علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل ,علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل؛ نزيف الأسنان في الفرشاة أو أثناء تنظيفها بالخيط أحد أعرض الإصابة بالتهاب اللثة وانتفاخها، ولا تقتصر تلك الأعراض فقط بل أيضًا يرافقها الشعور بالألم، والانزعاج عند تناول أحد المشروبات، وللشعور بالراحة، وتخفيف الالتهابات يمكن إتباع أحد الطرق المنزلية التي تساعد في تخفيف الشعور بالانزعاج، والتورم، ومن خلالنا اليوم سنتعرف على علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل بأبسط الطرق وبمكونات متوفرة في كل منزل، بالإضافة للتعرف كيف علاج التهاب اللثة عند الأطفال، وأفضل الأدوية التي يمكن تناولها لعلاجها في المنزل للكبار وللأطفال.

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل

يجب الاهتمام كثيرُا باللثة، باعتبارها جزءً مهم في الفم، إذا تضرر سيتسبب في الشعور بالألم والانزعاج الذي لا يقل عن ألم إصابة الأسنان، ومثلما نسعى دومًا لمعرفة طرق تساعد في وقاية الأسنان يجب أيضًا الاهتمام بصحة اللثة، للوقاية من أمراض اللثة، لذا من المهم أيضًا معرفة أسباب التهاب اللثة وتورمها والتي ستساعد في الوقاية من الإصابة بها مرة أخرى.

  • إصابة اللثة بالبكتيريا.
  • سوء التغذية حيث انخفاض مستوى بعض العناصر مثل فيتامين ب، أ، ج يؤدي لالتهاب اللثة وتورمها.
  • جفاف الفم حيث أن اللعاب يلعب دورًا هامًا في منع تراكم الجير وقتل البكتيريا.
  • مرور المرأة بفترة الحمل بسبب تدفق الدم بشدة للأنسجة.
  • ارتداء المصاب طقم أسنان.
  • التحسس تجاه نوعًا من الطعام.
  • الالتهابات الفيروسية.

والآن سنتعرف على أفضل طرق علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا كانت الحالة شديدة الالتهاب، أو أن تلك الطرق لم تأتي بنتيجة

قد يهمك:- أفضل دكتور أسنان في جدة

علاج التهاب اللثة بالصبار

يحتوي الصبار على مواد مضادة للالتهاب، ومضادة للبكتيريا والجراثيم، لذا يمكن استخدامه في تطهير اللثة، والعمل على تهدئة الألم، وللاستفادة منه يتم تطبيق القليل من جل الصبار على اللثة مع التدليك لمدة دقيقتان، ثم يشطف بالماء الفاتر، وتكرر هذه الخطوات أكثر من مرة على مدار اليوم.

علاج التهاب اللثة بالزنجبيل

يمتلك الزنجبيل مواد هائلة تساعد في علاج الالتهابات، والقضاء على الفطريات، بالإضافة إلى احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، التي تساهم بشكل كبير في تقليل التورم، واستخدامه يتم هرس قطعة من الزنجبيل حتى تصبح ناعمة، ثم وضع عليها القليل من الملح، ومزجهما معًا ثم تطبيق هذا الخليط على اللثة وفركها جيدًا ثم تركه من 10-15 دقيقة، ثم يشطف بالماء الجاري.

علاج التهاب اللثة بالماء المالح

من أكثر العلاجات استخدامًا والذي يوصي بها جميع الأطباء، لأن الملح يعمل على ضبط حموضة الفم، بالإضافة إلى تهدئة اللثة والقضاء على الالتهابات، وتخفيف التورم، ويتم استخدامه عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الملح + كوب من الماء الدافئ، ثم عمل مضمضة للفم مرتين باليوم صباحًا ومساءً.

علاج التهاب اللثة بزيت القرنفل

زيت القرنفل غني عن التعريف بقدرته على علاج أمراض اللثة والأسنان، فهو قادر على تقليل التورم، والقضاء على الالتهابات، وتسكين الألم حتى لو كان شديدًا، ويتم استخدامه عن طريق وضع قطرات من الزيت على اللثة وتمريرها بلطف، ثم يترك بدون شطف، كما يوصي بمزج القليل من الفلفل الأسود مع زيت القرنفل عند التطبيق للشعور بالراحة على الفور.

قد يهمك:- أفضل دكتور أسنان في جدة

علاج التهاب اللثة بصودا الخبز والكركم

كلًا منهما يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، ويساعد في تهدئة الالتهابات والاحمرار، ويعتبر خليط صودا الخبز و الكركم من أفضل طرق علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل، ويتم تحضير الخليط عن طريق خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز + رشة من الكركم ثم تطليقها على اللثة وتدليكها قليلًا ثم تشطف بالماء الفاتر، وتكررها مرتين يوميًا.

علاج التهاب اللثة بالليمون

بفضل احتوائه على مركبات تقضي على الميكروبات التي تسبب العدوى، والتورم، وقدرته على ضبط توازن الحموضة بالفم أصبح من أفضل طرق علاج التهاب اللثة وتورمها في المنزل، ويتم استخدامه عن طريق وضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون + كوب من الماء الدافئ + قطرات من خلاصة زهرة الورد (اختياري)، ثم مزج كل المكونات وعمل غرغرة بها مرتين يوميًا.

علاج التهاب اللثة بالزيوت الأساسية

يتوفر بعض من الزيوت الأساسية قادرة على احتواء تلك المشكلة، والقضاء عليها تمامًا، بالقضاء على كل الميكروبات، ويمكن استخدام زيت البابونج + زيت شجرة الشاي + زيت شجرة النعناع، أو استخدام كل نوعًا منهم منفردًا، لتهدئة اللثة وتقليل الشعور بالألم والتورم.

قد يهمك:- فوائد الصمغ العربي

علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك الذي يساعد في الوقاية من تسوس الأسنان، كما أنه يعمل على تعزيز صحة الفم بوجه عام، حيث يزيل طبقات البلاك الجيرية، والتهاب اللثة، لذا استخدام زيت الزيتون في علاج التهاب اللثة من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها.

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل للأطفال

الاهتمام بصحة الفم والأسنان للطفل سيجنبها من الشعور بألم التهاب اللثة وتورمها، والذي يجعله لا يستطيع تناول وجباته كما يجب أن يكون، بالإضافة إلى شعوره بالانزعاج والألم. وفي حالة إصابة الطفل بالتهاب اللثة وانتفاخها، يجب معرفة السبب كخطوة أولى، بالإضافة إلى إتباع بعض الطرق المنزلية التي ستساعد كثيرًا في عملية سحب الالتهاب والتورم وتهدئة الألم مثل

  • استخدام مضمضة بزيت جوز الهند لفم الطفل، وفي حالة عدم استيعاب الطفل للأم تمرير القليل من الزيت على اللثة.
  • شطف فم الطفل بالماء الدافئ والملح كل ساعتين لتخفيف التورم (5مل من الملح + 250 مل من الماء).
  • استخدام معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة.
  • الإكثار من تناول الماء والسوائل حتى يتم تحفيز اللعاب لإنتاج المزيد لقتل البكتيريا.

قد يهمك:كيف اعرف اني حامل بولد عن طريق الكلور

أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في المنزل

يمكن إدارة التهاب اللثة في المنزل مع إتباع الطرق المنزلية، بتناول أحد الأدوية المضادة للالتهابات مثل

  • أدفيل، موترين، أيبوبروفين سواء للأطفال أو للكبار لتسكين الشعور بالألم بجانب المضادات الحيوية.
  • كما يمكن استخدام دواء فلاجيل مضاد حيوي للقضاء على البكتيريا المسببة لالتهاب الفم والأسنان،
  • وهو مناسب للأطفال وللكبار، ولكن يجب تحديد الجرعة حسب العمر بواسطة الطبيب أو الصيدلي.
  • وفي الحالات الشديدة يتم استخدام المضادات الحيوية ولكن يجب ألا تزيد فترة تناولها عن 3 أيام
  • أو حسب إرشادات الطبيب، وأفضل مضاد حيوي يمكن استخدامه في علاج التهاب اللثة والأسنان هو أموكسيسيلين.
  • ويعتبر الكليندامايسين والاريثرومايسين أيضًا من أفضل المضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتيريا الموجودة بالفم والأسنان،
  • ويمكن استخدامه في حال إن كان المصاب يعاني من حساسية البنسلين ولا يستطيع تناول أموكسيسيلين.
  • ميترونيدازول هو الآخر من المضادات الحيوية التي يوصي بها الطبيب،
  • ويتم تحديد الجرعة حسب الحالة وحسب عمر المريض، ولكن في الغالب تكون من 500 -750 مجم كل 8 ساعات.