أفكار لترتيب وتنظيم مختلف الأشياء داخل المنزل , إذا كان الشخص يستغرق دقيقة واحدة في الوصول للأشياء المحدد مكانها فإنه يستغرق ساعة في الوصول للأدوات التي يجهل مكانها، لذا يلجأ العديد إلى تطبيق أفكار لترتيب مختلف الأشياء داخل المنزل للحصول على بيئة مُنظمة وسلسلة تتمتع بجاذبية، ويسهل الحصول على كافة الأدوات بصورة سريعة، كما نجد أن العيش والعمل داخل مكان مُرتب يساعد على تهدئه الأعصاب والاسترخاء ويصبح عامل أساسي في الإنجاز.

أفكار لترتيب وتنظيم مختلف الأشياء داخل المنزل

يتم اللجوء إلى تنفيذ عدة أفكار لترتيب وتنظيم مختلف الأشياء داخل المنزل 

أولا: صنع منظم الأدراج

تعتبر فكرة تشابك وتعقد أدوات الادراج من اكثر العوائق التي تواجه الكثير، كما يجدوا صعوبة في الحصول على ما يرغبون بطريقة سريعة، لذا يحب تنظيم الأدراج. ويتم ذلك من خلال إحضار ورق كرتون مقوي ومسدس شمع ومقص، ثم يتم تقسيم الورق وعمل مربعات أو مثلثات منه بدون أرضية وبما يتناسب مع ارتفاع الدرج وحجمه، ثم يتم لصق هذه المربعات كلها ببعضها وبعد ذلك يتم وضعها داخل الدرج وتخصيص كل مربع لشيء محدد حسب الاستخدام. 

 ثانيا: وضع أرفف بالحوائط

تعتبر الأرفف من أفضل الوسائل التي تساهم في تنظيم المنزل بشكل جذاب ووضع معظم الأدوات عليها دون إشغال مساحات أرضية في المكان، كما أنه يمكن صُنع تلك الأرفف ووضعها بشكل متناثر وجذاب على الحائط، أو بوضعها مشكل متوازي فوق بعضها البعض.

يتم صناعه الأرفف من الخشب المعادن أو الورق المقوي بشرط أن يتم وضعه أدوات خفيفة جداً علي تلك الخامة، كما يمكن صُنع تلك الأرفف بأشكال مختلفة قد تكون مربعة أو مستطيلة أو مثلثة أو مضلعات سداسية.

قد يهمك:- كيف أنزل الدورة؟ تعرفي على الطرق الفعالة لتنزيل الدورة

ثالثا: تنظيم الإكسسوارات

تحتاج الاكسسوارات بكافة انواعها سواء أنسيال سلاسل خواتم حلقان ساعات إلى وضعها بشكل مُنظم ومُرتب حتي لا تتشابك مع بعضها البعض، ولكي يكون سهل الحصول عليها، وإرتدائها بشكل سريع، كما أن وضعها دون تنظيم توحي بصورة فوضوية عن المكان. لذا يتم شراء مُنظم الاكسسوار أو صُنعه بأدوات غير مكلفة داخل المنزل.

رابعا: استخدام منظم المكياج

يجب استخدام مُنظم مكياج في المكان حتي يتم حفظ جميع مستحضرات التجميل وأدوات المكياج بعيداً عن تسرب الأتربة لها، كما أن ذلك المنظم يحافظ على المكان من الفوضي الشكلية، ويساهم في سهولة الحصول على كافة الأدوات بسرعة وبدون تعطيل او توقف للبحث عنها في أماكن مختلفة.

من الممكن شراء مُنظم المكياج جاهز ويمكن أيضاً صُنعه داخل المكان بأدوات بسبطة وغير مكلفة، حيث يتم تجهيز كرتونة متوسطة الحجم او صغير حسب الرغبة، ثم يتم تخطيطها من الداخل بالقلم وتخصيص مكان لكل شيء، ثم يتم احضار ورق كرتوني ولصقه بالمسدس الشمع ومن هنا يتم صنع الفواصل وتنظيم كافة أدوات المكياج.

خامساً: استخدام السلال لتنظيم الأشياء

تتميز السلال بالبساطة والتَميُز من حيث الشكل، ويمكنها إستيعاب اعداد كثيرة من الادوات، حيث يتم استخدامها لوضع لعب الأطفال بها، كما يمكن وضعها داخل الغرف لوضع الملابس الغير نظيفه فيها، ويستخدمها البعض الأوراق الغير هامة والمجلات.

شاهد أيضاً:- تعرفي علي طرق علاج تكيس المبايض بالأعشاب

سادساً: لصق شماعات صغيرة بالحائط

يُفضل استخدام الشماعات صغيرة الحجم اللاصقة ويتم وضعها على الحائط، حيث يتم تعليق الچاكت بها أو الكوفيه أو الطرحة وما شابه ذلك من الملابس الدائمة الاستخدام، كما يمكن استخدامها أيضاً في المطبخ لتعليق فوط المطبخ بها، وتساهم تلك الشماعات في تنظيم المكان وترتيبه ومنع إلقاء ملابس أو شنط أو أدوات على الأرض وما شابه ذلك من الأدوات والاستخدامات.

سابعا: حسن استغلال دلف الخزانات

  • يتم استغلال دُلف الخزانات من خلال وضع كافة الملابس التي لا يتم استخدامها بصورة مستمرة
  • ويتم أيضاً تطبيق نفس الفكرة بوضع الأدوات الزائدة عن الاستخدام في دلف المطبخ

ثامناً: تنظيم الأحذية

يجب وضع جزامة داخل المكان مصنوعة من الخشب أو المعدن حسب الرغبة ويتم وضع كافة الأحذية التي يتم إستخدامها، كما يمكن صنع عدة أرفف بشكل متتالي في الغرفة لوضع الأحذية بها، فكل ذلك سوف يساهم في الحفاظ على نظام المكان.

أسرار تنظيم المنزل

البعض يعتقد أن عملية التنظيم تستغرق منه وقت مما يجعله يتكاسل عن ذلك، لكنهم لا يعلمون أنهم يبذلون أوقات مُضاعفة في البحث للحصول على أدواتهم، لذا توجد عدة خطوات يجب إتباعها بصورة مستمرة للحفاظ على تنظيم المكان

وتتمثل تلك الاسرار في:

  • يجب الانتباه إلى أن السر الرئيسي في تنظيم الاماكن هو التخلص من كافة الأدوات
  • التي لم يعد حاجة لاستخدامها لأنها تعمل على إثارة القوضي داهل المكان وتجعله أكثر إزدحاماً.
  • يجب الحفاظ على عزل الأدوية ووضها في صندوق مخصص لها داخل الثلاجة أو في الغرفة بناء على التعليمات المكتوبة على تلك الأدوية،
  • كما يجب فصل الأدوية وتنظيمها وضع الأدوية التي تعالج مرض محدد منفصلة وادوية الصداع والمسكنات في جانب آخر مُنفصل.
  • يُنصح بوضع كافة أدوات صنع الكيكة والتورتة في مكان منعزل وحدها، وتطببق نفس الفكرة على اعداد الوجبات التي يتم إستخدام أواني مخصصة لها.
  • يتم استغلال الأماكن الفارغة تحت الطاولة في المطبخ لتخزين الأدوات التي لا يتم استخدامها بصورة مستمرة.
  • يجب وضع كافة المنظفات في صتدوق مخصص لها أو وضعها في السلال. 
  • يتم الزجاجات الفارغة صغيرة الحجم وقصها ووضع معجون وفرشاة الأسنان بها. 
  • يجب صُنع رف داخل الحمام لوضع الشامبو وأدوات الاستحمام عليه بصورة مُنظمة. 
  • يُنصح بفصل الملابس داخل الدولاب،  بمعني أن يتم ترتيب البناطيل فوق بعصها البعض،
  • ويتم تعليق الجواكت وحدها، ويتم استخدام شماعة طرخ لتعليق كافة الطرح بها بشكل مُنظم، كما يجب تخصيص مكان منعزل للجوارب.
  • يُنصح باستغلال زوايا الحوائط في حفظ الاشياء أو وضع بعض الأدوات فيها.
  • يُفضل استغلال أبواب الدُلف لتعليق كافة الأدوات الصغيرة بها والتي يتم استخدامها بصورة مستمرة.
  • يتم لصق شماعتين منفصلتين على الحائط ثم إيقاف طاولة المكواة على الأرض بشكل رأسي، ثم تثبيتها على  الشماعات، لمنع سقوطها.

قد يهمك أيضا التعرف:- تجهيزات المواليد .. نصائح للأم والمولود

نصائح للحفاظ على نظافة ونظام المكان

يجب المتابعة الدورية والمستمرة لضمان المكان نظيفاً ومُنظما،

ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  • يجب وضعه سلة مهملات في كل مكان ومن الممكن صنعها داخل المنزل من الكرتون بكل سهولة،
  • وذلك لضمان عدم إلقاء بعض النفايات أو الأكياس الفارغة في الغرفة.
  • يجب الالتزام بإعادة الأشياء إلى أماكنها فور الإنتهاء من استخدامها.
  • يجب توزيع مهام التنظيم على كافة أفراد المنزل، بمعني أن يقوم كل شخص بتنظيم كافة الأدوات الخاصة به وإعادتها بغد استخدامها
  • لأن إلتزام شخص واحد فقط بترتيب المنزل يجعل يجعل من الصعب الحرص على كافة الغرف مُنظمة.