات الأندروجين، والتي تعتبر مهمة جدًا في تخفيف الآلام والالتهابات البكتيرية.
  • منشار بالميتو هذا النبات هو من النباتات الشهيرة التي يمكنها تحسين صحة البروستاتا وعلاج بعض مشاكل المسالك البولية، بعض المواد في هذا النبات قد تلتصق ببعض المستقبلات الموجودة في أسفل المسالك البولية، وقد تساعد في علاج وتخفيف آلام وأعراض التهاب المثانة والتهاب البروستاتا.

بعض العلاجات الأخرى

يمكن أن يساعد الحمام الدافئ علي استرخاء العضلات، إجراء تدليك البروستاتا للشخص المصاب لتقليل الالتهاب والألم، يعد الوخز بالإبر إحدى طرق علاج التهاب البروستاتا، بعض الكمادات الساخنة، استخدم ما يسمى بـ myofascial لأداء بعض التمارين التي تساعد في علاج الاسترخاء، والتي قد تساعد على استرخاء الأنسجة والعضلات التي قد تكون موجودة في أسفل الظهر.

محاذير المضادات الحيوية

فيما يلي بعض الاحتياطات المتعلقة بأنواع معينة من المضادات الحيوية حتى لا يتأثر جهاز المناعة وجسم الإنسان بالآثار الجانبية نتيجة الإسراف في تناول المضادات الحيوية في كما أن لها مميزات في المساعدة على العلاج من الأمراض إلا أن لها آثار جانبية ولذلك يجب الحذر عن تناولها وعدم الإسراف في تناولها.

  • تري ميثوبريم – سلفاميثوكسازول: هذا الدواء غير مناسب لمرض الكلى غير المتحكم فيه، أو أمراض الكبد الحادة، أو فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك، أو تاريخ من العدوى بعد الاستخدام أي نوع من أدوية السلفا، تكون الصفائح الدموية منخفضة، ويجب الحرص على عدم إعطاء الدواء للأطفال أقل من شهرين.
  • الدوكسيسيكلين: إذا كنت تعاني من حساسية تجاه هذا الدواء ، أو الذئبة ، أو عدوى فطرية الفم، أو أمراض الكبد أو الكلى، أو الربو، أو جراحة المعدة، يرجى التأكد من إخبار طبيبك  والنظر في عدم إعطائه للأطفال دون سن الثامنة إلا إذا لم يجر الطبيب، ينصح بخلاف ذلك لتجنب تلطيخ الأسنان بشكل دائم، يجب على المرضى تجنب أشعة الشمس غير الضرورية أو التعرض الطويل للشمس، والتأكد من ارتداء الملابس الواقية والنظارات الشمسية والواقي من الشمس قبل الخروج، لأن استخدام هذا الدواء قد يزيد من حساسية الجلد تجاه ضوء الشمس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *