تثير ملاحظة الحليب في الملابس الداخلية الكثير من القلق وعدم الراحة للعديد من الفتيات والسيدات سواء كنتي متزوجة أو غير متزوجة فإن خروج الحليب يعتبر مصدر للقلق لك وفي هذا الموضوع من مجلة الدكة نستطلع أهم أسباب خروج الحليب من الثدي عند الضغط عليه وكذلك طرق التعامل مع المشكلة.

تسرب حليب من الثدي

ثدي المرأة

الحلمات هي جزء هام جدا من ثدي السيدة ووظيفتها الأساسية هي إفراز الحليب وذلك في وقت الرضاعة الطبيعية، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى خروج الحليب من الثدي غير الرضاعة الطبيعية ومن المطمئن أن أغلب تلك الأسباب لا داعي للقلق منها، ولكن هناك بعض الأسباب القليلة التي تستدعي زيارة الطبيبة المختصة عندما تكون سبب خروج الحليب من ثديك، دعينا نذكر أهم أسباب خروج الحليب من الثدي وكذلك طرق التعامل مع المشكلة.

نزول حليب من الثدي

أسباب خروج الحليب من الثدي عند الضغط عليه

توجد عدداً من الأسباب التي تؤدي إلى خروج الحليب من الثدي وخاصة في حال الضغط عليه ونعرض في السطور القليلة القادمة أهم هذه الأسباب والإرشادات التي يجب اتباعها للتخلص منها.

الاستثارة الشديدة للحلمات

عند وجود مؤثر خارجي يعمل علي استثارة الحلمات يؤدي ذلك بالتتابع إلي خروج كميات صغيرة من الحليب من الثدي، تحدث الاستثارة في بعض الأوقات أثناء العلاقة الزوجية حيث تؤدي المداعبة إلى خروج بعض الحليب من الثدي، يمكن أن تحدث الاستثارة نتيجة لملابس معينة ترتديها أو نتيجة للمادة المصنوع منها ملابسك الداخلية، لذلك القيام بمجهود كبير من الممكن أن يزيد الاحتكاك بين ملابسك والحلمات لديك وبالتالي يؤدي إلى استثارتها وخروج بعض الحليب من الثدي.

الضغط النفسي والعصبي

في بعض الأحيان تؤدي زيادة الضغط العصبي والنفسي إلى إفراز الثدي لبعض الحليب من خلال الحلمات، ينتج عن زيادة الضغط النفسي زيادة في الهرمون المدر للحليب “البرولاكتين” والذي بدوره يؤدي إلى نزول بعض الحليب من الثدي، لو لاحظتي نزول بعض الحليب من الثدي وذلك بعد مرورك ببعض المشاكل الحياتية فانت قد عرفتي سبب نزول الحليب من الثدي لديك.

تناول بعض الأدوية

  • هناك العديد من الأدوية التي تؤدي إلى نزول الحليب من الثدي عند الضغط عليه مثل: حبوب منع الحمل, مضادات الاكتئاب بالإضافة إلى بعض الأعشاب.
  • قد يؤدي تناولك اليانسون أو الشمر إلى تحفيز الحلمات مما يؤدي إلى نزول بعض الحليب من الثدي.
  • المخدرات بكافة أنواعها تؤدي إلى زيادة في أفراز الحليب من الثديين.

اضطرابات الهرمونات الأنثوية

هناك بعض الفتيات والسيدات يعانين من اضطراب في الهرمونات الأنثوية والتي تكون أشهر أعراضة اضطرابات الدورة الشهرية.

إذا لاحظتي اضطراب في الدورة الشهرية مصاحب لنزول الحليب من الثدي عند الضغط عليه توجهي إلى الطبيبة المختصة لعمل الفحوصات اللازمة للكشف عن مستوي الهرمونات.

لا تنسي أن معالجة الاضطراب الهرموني قد يتم عن طريق حبوب منع الحمل والتي تؤدي أيضا إلى نزول حليب من الثدي لذلك قد تستمر معك المشكلة حتي تمام الشفاء من الاضطراب الهرموني والتوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

ربما تكوني حامل

إذا كنتي متزوجة ربما كان السبب في نزول حليب من الثدي لديك هو وجود حمل، أثناء الحمل يعد الجسم نفسة للقيام بعملية الرضاعة وذلك بعد الولادة لذلك يتهيأ الثدي والحلمات لتلك الفترة، في المعتاد يبدأ الحليب في النزول من الثدي في أخر أسابيع من الحمل وفي بعض الأحيان يصاحب نزول الحليب من الثدي وجود دم لكن لا داعي للقلق فهذا طبيعي جدا.

فطام رضيعك منذ فترة قصيرة

إذا كنتي تقومي بالرضاعة الطبيعية منذ فترة قصيرة ربما تكوني عرضة لنزول الحليب من الثدي عند الضغط عليه، غالبية النساء يعانين من استمرار نزول الحليب حتي بعد فطام أطفالهن، في المعتاد يستمر نزول الحليب من الثدي بعد الفطام لفترة قد تصل إلى عامين ولكن إذا استمر نزول الحليب من الثدي لديك لمدة تزيد عن عامين يلزمك الذهاب للطبيبة المختصة في أقرب وقت.

وجود ميكروب في الثدي

إذا صاحب نزول الحليب من الثدي وجود صديد في الحليب ربما دل ذلك علي وجود خراج في الثدي، في المعتاد تعاني معظم السيدات المرضعات من حدوث تحجر في الثدي نتيجة لزيادة الحليب به ربما ينتج عنه ظهور خراج في الثدي ونزول صديد مع الحليب، من علامات وجود ميكروب في الثدي أحمرار الثدي وتكتله بالإضافة الي دفء منطقة الثدي عن باقي الجسم.

انخفاض مستوي هرمون الغدة الدرقية

انخفاض مستوي هرمون الغدة الدرقية هو أمر شائع عند النساء ويؤدي في المعتاد إلى نزول الحليب من الثدي، والغدة الدرقية مسئولة عن تنظيم العديد من العمليات الحيوية في الجسم وأي خلل فيها قد يؤدي إلى العديد من الأعراض مثل أرتفاع درجة الحرارة وزيادة ضربات القلب وغيرها.

في حال انخفاض مستوي هرمون الغدة الدرقية يحدث زيادة في إفراز هرمون البرولاكتين والذي يؤدي بالتتابع إلى حدوث نزول للحليب من الثدي، في حال لاحظتي أن مجهودك أقل من المعتاد وتشعرين بالتعب باستمرار مع نزول حليب من الثدي لديك،ربما يتطلب منك هذا الذهاب إلى الطبيب المختص وفحص مستوي هرمون الغدة الدرقية.

الإصابة بسرطان  حميد في الثدي

في بعض الأحيان يحدث نزول الحليب من الثدي عند الضغط عليه نتيجة لوجود ورم حميد في أحد الثديين أو كلاهما، ينمو الورم الحميد داخل القنوان اللبنية في الثدي مما يدفع القنوات اللبنية لإفراز بعض الحليب، علي الرغم من أن الأورام الحميدة عادة تكون الأقل خطورة لكن يلزم في حال لاحظتي، وجود كتلة في أحد الثديين أو كلاهما مصاحب لنزول حليب من الثدي وكنتي غير مرضعة يجب عليكي التوجه في أقرب وقت للطبيبة المختصة لعمل أشعة صوتية للكشف عن طبيعة الكتلة.

الإصابة بسرطان الثدي

علي الرغم من أن أغلب أسباب نزول حليب من الثدي عند الضغط عليه تكون غير مرتبطة بوجود أورام، ولكن نزول الحليب هو أحد الأعراض الثانوية للإصابة بسرطان الثدي، في حال لاحظتي وجود كتلة في ثديك مصاحبة لنزول الحليب من الثدي والذي يكون أحيانا مختلط بدماء، ويحدث نزول الحليب دون الضغط علي الثدي يجب عليكي الذهاب للطبيبة في أقرب وقت ممكن.

اسباب نزول حليب من الثدي

الملخص

  • نزول حليب من الثدي عند الضغط عليه أمر وارد الحدوث عند معظم النساء وتتعدد أسباب حدوثة فمنها الطبيعي تماما ولا يستلزم زيارة الطبيب ومنها ما يستلزم منك زيارة سريعة للطبيب.
  • يجب التأكد ما إذا كان نزول الحليب يكون مصاحب للضغط علي الثدي أم من تلقاء نفسة لذلك عليكي التوقف عن عصر ثديك ومراقبة ما سيحدث وملاحظة نزول الحليب من عدمه.
  • في حال لاحظتي ضعف في مجهودك اليومي والإصابة بالتعب والإرهاق من أقل حركة ربما عليكي مراجعة الطبيب المختص
  • وعمل تحليل لهرمونات الغدة الدرقية للكشف عن نقص هرمون الثيروكسين.
  • إذا كنتي غير مرضعة ولاحظتي حدوث تحجر في أحد ثدييك أو كلاهما أو لاحظتي
  • وجود كتلة يجب عليكي التوجه إلى الطبيبة المختصة فورا لعمل أشعة علي مكان التكتل للكشف عن وجود أورام.

إذا كان لديكي أي أستفسار بخصوص نزول حليب من الثدي أثناء الضغط عليه يمكنك ترك استفسارك في التعليقات بالأسفل وسيقوم أحد مختصينا بالرد علي استفسارك في أقرب وقت.