سنتعرف اليوم علي أهم مستلزمات الرضيع حديث الولادة حيث أن تجهيز حقيبة الولادة يعد مصدر قلق لكل امرأة حامل وعليك الاستعداد لذلك اليوم من الشهر السابع، لأن الولادة يمكن أن تحدث في أي وقت غير متوقع، بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تنتظري حتى اللحظة الأخيرة لتجهيز الأشياء لحقيبة طفلك أيضًا تحسباً للولادة المبكرة، لذلك سنخبرك في المقالة التالية بمحتويات حقيبة الولادة لكي تستقبلي طفلك الصغير.

أهم مستلزمات الرضيع حديث الولادة

هناك بعض الأشياء التي يجب تحضيرها قبل الولادة ببضعة أيام لتكون جاهزة مع الأم عند ذهابها إلى المستشفى للولادة وبعد عودة طفلها بأمان إلى المنزل، وهي كالتالي:

شنطة البيبي

إنها حقيبة يجب شراؤها حتى تتمكن من الاحتفاظ بكل ما يتعلق بالطفل خارج حقيبة الأم الشخصية، تحتوي هذه الحقيبة على بعض الملابس وحفاضات للطفل، مع كريمات ومناديل وزجاجات وشامبو وجميع مستلزمات الطفل الأخرى التي يحتاجها.

الحفاضات

من أهم الأشياء التي يحتاجها المولود منذ لحظة ولادته هي الحفاضات، والتي يجب تغييرها أكثر من مره في اليوم، ويجب تنظيف الطفل حتى لا يصاب بالتسلخات في منطقة تغير الحفاض، عند شراء الحفاضات الخاصة بالطفل قبل الولادة، يجب مراعاة أن الحجم يكون مناسب لطفل حديث الولادة من عمر يوم واحد فصاعدًا، ويتحدد بوزن الطفل الذي يتراوح بين 2 إلى 5 كجم.

الببرونة للمولود الجديد

سواء كنت ترغبين في الإرضاع بشكل طبيعي أو صناعي، يجب عليك شراء زجاجة، وهي زجاجة ذات حلمة جلدية، حيث يتم وضع الحليب. في حالة الرضاعة، يتم إعطاء الأعشاب للطفل عند الحاجة، مع مراعاة شراء نوع جيد وبأكثر من حجم حتي تتناسب مع مراحل عمر الطفل، مع مراعاة أن حجم الزجاجة المناسب للطفل في الأشهر الأولى بعد الولادة هو 125 مل. كما يجب مراعاة أن الحلمة مصنوعة من مادة تسمي السيليكون المرن لتكون أقرب ما يكون إلى الرضاعة الطبيعية.

قد يهمك أيضا:- المعدل الطبيعي لزيادة وزن الرضيع

ملابس الرضيع حديث الولادة

عند ذهاب الأم إلى عيادة الطبيب للولادة، يجب أن يكون للأم معها بعض الاحتياجات الهامة لاستقبال طفلها، ومنها ما يلي:

  1. ملابس الطفل في الشتاء ويختلف اختيار الملابس باختلاف لحظة ولادة الطفل ووفقًا للطقس، ولتغيير الفصول إذا كانت الولادة في الشتاء، يجب أن تكون ملابس الطفل ثقيلة، و عادة ما تكون من القطن الثقيل، ويجب على الأم إحضار أكثر من تغيير للطفل، والتي تتكون من قطعتين من بدلة قطنية سميكة، 3 قطع من تي شيرت قطني بأكمام طويلة، مشروب للتدفئة القدمين، وغطاء الرأس، ودفئ بدلاً من سترة “بطانية طفل صغير.
  2. ملابس الأطفال في الصيف ستكون ملابس قطنية خفيفة، ويجب مراعاة اختيار نوع القماش الجيد وشراء القطن، حيث أن بشرة الطفل حساسة للغاية، ويمكن لأكثر من قطعة واحدة وزرة واحدة بطانية من القطن الخفيف للف الطفل، ويجب مراعاة غسل جميع ملابس الأطفال قبل ارتدائها للحفاظ على بشرة الطفل آمنة من الحساسية أو الجراثيم.
  3. بورت للبيبي يجب على الأم أن تحمله معها خلال الولادة حتى يمكن وضع الطفل بها لتسهيل نقل الطفل عند خروجه من المستشفى.

ماهي المستلزمات التي يحتاجها الطفل بعد الولادة

هناك الكثير من الأشياء التي تستخدمها الأم لطفالها بعد الولادة  وهي مستلزمات غاية في الأهمية ولا غنى عنها، كما أنها تساعدها على حماية طفلها والاعتناء به وحمايته من السقوط لا قدر الله كما أنها تساعده على النمو بصورة طبيعية وخاصة سيارة المشي ومن هذه الأشياء ما يلي:-

بانيو لاستحمام الطفل

يجب تحضير حوض الاستحمام الذي يستخدم لاستحمام الطفل بعد الولادة وحجمه كافٍ ليناسب الطفل أثناء نموه خلال السنة الأولى من عمر الطفل تحديدا.

سيارة البيبي (سترولر)

بعد الولادة مباشرة وخلال الأشهر التالية لحياة الطفل، تحتاج الأم إلى عربة أطفال لتقوم بمهامها بحرية، ولكن هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها عند شرائها، ومنها:

  •  شراء سيارة متينة للغاية بحيث تدوم طويلاً دون أن تتعرض للتلف أو الإصلاح باستمرار.
  •  يجب الاهتمام بجودة عجل السيارة واختيار الجيد منها حتى لو كان غالي الثمن، حيث أنه يأخذ الطفل وأول شيء يمكن أن يتلف في السيارة.
  •  يفضل أن تكون السيارة من النوع المتحرك حيث يمكن تحويل الكرسي إلى سرير ينام فيه الطفل عند الضرورة والحاجة.
  •  يجب اختيار سيارة يسهل طيها وتخزينها في أي مكان.

كرسي الطعام

من المهم أيضًا أن يبدأ طفلك في تناول الطعام حتى يعتاد على إطعام نفسه ويكون مستعدًا ومستعدًا للجلوس وتناول الطعام مع العائلة على المائدة لاحقًا.

ساتر الرضاعة

يوجد حاليا في السوق ما يسمى بغطاء الرضاعة، وهذا الغطاء تستخدمه الأم التي ترضع طفلها لتغطية الثدي أثناء الرضاعة، وتصغير الستارة وتكبيرها لضبط حجمها بسهولة.

 كيفية تجهيز حجرة الرضيع حديث الولادة

غرفة الطفل هي العالم الحقيقي للطفل الذي سيعيش وينمو فيها، يجب أن تحتوي غرفة الطفل على بعض الأساسيات المهمة، بما في ذلك ما يلي:

  • يجب طلاء جدران الغرفة بألوان زاهية، ويمكن لصق ورق حائط به رسومات لأطفال مشهورين.
  • يجب تغطية أرضية غرفة النوم بالسجاد أو البسط لحماية طفلك من الانزلاق والرطوبة.
  • توفير سرير للطفل أو المهد، ويمكن أن يكون هذا السرير في غرفة الأم إذا لم يكن هناك مكان للطفل، وعند شرائه يجب مراعاة أن سرير الطفل سهل الطي بحيث يتم القيام بذلك ولا تحتاج لمكان كبير لتخزينه فيما بعد ، فهو يتضمن عجلات صغيرة ليسهل تحريكها وتنظيف المكان، وبكل سهولة يفضل أن يكون لديك كرسي هزاز لتهدئة الطفل عند الضرورة.

أخيرًا، تختلف وتتنوع منتجات الأطفال في السوق، فبعضها غالي الثمن والبعض الآخر متوسط، وهنا يجب على كل أسرة أن تختار الأفضل لها من تلك الأشياء، ولكن الشيء الوحيد الذي يهم هو رعاية الأطفال وحمايتهم.