معنى اسم يمنى وصفات حاملة هذا الاسم متعددة وكثيرة، حيث أن هذا الاسم يعد من الأسماء الجميلة التي يتم إطلاقها على العديد من الفتيات في هذا الوقت، وكل فتاة تبحث عن معنى اسمها لكي تتعرف عليه جيدا وتعرف كل صفاتها وصفات شخصيتها، بالإضافة إلى معرفة حكم التسمية بهذا الاسم الرائع من خلال مقالنا.

ما هو معنى اسم يمنى؟

اصل اسم يمنى عربي وقد جاء هذا الاسم مشتق من جهة اليمين التي تكون عكس جهة اليسار، معنى اسم يمنى المباركة البادية باليمين وله معنى آخر وهو: الخيرة الكريمة، اسم يمنى كان مشهور بين العرب وذلك في العصور المتوالية والعصر الحالي الذي نحن فيه، وكان يحمل معنى الفتاة التي تحل البركات واليمن بالمكان الذي تذهب إليه أو تقيم فيه.

ما هو معنى اسم يمنى؟
ما هو معنى اسم يمنى؟

اسم يمنى معناه باللغة العربية

اسم يمنى يعتبر من اسماء العلم المؤنثة لتي لها أصول عربية، معنى اسم يمنى هو السرور والسعادة والخير.

معنى رؤية اسم يمنى بالمنام

لو رأى الرجل في منامه اسم يمنى فهذا دليل على الخير القادم قريبا وكل ذلك بإذن الله سبحانه وتعالى، الفتاة العزباء إذا رأت اسم يمنى في المنام فهذا إشارة إلى أنها ستتزوج من رجل صالح.

المرأة المتزوجة إذا رأت في المنام اسم يمنى فهذا دليل على انها تسلم طريق صحيح، كل هذه التفسيرات الخاصة برؤية اسم يمنى في المنام.

اسم يمنى بالقرآن الكريم

لقد تم ذكر اسم يمنى بالقرآن الكريم وكان ذلك في سورة القيامة الآية رقم سبعة وثلاثين، فقد قال الله سبحانه وتعالى: (أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَىٰ”، فالمني يعني قطرة الماء التي تمنى في الرحم).

معلومات عن اسم يمنى في الاسلام

اسم يمنى يعتبر من الأسماء التي يستحب تسمية الفتاة به في الاسلام، وذلك لأن اسم يمنى من الأسماء المشتقة من استخدام يدك اليمنى التي قام اسلامنا بالاقرار على كل إنسان أن يقوم باستخدام يده اليمنى عند تناول الأكل والشراب وايضا اي عمل يقوم به يبدأ بها.

كما نعرف أن الإنسان المؤمن يقوم بتقديم كتابه في يوم القيامة عن طريق يده اليمنى، الإضافة إلى أن جهة اليمن سوف تجدها المفضلة دائما في الاسلام، إطلاق هذا الاسم على الفتيات يصلح في الاسلام.

تسمية الفتاة باسم يمنى يعتبر أمر من الأمور الجائزة شرعا ولا يوجد أي خلاف في ذلك وهو من الأسماء العربية الأصل وذلك ما يجعله مميز عن كل الأسماء الأعجمية، ويوجد اسم مشتق من اليمن من اسم يمنى وهو: ميمونة.

يوجد زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم اسمها ميمونة بنت الحارث، وكانت ميمونة بنت الحارث هي آخر زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى أنها اخر من ماتت من زوجات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ما هو حكم التسمية بإسم يمنى؟

تعتبر تسمية الفتاة بإسم يمنى مستحب، حيث أن هذا الاسم يحمل في طياته الخيرات والبركات، فلا يوجد أي خلال على التسمية بذلك الاسم، ويجوز التسمية به شرعا لأنه يحمل العديد من المعاني الطيبة.

اسم يمنى يشتمل على العديد من الألوان التي تم إقرارها في تسمية الاطفال، حيث أنه من الأسماء التي لا تثير سخرية الأشخاص الآخرين من الشخص صاحب هذا الاسم.

لا يحمل اسم يمنى اي صفة من الصفات الخبيثة أو الصفات السيئة، بالإضافة إلى أنه لا يتشبه بالأسماء الاعجمية ولا يحاول أن يقلدهم في أي صفات من صفاتهم، اسم يمنى من الأسماء الجائزة.

قد يهمك: معنى اسم رهف وما هي سماته الشخصية