أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية شروط السفر إلي السعودية، والتي تشمل الإجراءات المطبقة سابقاً بالإضافة إلى احتياطات جديدة، تزامناً مع عودة الرحلات الدولية اليوم، بعد السماح للمواطنين السعوديين بالسفر إلى المملكة العربية السعودية في الخارج وفق إجراءات صحية خاصة في هذه المرحلة حفاظًا على صحة جميع المواطنين السعوديين.

شروط السفر إلى السعودية

تشجع الإرشادات استخدام طرق الدفع الإلكترونية وتقليل استخدام النقود الورقية والالتزام بالتصعيد وفقًا لمنطقة مقاعد الطائرة من قبل مقدمي الخدمة، وتنفيذ التباعد بين الركاب في جميع طوابير الانتظار.

تنص شروط السفر في المملكة العربية السعودية، كما هو موضح في الإرشادات على أن جميع المسافرين  والركاب على متن الطائرة ملزمون بارتداء أقنعة وقفازات أثناء الرحلات، بالإضافة إلى الحفاظ على التباعد الاجتماعي قدر الإمكان، ووفقًا لقواعد الطائرات و معدلات الإشغال، بالإضافة إلى السماح بالمبيعات الغذائية والجوية أثناء الرحلات، وإغلاق الصالات على متن الطائرة إن وجدت، والاستمرار في تنفيذ الاحتياطات بعد كل رحلة.

شروط السفر الى السعودية
شروط السفر إلي السعودية

 

الإجراءات المتعلقة بتعليق السفر

يُسمح بنقل المواطنين السعوديين على الرحلات الجوية الدولية إلى الدول التي يُسمح لهم بالسفر إليها شريطة أخذ الجرعة الكاملة من اللقاح المعتمد في المملكة فئات الضيوف التالية مستبعدة

أوضاع السفر في السعودية

إجراءات الاشتباه في الإصابة بفيروس كورونا تتطرق أحدث الإرشادات الخاصة بظروف السفر في المملكة العربية السعودية إلى الخطوات المتخذة عند وجود حالات مشتبه بإصابتها بفيروس “كوفيد -19″، والتي تشمل تخصيص بعض المقاعد كمناطق حجر صحي للتعامل مع حالات الطوارئ المحتملة أثناء السفر،

وتعيين الطاقم للتعامل مع المرضى والحد من الحركة قدر الإمكان عند الوصول يتم تسليم أمتعة الراكب المريض وفق الإجراءات المتبعة، ويتم تحويل الحالة إلى المستشفى وفق الآلية المتبعة لدى وزارة الصحة.

يشار إلى أن أحدث دليل للمسافرين بخصوص شروط السفر في المملكة العربية السعودية هو إطار إرشادي للمسافرين في مطارات المملكة، ويتضمن سلسلة من الاحتياطات والإجراءات التي يمر بها المسافرون خلال رحلتهم.

اقرأ المزيد: خطوات فتح حساب في مصرف الراجحي

شروط السفر الداخلي في المملكة العربية السعودية

بعد إعلان المملكة العربية السعودية استئناف الرحلات الداخلية، إضافة إلى تجهيز المطار لخدمة المسافرين، يتم وضع شروط خاصة بالسفر الداخلي، من أهمها ما يلي:

  • يجب على المسافرين الالتزام بالمواعيد المقررة، حيث يوجد وقت كافٍ لاستكمال الاحتياطات.
  • تعمل السلطات المسؤولة في المطارات أيضًا على توجيه الركاب إلى الالتزام بالمسافة الآمنة.
  • يحظر الازدحام عند مدخل وخروج المطار ووقت الصعود والنزول.
  • يجب على المسافرين ارتداء الكمامة الواقية.
  • يتعين على الركاب أداء الصلاة في مكان محدد سلفا في المطار، بالإضافة إلى اتباع الإجراءات.
  • يسمح فقط برفقة ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تتمثل إحدى الإجراءات في قياس درجة حرارة جميع الركاب عند دخولهم المطار.
  • لا يشترط أن يؤخذ لقاح كورونا  قبل السفر داخل المملكة.
  • تعتبر الحالة الصحية للمسافرين المسجلين عن طريق تطبيق توكلنا  مهم جدًا.

الطيران  السعودية .. تسجيل معلومات التطعيم

يجب على المسافرين الملقحين وغير الملقحين (غير السعوديين والمجموعات المستبعدة) ملء واستكمال نموذج لتسجيل معلومات التطعيم قبل القدوم إلى المملكة، عبر الموقع الإلكتروني، لتسجيل بيانات التطعيم الخاصة بهم، والتي ستمكنهم من ذلك لاستخدام تطبيق توكلنا.

يتم تطبيق الحجر الصحي المؤسسي على جميع الزوار من خارج الدولة لمدة 7 أيام من الدول المسموح لهم بالدخول منها، وعلى نفقة الضيوف المسافرين، بدءًا من ساعة الوصول إلى مقر الحجر الصحي المؤسسي المخصص بالنسبة لهم.