اجمل دعاء السفر قصير للزوج لأبي للحبيب والجميع 1445، دعاء للسفر مستجاب.. افضل ادعيه تقال وقت السفر يعد دعاء السفر من أهم الأدعية التي يجب الاحتفاظ بها كما يوجد العديد من الأدعية القصيرة التي يجب الاحتفاظ بها، فدعاء السفر يوجد له العديد من المميزات فهو يحفظ الشخص مهما كان يوجد العديد من الصعوبات في طريقة، كما يوجد له العديد من الفوائد التي يجب التعرف عليها وتعتبر هذه الأدعية مناسبة لكافة الأشخاص سواء الزوج أو الأب فهي من الأدعية المستجابة، كما يوجد العديد من الصيغ المختلفة التي يمكن بها ذكر دعاء السفر، كل ما عليك هو متابعة المقال التالي حتى تتعرف على كافة الفوائد لهذا الدعاء.

اجمل دعاء السفر قصير للزوج لأبي للحبيب والجميع 1444
اجمل دعاء السفر قصير للزوج لأبي للحبيب والجميع 1445

صيغة الدعاء الذي يقال في السفر

دعاء السفر لأبي

 

سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
دعاء السفر لاختياستودعك لله الذي لا تضيع لدية الودائع.
دعاء السفر لزوجييا أرض ربي وربك الله، أعوذ بك من شرك ومن شر ما وجد فيك وشر ما خلق عليك.
  • تتعد صيغ دعاء السفر على حسب ما تعلمناه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنها ما يقال عند عزم النية على السفر، ومنها ما يقال عند وصول الشخص إلى البلدة، ومنها ما يقال عند رجوعه إلي بيته، كما يوجد العديد من الأدعيه التي تم ذكرها في المواضع المختلفة، سواء في القرآن الكريم، أو في كتب السنة النبوية، أو ما تعلمناه من الصحابة.
  • ومن أهم الأدعية التي يجب التعرف عليها، هي: سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلي ربنا لمنقلبون.
  • كما يوجد بعض الأدعية المستجابة للأصدقاء، وقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أخبر الأخرين بأن هناك 3 دعوات مستجابة من الشخص، إذا كان مظلوما فله دعوة مستجابة، وإذا كان مسافر له دعوة أيضاً مستجابة، ودعوة الوالد لولدة مستجابهن فيمكنك استغلال هذا الأمر والدعاء بما تتمني عند السفر، كما أنها تعتبر من الأدعية التي تحمي الشخص من فواجع الأقدار، ومن العديد من الأمور المفاجئة التي يمكن أن تحدث أثناء السفر.

فائدة الدعاء واثره على الانسان

  • يعتبر الدعاء من أهم الأمور التي يجب أن يواظب عليها جميع الأشخاص في حياتهم اليومية، حيث أنه له أثر عظيم في تحول حياة الشخص بالكامل إلى الأفضل، كما أن دعاء السفر له فضل عظيم على الشخص المسافر فيجب المواظبة عليه دائماً، وهناك العديد من الأقاويل التي يجب أن نقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم فيها، حيث أنه يتم قولها عند العزم على السفر في النية، ويوجد أدعية تخص الشخص داخل البلاد، وأدعيه أخري خارج البلاد، ومن هذه الأدعية:
  • دعاء السفر لأهلي: يعد دعاء السفر من أهم الأمور التي يجب أن يراعيها الشخص قبل السفر الخاص به، حيث أنها من أكثر الأمور للتواصل مع الله حتى يكون السفر الخاص بك أمن، ويجب على الشخص التقرب إلي الله بشكل كبير فيجب أن يكون الدعاء نابع من القلب وليس فقط مجرد تحريك الفم للدعاء فقط، ويجب أن يكون لديك يقين تام بأن الله سوف يقبل الدعاء منك، فيعتبر من أهم الأمور في الدعاء.
  • دعاء السفر بالسيارة: لابد أن يتعلم المؤمن دائماً عند ركوب سيارة لابد من أن يضع نفسه بين يدي الله، من خلال الحديث الشريف التي رواة مسلم فقأ عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا استوى على بعيره من أجل السفر قال، الله اكبرالله اكبر الله اكبر، ثم قال سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل.
  • دعاء السفر لحبيبتي: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عاد من سفره قال (آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون) ولابد من  إعادة هذا الدعاء أكثر من مرة
  • بينما روا مسلك دعاء عم خولة بنت حكيم فقالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول (من نزل من بيته فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره اى شيء حتى يذهب من منزله) ويمكن قول هذا الدعاء فى أى مكان سواء كان في السفر أو الحضور.
  • دعاء للسفر : من أفضل الأدعيه التي يمكن ذكرها أثناء السفر هي، اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فأنك لا تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن في هذا الأمر (ويجب تسمية الأمر الذي يريدة) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك  لي في، وإن كنت تعلم أن في هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير أينما كان.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع دعاء وافوض امري إلى الله

تعريف عام لدعاء السفر

  • يعتبر من أهم الأمور في حياة الشخص المسلم، هي الأدعية وذكر الله دائماً، فهناك العديد من الأدعيه التي تعرفنا عليها من قبل السنة النبوية فهى تفرج الكثير من الهموم، وتفرج اى كرب يكون عليه الشخص، وتريح القلوب دائماً، كما يوجد العديد من الأدعيه التي يتم ذكرها في أوقات مختلفة، ويعد دعاء السفر من أهم الأدعية التي يجب أن يكون الشخص على دراية به، كما يعتبر من أهم الأدعية التي يهتم بها الشخص، ويلجأ إليها في العديد من أمور حياته، لأن السفر هو من الأشياء التي يوجد لها رهبة معينة لدى الشخص، ولذا يجب علي كل شخص أن يهتم بدعاء السفر بالعديد من الصيغ المختلفة لهذا الدعاء، ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن السفر هو جزء من العذاب، حيث قال في حديثه الشريف، أن السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه، ونومه فإذا قضى نهمته عاد إلي أهله.
  • الحمد لله، الحمد لله الحمد لله، سبحانك اللهم اني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اني استودعت الله ديني وأمانتي، وخواتيم أعمالي، بينما يجب ذكر الأهل في قوله تعالي: اللهم اني استودعك  الله التي لا تضيع لدية الودائع.
  • اللهم احفظنا وسهل لنا طريقنا يا الله، اللهم أنت رفيق السفر فاحفظنا من شر الطريق.
  • اللهم احفظني بحفظك يا الله، وارحم ضعفي، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ويعتبر من الادعية الجميلة التي تتوسل فيها إلي الله لحفظك طوال الطريق والابتعاد عن المصائب والحوادث واى شر على غفلة.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، الله اكبر، الله اكبر، الله اكبر، وقول الله تعالى: سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
  • اللهم انا نسألك في السفر هذا البر والتقوى، والعمل التي ترضى، اللهم هون علينا السفر، واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، ومن كأبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.
  • اللهم هون علينا السفر هذا، واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.
  • اللهم إنا نسألك في سفرنا البر والتقوى ومن العمل ما ترضاه، و ربي احفظنا انا وكل مسافر، وردنا إلي بيتنا سالمين، يعد هذا الدعاء من الأدعية الجميلة والمتعارف عليها منذ القدم، ويمكنك من خلاله طلب من الله الرجوع إلي بيتك مرة أخرى في أحسن حال، وفي هذا الدعاء طلب من الله حتى يحفظك.
  • اللهم احفظني من بين يدي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي، يعتبر من الأدعية التي يجب المواظبة عليها ففي هذا الحال تطلب من الله دائما أن يحفظك من كل مكان انت فيه، ومن كافة الاتجاهات حولك.
دعاء السفر قصير
دعاء السفر قصير

دعاء السفر قصير

  • كما يوجد بعض الأدعية البسيطة التي يمكن لأي شخص حفظها وتذكرها بسهولة، فيجب القول بهذا الدعاء عند العزم على السفر، أو الوصول إلى مكان سفرك، أو رجوعك مرة أخري لبيتك، كما يمكن أن تقول السيدة الدعاء هذا بناءً على زوجها وأطفالها حتى يحفظهم الله ويرعاهم لحين عودتهم مرة أخري إلي  المنزل.
  • اللهم يسر طريقنا في البر والبحر والجو، اللهم إني أسألك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.
  • اللهم اصرف عنا عناء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب، واللهم احفظنا جميعاً، وسهل لنا طريقنا، اللهم هون علينا السفر واطو عنا بعده، نستودعك يا الله أنفسنا وأهلنا.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر، اللهم احفظ ابي وامي سالمين من هذا السفر، واحفظ زوجي وابنائي.
  • اللهم اني اعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال، وفي الأهل، اللهم إني مسافر فحصن قلبي ونفسي وعافني بأسمك من كل شيء يؤذيني ويضرني.
  • اللهم انا نسألك في هذا السفر البر والتقوى، ومن الأعمال ما ترضاه انت، اللهم اني استودعك نفسي، و فأحفظها يا الله يحفظك، وأجعل لي توفيقأً وتيسيراً وتسهيلاً يلزم دربي.
  • اللهم اني استودعتك أغلى أشيائي وأقربها إلى قلبي، اللهم سهل علي كل طريق أواجهه في سفرى.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل وفائدتها العظيمة

في نهاية المقال يكون قد ذكرنا جميع الأدعيه المتعلقه بالسفر، وأيضاً بعض الأدعيه القصيرة التي يسهل حفظها لان السفر يعتبر من أكثر الأوقات صعوبة علي اى شخص، حيث انه يبعد عن أهله وأصدقائه مدة طويلة فهذه الأدعيه تخفف علي الشخص.