اسباب عدم وجود حليب في ثدي الأم بالتفصيل ؛ من أول يوم تبدأ فيه الأم بالرضاعة، وهي تشعر بالخوف تجاه أمورًا كثيرًا فهي ما بين الخوف من عدم قدرتها على القيام بالرضاعة، وما بين الخوف من أن رضيعها لن يحصل على غذائه بالكامل، وتبدأ في السؤال عن هل يكفي ما لدي من الحليب لإشباع رضيع، وهل هو كافي تطور نموه الذهني والبدني. وفي خلال السطور القليلة القادمة عبر موقعنا ” المرأة العربية ” سنتعرف على أسباب عدم وجود حليب في ثدي الأم، وما هي الأمور التي قد تفعلها الأم بدون دراية وتؤثر على كمية الحليب، والأهم أفضل طرق ادرار حليب الأم بعد الولادة، وطرق زيادة حليب الأم، وهو ما سوف نتعرف الان عليه اسباب عدم وجود حليب في ثدي الأم بالتفصيل عبر موقعنا

اسباب عدم وجود حليب في ثدي الأم

تحلم كل أم باللحظات التي ستقضيها مع رضيعها، وتحرص دومًا على أن تقوم بكل المهام التي يجب القيام بها تجاهه كما يجب أن يكون. والرضاعة من الواجبات الأساسية التي ستعمل على إمداد الرضيع بالتغذية الأساسية اللازمة لتطوير نموه. وبالطبع مهما كان الحليب الصناعي يحتوي على كل العناصر الأساسية والمكملات لن يكون بالقدر الذي يوفره حليب الأم. لذا عن عدم وجود حليب في ثدي الأم يسبب الشعور بالخوف من عدم تغذية الرضيع بالقدر الكافي لتغذية الرضيع.

ويرجع عدم وجود الحليب في ثدي الأم لتلك الأسباب:-

  • أولا:- خضوع المرأة لعملية ولادة مبكرة، قبل إتمام شهور الحمل الأساسية، وخاصًة إذا تم وضع الطفل في الحضانة.
  • ثانيا:- خضوع المرأة للولادة القيصرية.
  • ثالثا:- تعرض المرأة لعملية ولادة مؤلمة، أو إذا كانت تعاني من نزيف ما بعد الولادة.
  • رابعا:- إذا كانت فترة حمل المرأة صعبة وكان يتطلب فيها الراحة في الفراش كل شهور الحمل.
  • خامسا:- إذا كانت المرأة تعاني من اضطرابات في هرمون الغدة الدرقية.
  • سادسا:- إصابة المرأة بأحد المشاكل الصحية مثل مرض السكر، أو متلازمة تكيس المبايض.
  • سابعا:- إذا كانت المرأة من مصابي الوزن الزائد.
  • ثامنا:- إصابة الأم بأحد العدوى أو الأمراض التي من ضمن أعراضها الحمى.
  • تاسعا:- سوء التغذية للأم وإصابته بفقر الدم.
  • وأخيرا:- نقص إمداد الغدة النخامية ما يكفي من الهرمونات المطلوبة للرضاعة.

قد يهمك:- كيف اعرف اني حامل بولد بالملح

تلك كانت أسباب عدم وجود حليب في ثدي الأم، لظروف قد تكون طارئة لا يمكن أن تكون للمرأة تدخل فيها. ولكن يوجد أيضًا بعض الأمور تؤثر على عملية إدرار الحليب قد تفعلها المرأة دون دراية أنها بذلك ستؤثر على كمية الحليب في ثدييها مثل:-

تناول بعض الأدوية

مثل أدوية علاج الحساسية، ونزلات البرد والانفلونزا، حيث يؤثر السودوإيفيدرين على كمية الحليب بشكل مؤثر، لذا يجب التوقف عن تناوله قبل الولادة بفترة طويلة، وعدم تناوله طول فترة الرضاعة، واستبداله بآخر آمن في تلك الفترة.

تناول بعض الأعشاب والتوابل

كما يتوفر بعض من الأعشاب والتوابل التي يمكن تناولها من أجل زيادة عملية إدرار الحليب، أيضًا يتوفر بعضًا آخر يجب تجنب تناولها بداية من الشهر التاسع من الحمل.

مثل المريمية، النعناع الأخضر، الأوريجانو، الليمون، البقدونس، الزعتر، لأن الدراسات أثبتت تقلل من تدفق الحليب.

حبوب منع الحمل

يجب على المرأة اختيار وسيلة منع الحمل مناسبة لوقت الرضاعة، لأن حبوب منع الحمل التي تحتوي على الاستروجين، يؤثر بشكل كبير على عملية إدرار الحليب، لذا يجب التي تحتوي فقط على هرمون البروجسترون.

عدم نزول الحليب في الشهر التاسع

تظن بعض النساء أن عدم نزول الحليب في الشهر التاسع من الأمور الغير معتادة، وأنها تعاني من مشكلة صحية. وتبدأ في قياس نمو ثدييها، أو عدم نموها، أو أنهم ليس بالقدر الكافي لتغذية رضيعها. في حين أن هذا الأمر ليس له أي علاقة، وأن الحليب لن يتدفق في الثدي على الإطلاق خلال فترة الحمل. وما يتم إنتاجه في تلك الفترة ما يسمى باسم (اللبأ)، والذي قد لا تلاحظ بعض النساء.

قد يهمك:- أسباب تأخر الدورة ونزول إفرازات مائية

متى يدر الحليب بعد الولادة

كما ذكرنا بالسابق أن ما يتدفق في خلال فترة الحمل هو اللبأ، والذي يظهر بقطرات بسيطة تكاد للمرأة ملاحظتها. ويبدأ إدرار الحليب بعد الولادة مباشرًة، وقد يتم إدارة بكميات كبيرة بعد مرور ثلاثة أو أربعة أيام من الولادة، حتى يستطيع أن يلبي احتياجات الرضيع.

طرق ادرار حليب الأم بعد الولادة

معرفة أفضل الطرق التي تساعد في عملية إدرار حليب الأم بعد الولادة. من أهم الأمور التي يجب معرفتها جيدًا لأنها ستسهل عملية الرضاعة الطبيعية، والتي تنقسم بين تناول بعض الأكلات التي تزيد من تدفق الحليب، وإتباع طرق زيادة حليب الأم

الأغذية التي تزيد من إدرار الحليب بعد الولادة

الحلبة

التي تحتوي على مكملات طبيعية آمنة، قادرة على زيادة إدرار الحليب، وتأثيرها سريع أيضًا من يوم إلى يومين تشعر المرأة بالفرق.

الشوفان

من أقوى المكونات التي تساعد في عملية إدرار الحليب ويمكن إدخاله ضمن البرنامج الغذائي.

الشمر

يحتوي على مكملات غذائية قوية تعمل على إدرار الحليب بسرعة ويمكن تناوله كمشروب صحي أو إدخاله في الوجبات.

السبانخ

عنصر غني بالحليب قادرة على تحفيز تدفق الدم، وتعويض المرأة عما فقدته أثناء الولادة، لأن الدراسات أثبتت أنه يوجد علاقة بين انخفاض مستوى الحليب بانخفاض مستوى الحديد.

قد يهمك:- كيف اعرف اني حامل بولد عن طريق الكلور

طرق زيادة حليب الأم

بعد أن تعرفنا على الأغذية التي يمكن للأم دمجها ضمن البرنامج الغذائي الخاص بها والذي سيكون له تأثير إيجابي واضح، سنتعرف الآن على طرق زيادة حليب الأم

  • الرضاعة الطبيعية المتواصلة والمتكررة على مدار اليوم، لأن ترك الثدي ممتلئ ومحتقن من أبرز الأسباب التي تتسبب في عدم تدفق الحليب، لذا يجب ألا تقل عدد مرات الرضاعة عن 8 -12 مرة باليوم.
  • استخدام طريقة الضخ التي تساعد في زيادة حليب الأم بصورة واضحة، والتي ستجعل الحليب يتدفق بسلاسة، كما يمكن تدفئة الحليب حتى يتدفق أسرع.
  • إرضاع الطفل من الجانبين لا ينبغي الاقتصار على ثدي واحد فقط، لأنه سيتسبب في بطيء تدفق الحليب، ولقد صرح الأطباء أن الرضاعة من الجانبين تساعد في عملية زيادة حليب الأم.
  • الابتعاد عن الضغوطات والتوتر والعصبية التي تعتبر عامل رئيسي لقلة إفراز الحليب، لذا يجب خلق بيئة خالية من الاضطرابات أثناء القيام بالرضاعة.
  • فحص كلًا من مستوى السكر، ضغط الدم، أثناء فترة الرضاعة، والحرص على أن يكونوا في مستواها الطبيعي، لأن ارتفاعهما يؤثران بشكل سلبي على كمية الحليب.

الفحص الدوري لدى الطبيب للتأكد أن المرأة لا تعاني من أي مشاكل صحية، وخاصًة متلازمة تكيس المبايض. عدم تناول أي أدوية خلال فترة الرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب والتأكد انه مناسب.