تجربتي مع عسل المانوكا؛ أصبح عسل المانوكا أحد أهم المكونات الرئيسية التي لا استغنى عنها في البيت، بالطبع بعد ما علمت أنه أحد العلاجات التقليدية التي كانت تستخدم كمضاد من المضادات الحيوية للقضاء على العدوى، وأغلب المشاكل الصحية، حيث يعتبر أقوى مضاد للجراثيم والبكتيريا طبيعي آمن، يعزز الصحة، ويقاوم كل أنواع العدوى بفاعلية كبيرة، وفي خلال السطور القليلة القادمة، سأقدم لكم شرحًا وافيًا عن عسل المانوكا، فوائده، وكيف يمكن الاستفادة منه في علاج أصعب المشاكل الصحية.

لقد بدأت بصابون عسل مانوكا هذا. لقد كان مذهلاً ، شعرت بشرتي بالنعومة. كنت أستيقظ في الصباح دون جفاف على الإطلاق. لقد استخدمته الآن منذ حوالي 3 أشهر وأنا أحبه. لقد كنت أستخدم عسل مانوكا لعلاج التهاب الحلق. لقد جربته مرتين عندما كنت أعاني من التهاب في الحلق. في المرة الأولى ، عندما كنت أعاني من التهاب الحلق في الصباح، قمت بخلط ملعقة كبيرة من عسل مانوكا في ماء دافئ وشربته. بعد ساعة اختفى التهاب الحلق لكن طعم العسل لم يتفق معي لذلك أخذت ملعقة شاي أخرى من العسل

تجربتي مع عسل المانوكا

لا يعتبر عسل المانوكا كنوع من أنواع الأطعمة الي يمكن تناولها، ولكن يستخدم بشكل خاص في علاج الأمراض، والعدوى، كأحد العلاجات الرئيسية التي تستخدم في الطب البديل، حيث له فوائد عظيمة، ترجع أسبابها لاحتوائه على ما يوازي 200 مادة مهمة لبناء الجسم وتعزيز الصحة، بالإضافة إلى مركب أو مادة فعالة هي ميثيل جليوكسال.

تلك المادة الفعالة هي التي جعلته في مقدمة العلاجات البديلة، فهي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، والفيروسات، الالتهابات، مواد مضادة للأكسدة ومن هنا جاءت فوائد عسل المانوكا والتي تتمثل في الآتي

علاج الأمراض الجلدية

يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات، وهذا يجعله علاج آمن وسريع للتخلص من حب الشباب، وتخفيف الاحمرار، وعلاج جفاف البشرة، بما في ذلك الأمراض الجلدية الأخرى مثل الاكزيما، الصدفية، ويمكن استخدامه لعلاج هذا الأمر عن طريق وضع كمية قليلة من العسل على البشرة، وتركها لمدة 15-20 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.

علاج الجروح والقروح

تأثيره سريع في عملية التئام الجروح، حيث أنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، وأيضًا يعمل على كبح نشاطها، مما يجعله خيار رائع للتخلص من الجروح والقروح بسرعة، ولكن يجب استشارة الطبيب على الفور.

يعالج التهابات الحلق

بالطبع يعرف العسل بأنه أهم المواد التي تستخدم في تعزيز المناعة، ولكن عسل مانوكا يعالج الالتهابات، حيث أنه يعمل على تسكين الالتهابات الحلق، والقضاء على السعال، خاصًة عند وجود خدوش بالحلق، ويمكن تناوله عن طريق وضع ملعقة من العسل + كوب من الماء الساخن وتناوله على الفور.

يعزز صحة الفم

يساعد في تعزيز صحة الفم واللثة، فهو يقضي على الميكروبات، يزيل طبقات البلاك، ويمنع تكونها من جديد، ويطرد رائحة الفم الكريهة، عن طريق وضع القليل منه على اللثة والأسنان، او استخدامه مثل الغسول، أو على الفرشاة مثل طريقة معجون الأسنان.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

يمكن بتناول ملعقة من ملعقتين من عسل مانوكا يوميًا تعزيز الجهاز الهضمي، والقضاء على الاضطرابات الهضمية، وعسر الهضم، بالإضافة إلى تعزيز الجهاز المناعي للجسم، ولكن يجب فحص مستوى السكر باستمرار، لأنه قد يتسبب في حدوث اضطرابات لمستواه.

تعزيز صحة الجلد

يعتبر أفضل المرطبات التي استخدمتها حيث أنه يحتوي على مواد مرطبة تعالج البشرة الجافة، بما في ذلك البهتان، لذا يمكن استخدام عسل المانوكا في الترطيب عن طريق وضع القليل منه على أي كريم مرطب لا يحتوي على مواد كيميائية، وتطبيقه كل يوم قبل الخلود للنوم، كما أنه يمكن استخدامه على الركبتين، اليدين، القدمين وترطيبهما.

وأهم ما يميزه أنه يساعد في تخفيف الشعور بالحكة، الاحمرار، ويعزز من تقليل فرصة الإصابة بالالتهابات.

يمد الجسم بالطاقة

قد يشعر البعض بالإنهاك والتعب المستمر، في تلك الحالة يوصي الأطباء بتناول ملعقة صغيرة من عسل مانوكا، وبعد مرور دقائق يساعد في الحصول على طاقة أفضل من نتائج مشروبات الطاقة التي لها آثار جانبية خطيرة، حيث أنه يحتوي على الكربوهيدرات، سكريات طبيعية، واقوى مجموعة من الفيتامينات التي تعزز الصحة، لذا يوصي الأطباء بضرورة وضع ملعقة من العسل + زجاجة الماء وتناولها بعض ممارسة التمارين الرياضية.

تجربتي مع عسل مانوكا للقولون

أكد الأطباء أن عسل مانوكا حلًا سحريًا للتخلص من أعراض القولون، وأيضًا لعلاج التهابات المريء، حموضة المعدة، الارتجاع الحمضي، وهذا بسبب أنه قوامه اللزج الذي يشكل طبقة واقية على المعدة، مضادة للالتهابات، والقضاء على الأعراض المؤلمة، حتى أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد في القضاء على قرحة المعدة، بشكل آمن وسريع.

عسل مانوكا للانتصاب

بناء على الدراسات التي تم إجراؤها أثبتت أن عسل مانوكا يساهم بشكل كبير في تعزيز القدرة الجنسية، حيث أنه يحتوي على مركبات طبيعية آمنة قادرة على تعزيز تدفق الدم للأعضاء التناسلية، مما يعمل على ضخ الدم لحدوث انتصاب قوي عن طريق تنشيط الدورة الدموية بالجسم، بمعدلات تجعل القوى الجنسية تفوق الحدود، وكما ذكرنا بالسابق أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة فهذا سيؤثر أيضًا على تعزيز صحة الرجل بوجه عام.

طريقة استخدام عسل المانوكا

يمكن الاستفادة من فوائد عسل المانوكا، والتي تساهم في تعزيز الصحة بشكل فعال، بأكثر من طريقة مثل

  • تناوله مباشرةً من الملعقة في الصباح أو حتى في فترة ات اليوم،
  • ولكن يجب عدم تناول الأطعمة والمشروبات لمدة 15 دقيقة،
  • في حالة إذا كان العسل مجمدًا يمكن وضعه في حمام ماء دافئ إذابته ثم تناوله.
  • يمكن استخدامه في تحلية العصائر الطبيعية، الشاي، للحصول على طعم مميز، وأيضًا الاستفادة من فوائده.
  • تطبيقه مباشرًة على الجلد عند الإصابة بالأمراض الجلدية، أو تطبيقه مع مكون آخر لترطيب الجلد والقضاء على الجفاف.

طريقة استخدام عسل مانوكا للبشرة

كما يمكن استخدام عسل مانوكا للتخلص من كل مشاكل البشرة سواء أكانت جافة، حساسة، دهنية، عادية

وتلك أفضل الطرق لاستخدامه

  • للترطيب والقضاء على الجفاف: يطبق القليل من عسل المانوكا على البشرة
  • وخاصة الأماكن المصابة، ثم يترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • للتخلص من التجاعيد: ملعقة من عسل مانوكا + بياض بيضة ثم تطبيقه على البشرة حتى يجف.
  • لتهدئة الاحمرار: خلط نصف كوب من الماء الساخن + ثلث كوب من الشوفان،
  • ثم يترك حتى يبرد، ثم يضاف عليه ملعقتان من العسل + ملعقتان من الزبادي
  • + بياض بيضة، تخلط كل المكونات وتطبق على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.

أضرار عسل المانوكا

بالرغم من أن فوائد عسل المانوكا تفوق الحدود، وأنه أحد العلاجات الأساسية في الطب البديل، وأنه آمن للاستخدام اليومي،

إلا أنه يتوفر بعض الأضرار مثل

  • حدوث رد فعل تحسسي للأشخاص المصابة بحساسية النحل، أو حساسية العسل.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم عند تناوله بكميات كبيرة.
  • ارتفاع احتمالية الإصابة بداء السكري.
  • كما يحتوي العسل على أنواع من البكتيريا لا يمكن للأطفال تناولها
  • حيث يمكن أن تتسبب في حدوث تسمم عند تناولها، لذا يجب عدم إعطاء الرضع حتى عمر عام.

في الختام ، تجربتي مع عسل مانوكا هي أنني أحبه. إنه علاج طبيعي رائع لنزلات البرد والإنفلونزا. وكمكافأة طعمها جيد أيضًا. في الواقع ، سأشرب بعضًا منها الآن! 1 ملعقة كبيرة من العسل ممزوجة بكوب واحد من الماء الدافئ أو 1/2 ملعقة صغيرة من عسل مانوكا تؤخذ مرة واحدة يوميًا قبل النوم. اليومي يستخدم عسل مانوكا من قبل شعب الماوري في نيوزيلندا لأجيال عديدة. يمكنك استخدامه للتخفيف من الآلام الطفيفة وللمساعدة في التئام الجروح بشكل أسرع. كما أنه مفيد أيضًا لشيخوخة الجلد ، والجلد الجاف ، والأكزيما ، والصدفية ، والحروق ، والجروح ، والكدمات ولدغ الحشرات. حتى أنه تم الإبلاغ عن منع أو علاج السرطان في بعض الحالات.