تعرف على أشهر أمراض المخ والأعصاب وأعراضها  هناك العديد من الأمراض التي صنفت تحت مسمى أمراض المخ والأعصاب، وقد أنتشر في الآونة الأخيرة الكثير من مظاهر الأمراض ولكن يصعب على الأشخاص التمييز بين أعراضها أو تصنيفها، لذلك نهتم في هذا المقال بعرض العديد من أمراض المخ والأعصاب لتتعرف عليها وليكون لديك خبرة في ذلك المجال حتى إذا مررت بأي عرض من الأعراض يتوجب عليك بالتوجه للطبيب المعالج بشكل فوري.

أمراض المخ والأعصاب 

1. مرض السكتة الدماغية – Stroke

وهي من أكثر الأمراض أنتشاراً والتي صنفت من ضمن أمراض المخ والأعصاب، وتحدث السكتة الدماغية عن طريق توقف تدفق الدم أو تعرقل وصوله لأحد الأجزاء المتواجدة في الدماغ، مما ينتج عن ذلك حرمان كافة الأنسجة التي توجد في الدماغ من الأكسجين الذي لا غنى عنه بالإضافة إلى توقف إمداد الدماغ بالتغذية الحيوية الضرورية ومن هنا تصاب خلايا المخ بالتلف مما يتسبب في موتها في دقائق معدودة.

2. مرض الصرع – Epilepsy

ويعتبر الصرع من أحد الأمراض العصبية التي يمكن أن يصاب بها الأشخاص، وهو عبارة عن الإصابة بخلل وعدم توازن في الإشارات الكهربائية المستقبلة من قبل الدماغ، وقد يظهر الصرع بأعراض مختلفة ولكن من أهم وأبرز أعراضه الإصابة بنوبات من الحركة الغير إرادية تصاحب فقدان في الوعي.

3. مرض الزهايمر – Alzheimer’s Disease

يعد الزهايمر من أكثر الأمراض التي ترتبط بالخرف، ويعمل الزهايمر على إحداث ضمور في كافة الخلايا السليمة المتواجدة في المخ أو جزء منها، حيث أن مرض الزهايمر يتركز بشكل أكثر على كافة المهارات المرتبطة بالعقل بالإضافة إلى المهارات الإجتماعية أيضا، وقد يؤثر ذلك المرض العقلي على إعاقة الشخص المريض ممارسة حياته العادية.

4. مرض التصلب اللويحي – Multiple Sclerosis

وهو نوع من أمراض المخ والأعصاب وهو عبارة عن مرض يتسبب في حدوث إنهاك للمصاب، حيث أنه يعمل على جهل الجهاز المناعي الخاص بجسم المريض يقوم بإتلاف الغشاء الذي يحيط بأعصاب الشخص حيث يعمل هذا الغشاء على الحفاظ على الأعصاب وحمايتها وتلف هذا الغشاء وتأكله يؤدي إلى تعرض الجهاز العصبي للتصلب اللويحي.

5. مرض الشقيقة – Migraine

ويقصد بهذا المرض الشعور الدائم والمستمر بالصداع النصفي المزمن ويعرف علمياً بإسم الشقيقة، وقد يصاحبه أعراض شديدة الألم ويتركز في نصف الرأس، ومن شدة ألمه يجعل المرضى يلجأون للمكوث في مكان هادئ ومظلم لفترات طويلة رغبة منهم لإيجاد بعض الراحة أو لتخفيف جزء من الألم.

6. مرض الوهن العضلي الوبيل – Myasthenia Gravis

وهذا المرض قد يؤثر على العضلات بشكل واضح وكبير، حيث إصابة الشخص بمرض الوهن العضلي الوبيل يتمركز على الأضرار بكافة الخلايا العصبية مما ينتج عن ذلك عدم قدرة العضلات على الاستجابة لإشارات الخلايا وهو من الأمراض العصبية التي نادر ما يصيب الأشخاص.

7. مرض الاعتلال الدماغي الكبدي – Hepatic encephalopathy

ويعد مرض الاعتلال الدماغي الكبدي من الأمراض الخطيرة التي يصاب بها الإنسان حيث تتراكم فيه جميع السموم المتواجدة في الجسم على الكبد، حيث من الوضع الطبيعي أن يقوم الكبد بتحويل جميع الفضلات والمواد السامة التي يقوم الجسم بإنتاجها إلى مواد طبيعية يمكن التخلص منها بشكل طبيعي من خلال الكلى ثم إخراجها بالبول وبذلك تكون مواد غير سامة.

8. مرض الشلل الدماغي – Cerebral palsy

ومن اسمه فهو عبارة عن مرض شامل للعديد من النتائج المرضية حيث يشمل الشلل الدماغي كافة الأمراض التي تصاب به الدماغ سواء من الخلل أو التلف في بعض الخلايا أو الأضرار التي يمكن أن تحدث نتيجة لقصور في طور نموها، ويوجد عدة درجات من الشلل الدماغي والتي من أهمها الإضطرابات التي يمكن أن تحدث في قدرة الأطفال الحركية وعدم قدرتهم على أدائها أو الإضطرابات الحسية الناتجة عن تلك الشلل الدماغي مثل الإصابة بالصمم.

9. مرض الألام الشبحية – Phantom pains

يقصد بالألام الشبحية تلك الآلام التي تظهر بشدة في الجدعة أو بمعنى آخر الآلم الظاهر في نهاية القاصية من الطرف المبتور، وهو الذي ينتج نتيجة لإجراء عملية بتر أحد الأطراف لأي سبب كان، حيث يشتكي المريض من وجود ألم حاد في منطقة تحت الركبة بالرجل أو في القدم على الرغم من أنها تخلو من أي أنسجة.

وبذلك نكون قد أنتهينا من أهم أمراض المخ والأعصاب بالإضافة لعرض بعض الأعراض التي تصاحب كل مرض، ولكن ننصحك بالتوجه للطبيب مباشرة فور تعرضك لأي عرض من هذه الأعراض لتلقي العناية اللازمة في أقصر وقت ممكن.