المقصود بالتداول هو تبادل شي بشي آخر من مفهومنا هو تبادل السلع بالفلوس، وعندما نتكلم عن تبادل الأسواق النقدية، نستعمل نفس الحكم، حيث أنه إذا ارتفعت قيمة الأسهم فإن المستثمر يجني المال من خلال بيعها بسعر أكثر، عندما يريد مؤسسة تمتلكها قطاع خاص لزيادة رأسمالها لإتمام تمددها، حيث يمكنها فعل ذلك من خلال إدخال أسهمها سوق الأوراق المالية ما يعرف بالبورصة ، وتعد أول مهمة بيع الأسهم تصدرها هو ما يعرف الاكتتاب الأولي،  ويدل على إمكانية اكتساب المستثمر أسهم من حيازة الشركة، وتباع الحصص في مقابل جني المال منها.

متى بدأ أول تعاملات في تداول الأسهم

انطلقت أول معاملات تبادل الأسهم في القرن السادس عشر والقرن السابع عشر في مواقع تبادل معروفة بسوق الأوراق النقدية لندن وامستردام وكانت أقدم سوق للأوراق النقدية، لم تنشئة بورصة نيويورك حينها، ومنذ ذلك الوقت فصاعدا تبادلت الأسهم إلى حد بعيد، حيث يسمح بنشأة المشتقات النقدية (تدخل تحت اسم الأصول الفعلية) وتداولها للمستثمر والتفاعل في سوق الحصص وعدم اللجوء إلى تبادل، الفئات التي يمكنها تداول الأسهم هي :

مجموعة المتفاعلة بالتداول المستقل

تقصد هذه المجموعة الأشخاص الذين يقومون بشراء وبيع الحصص في كافة أنحاء العالم وذلك من خلال تقديرهم الشخصي للسعر، وغايتهم هو تحقيق المكاسب، حيث يعد مستثمرون جهة العمل الخاص الحيز الأكبر من ضخامة تداول الأسهم على الأرض، حيث تضم هذه المجموعة العاملين الذين يقومون بشراء أسهم المؤسسات التي يتم العمل بها، والمؤيدين الذين يقوموا بشراء أسهم النادي المميز له كأداة للتعبير عن توطيدها.

قد يهمك:- الأسهم والعقار وارتباطه بالنفط

المحفظة الوقائية

وهي ما تعرف بصناديق التحوط هو صندوق يتم الاستثمار ويقوم على مبادئ وتجهيزات استثمارية مدعمة لكسب أرباح تهيمن على أرباح السوق، ومبدأ الصندوق يقوم علي تأمين مكسب للمستثمر، بغض النظر عما يجري في أسواق المالية للعالم من تغيرات،حيث تقوم هذه الصناديق بالتفاعل بشكل ملحوظ في سوق تداول الأوراق المالية، وذلك من خلال القيام بشراء حصص من خلال فئة مختلفة من المؤسسات، وذلك للحفاظ على محفظتها من الخطورة، وتعزيز أدائها.

المنافسون

هي مجموعة غير معروفة الفئات الأخرى،والمتفاعلين في أسواق الأسهم، حيث يتسابقون للحصول على سلطة أكبر عل مؤسسة أخرى،من خلال شراء أسهمها.

 العوامل المؤثرة في أسعار الأسهم؟

سعر السهم يعد العامل الأساسي في تشكيل أرباح المؤسسة، والمنافع المدفوعة للمستثمرين،ونتيجة لأن العالم أصبح تحت سيطرة العولمة، حيث لا يمكن للمؤسسة عدم تحقيق مكاسب، وبالتالي تتزايد أسعار الأسهم على أساس واحد فقط، وهي أن مجموعة من التحولات وتقوم بالتفاعل مع النتيجة الصافية، حيث يضع أسعار الأسهم في مختلف أرجاء العالم سوف أعرض لكم المؤثرات على سعر السهم وهي:

  • معدلات الصرف حيث أن ثمن العمولات يتغير بشكل ملحوظ مواجه بعضها البعض طوال 24 ساعة في اليوم، فإن الشركات تنتفع عندما تزداد عملة بلدها اعتبارا لعلو القوة الشرائية أي قدرة المستهلك على شراء مختلف السلع والخدمات.
  • أسعار النفط :- المؤسسات التي تقوم على النفط لإتمام أعمالهم مثل مؤسسات الطيران، تكون أول المتضررين بالتقلبات الكبيرة والغير مترقب حدوثها.

قد يهمك:- هل التداول على الإنترنت حرام أم حلال ؟ 

تداول السلع 

يعمل كثير من الأشخاص بتداول السلع مثل الذهب والنفط ومشتقاته والفضة ويعتبر الغاز الطبيعي والنفط  أكثر السلعة مباعة وتتم مداولتها بكميات كبيرة علي مدار 60 دقيقة مما تسمح بوجود فرص للمتداولين عبر شبكة النت ويقدر سعر الطاقة بالدولار الأمريكي وإضافة إلى ذلك دلالات الأسهم والعملات الأجنبية.

أنواع النفط التي يمكن تداولها ؟

إن النفط من المصادر الطبيعية والتي يتم استخلاصه مخزون النفط في باطن الأرض، وينشئ النفط نتيجة تعفن النباتات والحفريات والحيوانات ما زالت متواجدة من مئات السنين تحت طبقات الرمال والأحجار، الدول التي تنتج النفط هي الولايات المتحدة و دول بحر الشمال والمملكة العربية السعودية وإيران، يوجد نوعين مختلفين يوظفون كمعيار مرجعي لتحديد سعر النفط وهو خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت .

  • خام غرب تكساس الوسيط:هو عبارة عن نفط خام يستخرج وينتج في الولايات المتحدة ويعرف باسم ” خام تكساس الخفيف الحلو” ويصنف بالخفيف لأن كثافته أقل بالنفط الذي تقوم الدول بإنتاجه ويسمي بالحلو لقلة مركبات الكبريت به .
  • خام برنت هو النفط الذي يتم استخراجه في موقع بحر الشمال هو يشبه خام غرب تكساس “خفيف”

العوامل التي تؤثر على أسعار النفط؟

توجد العديد من العوامل التي تؤثر في أسعار النفط وبالتالي تتأثر الكثير من السلع والمنتجات سواء كان بالإيجاب أو بالسلب فإن تراجع سعر النفط انخفضت تكاليف الإنتاج وبالتالي ثبت أو انخفض سعر السلع والعكس صحيح، فكلما ارتفع سعر النفط كلما ارتفعت الأسعار أما عن أهم العوامل التي تؤثر في أسعار النفط نعرضها في السطور القادمة.

استخراج النفط وتقنيته

تعتبر مهام استخلاص النفط وتكريره من الوظائف الصعبة وتكون ذو تكلفة عالية، بما إن مخزون النفط يوجد في باطن الأرض، يحتاج مجهود كبير لخروجه من تحت طبقات الأحجار والرمال، ويحتاج إلي تقنية حديثة من التكنولوجيا ، وأي تدهور في التقنية الحديثة سوف يؤثر على أسعار النفط بشكل كبير.

الاستهلاك والطلب

تعد دولة الولايات من أكثر الولايات استهلاكا للنفط ثم اليابان وبعدها الصين ثم تليها الدول الأوروبية الصناعي، وهي ألمانيا والمملكة المتحدة، وتعتبر مستويات طلب هذه الولايات على النفط تكون عالية،وذلك لتوظيف أعمالها الصناعية والاقتصادية وإتاحة التزاماتها من الطاقة لمطالبتها الصناعية، حيث يتأثر سعر النفط .

قد يهمك:- أفضل منصة تداول الأسهم الأمريكية لعام 2022

امتلاك النفط وتزويداتها

مهما كان كمية المعروضة من النفط، فإن امتلاكه يتأثر بالكثير من المؤثرات الاقتصادية والسياسية، حيث يعد ازدياد مؤشرات البطالة والتضخم والفقر والجهل، يؤثر علي استهلاك النفط مما يؤدي آلي ارتفاع سعر النفط،حدوث اختلالات سياسية وحالات انتفاضة والتمرد يؤدي إلي حدوث انخفاض في واردات النفط وتعرضه للسرقة.

 الكوارث والفاجعات الطبيعية والحوادث

وتتمثل في الزلزال والإعصار وهي عبارة عن تكوينات لا يمكن التنبؤ بها، حيث تحدث الكثير من المشاكل في أماكن استخراج وتنقيب النفط وأماكن التنقية، والتي تعيق مستويات إنتاج النفط، وأيضا تعد حدوث الحروق وتعطيل الآلات، تؤدي إلي حدوث خلل في إنتاجه النفط، وينتج عن كل هذه المشاكل تدني في كميات العرض من النفط، وبذلك يعلو سعر النفط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *