تحتوي عين الإنسان على سائل الدموع، التي يعمل على المحافظة على سلامة وصحة العين، فتبقى العين نظيفة ولا تتعرض إلى التلوث، ولكن هناك بعض الأشخاص يعانون من جفاف العين هذه المادة الدمعية فتسبب لهم الشعور بالحرقان والوخزة داخل العين، وهناك العديد من الدراسات التي أجريت حول هذه الموضوع وأشارت إلى أن النساء الذين يقومون باستخدام العدسات اللاصقة دون ترطيب للعين هم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، ويوجد العديد من الأسباب والعوامل التي تؤثر على هذه المادة الدمعية وسوف نقوم بتوضيحها في الفقرات القادمة.

أسباب جفاف العيون

ينتج جفاف العيون  نتيجة للإصابة بعوامل عديدة يمكن أن يتعرض لها الإنسان سواء أكان نتيجة مرض أو لسبب خارجي في البيئة المحيطة به ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • عوامل طبيعية وهي حدوث اختلال في مركب الدمع ( الماء- المواد الدهنية- بروتينات- كهارل) 
  • عوامل بيئية وهي تؤثر العوامل البيئية على العين بشكل كبير، وهذا للأسباب عديدة منها تعرض العين بشكل مستمر إلى الريح التي تحمل أتربة، التركيز لفترة طويلة في أداء عمل ما كالقراءة واستخدام الموبايل لأوقات طويلة بشكل مبالغ في، أو استخدام العدسات اللاصقة.
  • الأدوية وهي استخدام بعض الأدوية التي قد تؤدي إلى جفاف العين.

قد يهمك:- قطرة أرتيلاك …أحسن قطرة لجفاف العين

أفضل أنواع القطرات لعلاج جفاف العيون

يوجد العديد من القطرات التي يوصي بها الأطباء، لعلاج مرضاهم وتعمل على علاج جفاف العيون وإعادتها مرة أخرى لعملها بصورة طبيعية، وهناك نوعان من القطرات الأولى بها مواد حافظة وأخرى بدون ولكل منهما فائدتها والحالات التي تستخدم من أجلها ونوضح في مقالنا كلا النوعان وأسماء القطرات التي يمكن استخدامها في العلاج ولكن بعد استشارة الطبيب المعالج:

قطرات خالية من المواد الحافظة:

تعتبر من أكثر أنواع القطرات أمنة، فهي لا تسبب حساسية أو تهيج، ويمكن استخدامها أكثر من 4 مرات في اليوم الواحد، ومن أمثلة هذه القطرة: 

قطرة العين Nanotears MXP Frot

تعمل هذه القطرة على استعادة الطبقة الدهنية لدموع العين بشكل طبيعي،كما تقوم بتنشيط وترطيب العين بشكل كبير ويستمر لفترة طويلة.

قطرة العين Soothe Lubricant

تحتوي هذه القطرة على مواد ملطفة تعمل على تهدئة وترطيب العين لأطول فترة ممكنة،كما تحافظ على رطوبة العين الطبيعية، كما تستطيع استخدامها أكثر من مرتين لأنها خالية من المواد الحافظة لن تسبب أي التهابات أو تحسس.

قطرة العين  Oasis Tears Plus 

تعمل هذه القطرة على ترطيب العين وعلاج أنسجة العين من الحساسية والتهيج، وتساعد قطرة أويسيس على بقاء الدموع موجودة على سطح العين من أجل التخفيف من الالتهابات والتهيجات وتخلصك من الإحساس بأن غشاء يقوم بتغطية عينك وهذا الإحساس يرافق الأشخاص الذين يعانون من جفاف في العين.

قطرة العين optive mega 3

تعتبر هذه القطرة من اشهر القطرات الخالية من المواد الحافظة، وتعمل على استعادة الطبقة الدهنية التي تفقدها الدموع، كما تقوم أيضا بحماية الدموع من التبخر، وتساعد بشكل كبير في علاج جفاف العيون. وتحتوي على أوميحا 3 التي تحمي العين من الإصابة.

قطرة العين  Advanced Preservative Free

تستخدم هذه القطرة للأشخاص الذي يعانون من جاف شديد في العين، وهى أمنة بشكل كبير، وتعمل على ترطيب العين بشكل كبير وذلك بفضل المواد التي تحتوي عليها،

قد يهمك:- أفضل كريم لعلاج انتفاخ تحت العين في المنزل

قطرات تحتوي على مواد حافظة

 تستخدم تحت إشراف طبي نتيجة لاحتوائها على المواد الحافظة، ويجب عدم صرفها من الصيدلية بدون وصفة طبية ومن أمثلة هذا النوع: 

  • قطرة سيستان الترا Systane Ultra تحتوي على  مواد  تعمل على ترطيب للعين بالإضافة إلى أنها تحمى العين من الجفاف.
  • تيرز جارد Tears Guard  تحتوي على مواد تساعد على ترطيب العين بصورة سريعة، كما أنها تعمل  على علاج تهيج واحمرار العين.
  • بلينك Blink قطرة مرطبة للعين: تحتوي على مادة بولي ايثلين جليكول التي تحافظ على رطوبة العين وتخفف الشعور بالجفاف والحرقان.
  • سولو فريش قطرة لجفاف العين: يوجد داخل قطرة Solofresh Eye Drops  العديد من المواد الفعالة، مثل هيالورونات الصوديوم ، بورات الصوديوم ،وتقوم هذه المواد بترطيب العين ,توفير راحة فورية من التهيج والحرقان.
  • ارتيلاك Artelac قطرة مرطبة للعين: تعمل هذه القطرة على ترطيب العين بشكل سريع.

كيفية استخدام قطرات لعلاج جفاف العيون

هناك العديد من الاستخدامات لقطرة العين فمنها ما تعالج الحفاف، ومنها ما يعالج مشاكل العين مثل الالتهابات، لكن هناك العديد من الأشخاص يقومون باستخدامها بشكل خاطئ، لذلك سوف نقوم بتوضيح مجموعة من أرشادات حول كيفية الاستخدام: 

  • جهز الأدوات المستخدمة في هذه العملية والتي تتمثل في زجاجة القطرة، منشفة أو محرمة لتجفيف القطرات المتساقطة.
  • لابد من غسيل اليد بشكل جيد قبل استخدام القطرة وذلك باستخدام الصابون أو وضع كمية مناسبة من معقم اليدين.
  • لا تنسى رج الزجاجة قبل استخدامها، وبعد ذلك قم برفع الغطاء من على الزجاجة ووضعها على سطح نظيف.
  • نظف القطرة من أعلى قبل وضعها في عينك. 
  • إمالة رأسك للخلف أو الاستلقاء على ظهرك،
  • اسحب جفن العين إلى الأسفل وضع القطرة داخل الجفن السفلي للعين. 

وفى الختام تُعد القطرات التي تُصرف بدون وصفة طبية طريقة خطأ للحفاظ على رطوبة عينيك وراحتها طوال اليوم. عليك في البداية استشار الطبيب لكن معظم ماركات قطرات العين تحتوي على مواد حافظة يمكن أن تكون مزعجة لعينيك. لهذا السبب من الأفضل استخدام نوع من قطرات العين التي لا تحتوي على مواد حافظة.