أمراض الدم الوراثية. كثرة الكريات الحمر الوراثي هو مرض وراثي في ​​الدم. يتسبب في أن تصبح خلايا الدم الحمراء لزجة وتتكتل معًا. هذا يجعل من الصعب على الجسم الحصول على الأكسجين عبر مجرى الدم ، مما يسبب أعراضًا مثل التعب والدوخة وضيق التنفس والصداع وآلام البطن. أمراض الدم الوراثية ليست شائعة ، لكنها قد تكون خطيرة. لقد قمنا بإدراج أهم أمراض الدم الوراثية أدناه. أمراض الدم الوراثية هي عدد من الحالات التي تؤثر على طريقة التعبير عن الحمض النووي لدينا. العديد من هذه الحالات تسبب مشاكل في الدم ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم والتهابات خطيرة.يعاني الكثير من الأشخاص من بعض الأمراض التي تعتبر ضمن أمراض الدم الوراثية، ولعدم معرفة بعض الأفراد لهذه الأمراض بأنواعها نقدم لكم أهم الأمراض التي تنتشر وأشهرها فيما يلي. 

مرض ورم لمفي – Lymphoma

يطلق هذا المصطلح من مرض الورم اللمفي على الأورام السرطانية التي توجد في الخلايا اللمفاوية المتواجدة في جسم الأشخاص، وقد صنف هذا المرض إلى نوعين على حسب ما حدد المتخصصين والخبراء في المجال الطبي وهما “النوع الأول لمفومة لاهودجكينية (Non Hodgkin’s lymphoma)، أما النوع الثاني فهو لمفومة هودجكين (Hodgkin’s lymphoma).

مرض فرط ثلاثي غليسيريد الدم – Hypertriglyceridemia

يعتبر مرض فرط ثلاثي غليسيريد الدم من أكثر الأمراض التي أشتهرت بإصابتها للعديد من الأشخاص، وهي من الحالات المرضية الشديدة وقد يحدث عند الإصابة بها أن يتم إرتفاع مستويات ثلاثي الغليسيريد المتواجد في دم جسم المصاب، وهذا المرض يقوم بدور كبير في احتمالية إصابة المريض بالكثير من الأمراض التي تتعلق بالقلب. 

مرض فقر الدم المنجلي – Sickle Cell Anemia

يعتبر مرض فقر الدم المنجلي من أشهر أمراض الدم الوراثية التي يرثها الشخص من أشخاص سابقين له مصابين في التاريخ العائلي، كما يعرف هذا المرض أيضا بإسم الأنيميا المنجلية، وقد يحدث أيضا ذلك المرض نتيجة لتغيير نسبة بروتين الهيموغلوبين المتواجد في الدم، ويعتبر هذا البروتين من أساس المكونات المتواجدة في كريات الدم الحمرار والذي يقوم بحمل الأكسجين وتوزيعه لكافة أعضاء الجسم وأجهزته.

مرض التهاب الشبكية الصباغي – Retinitis pigmentosa – RP

ويظهر مرض التهاب الشبكية الصباغي في قاعدة العين حيث يعمل على إحداث بقع لونية صبغية بشكل كبير وواضح في قاعدة العين، وهو أحد أمراض الدم الوراثية التي عرفت منذ أكثر من مائة عام، كما يمكن ملاحظته بشكل أكبر من خلال التنظير العيني الذي يقوم به المتخصصين.

مرض فقر الدم اللاتنسجي – Aplastic anemia

يعمل مرض فقر الدم اللاتنسجي على القيام بإحداث الكثير من الضرر في أجهزة الجسم المسؤولة عن تكوين مركبات الدم الثلاثة التي يعتمد عليها الجسم في القيام بالكثير من الوظائف، حيث يتم مع مرور الوقت أن تتطور خلايا الدم الحمراء التي تضم في الجسم الهيموغلوبين والمسؤولة في تكوين كريات الدم البيضاء.

مرض فقر الدم بسبب نقص الحديد – Iron deficiency anemia

  • يلعب الحديد دور كبير في بقاء الإنسان على قيد الحياة،
  • كما يعد الحديد من العناصر الطبيعية الأكثر أنتشاراً،
  • لذلك يعتبر الحديد ذات دور حيوي هام، حيث يعمل على إستقبال ومنح إلكترونيات في الدم لأنه معدن انتقالي هام،
  • كما يقوم بدور في كبير في إتمام عملية التنفس بالإضافة إلى دوره في إنتاج الطاقة اللازمة للجسم.

مرض ورم نقوي متعدد – Multiple Myeloma

  • يعتبر ورم نقوي متعدد أحد أشكال أمراض الدم الوراثية الذي يعد نوع من أنواع الأمراض السرطانية التي تظهر في الدم،
  • ومن أهم خصائص مرض ورم نقوي متعدد أنه يعمل على انقسام حاد في كافة خلايا البلازما الغير منضبطة، والذي يعتبر نوع من أنواع كريات الدم البيضاء.

الأمراض التشنجية – Vasospastic diseases

  • تعتبر الأمراض التشنجية أو كما تعرف بالأمراض التصلبية حيث أطلق عليها
  • ذلك الأسم لأن الشخص المصاب يعاني من تصلب في الأوعية الدموية، وهو مرض يتسم بإنخفاض حاد
  • وذلك لانعدام وصل الدم إلى كافة الأوعية الدموية التي تتواجد في كلاً من القدمين وكفوف اليدين والرأس وصيوان الأذن،  وتزويدها بالدم بشكل جيد.

مرض فرط كالسيوم الدم – Hypercalcemia

  • يعد فرط كالسيوم الدم من الأمراض التي تنتشر بين العديد من الأشخاص
  • وقد يرجع تعريف هذا المرض إلى أنه الحالة المرضية الذي يزيد فيها نسبة الكالسيوم
  • ومستواه عن 10.5 ملليغرام/ ديسيلتر لكل 100 ملليلتر
  • وذلك يتم تقريره بناءاً على تكرار الفحص أكثر من مرة على أيدي الأطباء المتخصصين في ذلك المجال.

مرض فرط بوتاسيوم الدم – Hyperkalemia

تقوم الكلى بدور كبير وفعال في تنظيم الإفرازات من البوتاسيوم داخل الخلايا المتواجدة في جسم الإنسان، وذلك من أجل العمل على المحافظة على توازنه داخل جسم الإنسان، ويعد البوتاسيوم الملح الموجود في الخلايا ويوجد له أهمية في الجسم، وعندما يتم الإفراز بشكل مفرط من البوتاسيوم يسمى بفرط بوتاسيوم الدم.

وفى الختام ابتكر العلماء أوعية دموية اصطناعية يمكن استخدامها لتجاوز الشرايين المسدودة ومكافحة أمراض القلب وحتى مساعدة مرضى السرطان. إخلاء المسؤولية: كل المحتوى الموجود على هذا الموقع هو لأغراض إعلامية فقط ولا ينبغي اعتباره تشخيصًا محددًا أو خطة علاج لأي حالة فردية. لا يؤدي استخدام هذا الموقع والمعلومات الواردة فيه إلى إنشاء علاقة بين الطبيب والمريض. دائما التشاور مع الطبيب الخاص بك عليك منع أمراض الدم الوراثية. يجب أن تخضع لفحوصات طبية منتظمة. هذا للتأكد من أن نقل الدم يتم بأمان.