الكثير من الناس يبحثون عن البيانات التي يجب أن يتم توفيرها إذا وجد أنه غير مؤهل في حساب المواطن، الأمر الذي بات يشغل بال الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي سنوضح لكم كافة البيانات والشروط التي يجب توافرها، مع كيفية الحصول على الدعم من برنامج حساب المواطن.

حساب المواطن يعلن عن البيانات المطلوب تحديثها حال كنت غير مؤهل

يعد حساب المواطن أحد أهم برامج التضامن داخل المملكة العربية السعودية، والذي بدأ تأسيسه في عام 2017، ومنذ اليوم الأول لتأسيس هذا البرنامج وكان هدفه الرئيسي هو دعم الطبقة المتوسطة من المواطنين السعوديين، كما يعمل على الارتقاء بحياتهم المعيشية والأخذ بيدهم والارتقاء بمستواهم المادي.

كشف الحساب أنه يجب القيام بتحديث كافة البيانات الخاصة بالمواطنين المسجلين على الخدمة، والقيام بإدخال كافة البيانات اللازمة على الموقع الرسمي للخدمة، وذلك في مدة أقصاها 3 أشهر، كما أشار أنه في حالة قبول الاعتراض والموافقة على كافة الشروط والمعايير سيتم البدء في صرف الدعم للشخص.

كيفية الحصول على الدعم من برنامج حساب المواطن

هذا وقد أعلن الحساب نفسه عن العديد من الشروط والضوابط التي يجب توفرها لكي يتم تحويل الخانة الموجود بها “غير مؤهل” إلى “مؤهل”واستحقاق المواطن السعودي للحصول على الدعم المادي المناسب له وفق بعض الشروط التي سبق الإعلان عنها من جانب الخدمة، وتتمثل الضوابط والشروط التي أعلن عنها حساب المواطن فيما يلي:

  • يجب إرفاق مستند رسمي يثبت ملكية المواطن للمسكن الذي هو فيه وذلك إذا كان عمر الفرد أكثر  من 18 سنة.
  • المستندات التي يجب إرفاقها مع العميل هي صورة من عقد إيجار الشقة أو المسكن أي كان.
  •  مشهد إثبات إحدى المعاهد العسكرية، أو إثبات السكن الجامعي أو عقد ملكية المسكن الخاص بالمواطن.
  • يجب أن يتم إرفاق تلك المستندات للبرنامج نفسه.
  •  لكي يتمكن المواطن من الاستمرارية في تلقي الدعم الكامل من الحساب التابع للمواطن.
  • يتم حساب الاستحقاق الفعلي لمواطن وذلك بمقدار يتغير بين كل حين وآخر.
  • مقدار معين لكل فرد مسجل على الخدمة وذلك على أن لا يتجاوز الدعم في شهر مارس لعام 2020 الماضي.

اقرأ أيضًا:- طريقة حجز موعد في المركز الصحي 1443 بالسعودية

خطوات كشف البيانات على دعم المواطن السعودي

وشدد برنامج دعم المواطن السعودي على ضرورة تحديث البيانات، وتقديم المستندات المطلوبة بحسب أسباب عدم الأهلية ويتم ذلك عن طريق البوابة الإلكترونية لبرنامج دعم المواطن. كما أكد برنامج دعم المواطن على ضرورة تقديم جميع المستندات والملفات المطلوبة خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ صدور نتائج الاستحقاق.

فيما يتعلق بالاعتراض على مبلغ الدعم فإن برنامج دعم المواطن السعودي يمكّن المواطنين المسجلين في برنامج الدعم بالمملكة العربية السعودية الاعتراض على مبلغ الدعم، وذلك من خلال بوابة حساب دعم المواطن السعودي، حيث يتم دراسة الأهلية وإبلاغ المواطن باستيفاء شروط الاستحقاق من خلال حسابه المسجل في برنامج حساب دعم المواطن من خلال تحديث “الدراسة الأهلية”.

ضروريات التسجيل على منصة دعم المواطن السعودي

أكدت المنصة نفسها على أنه لن يتم قبول أي طلب بشكل تلقائي إلا إذا كان من رب الأسرة نفسها، ويتم الضغط بعد تسجيل كافة الملفات والمستندات على كلمة حفظ، كما أكدت الخدمة أنه في حالة زيادة أو نقصان راتب الشخص المسجل يقوم على الفور بتحديث بيانات ليتم تقديم الدعم المستحق له، وأخيرًا دائمًا تسعى القيادة السياسية في المملكة العربية السعودية على تقديم كافة أنواع الدعم لمواطنيها على كافة الأصعدة وبشتى الطرق.