تعرف على طرق علاج القمل في المنزل بالخطوات والتفاصيل ؛ حشرات الرأس من الأمور المزعجة التي تتسبب في الشعور بالتهيج والحكة الشديدة، لأنها تتمسك بخيوط الشعر، وتعيش بفروة الرأس، وفي بعض الحالات قد تتفاقم وتصبح عدوى شديدة، لذا يجب معرفة ما هي طرق علاج القمل في المنزل بمكونات طبيعية آمنة لا ينتج عنها أضرار أو آثار عكسية، ويمكن استخدامها أيضًا على فروة الرأس للأطفال، ومن خلالنا اليوم سنقدم لكِ سيدتي أفضل طرق لعلاج القمل في المنزل.

علاج القمل في المنزل

كيف لي أعرف أني مصاب بالقمل؟ أو أن طفلي يعاني من القمل، قد تظهر بعض الأعراض التي يمكن من خلالها

وجود القمل في فروة الرأس، مثل:-

  • أولا:- الشعور بالحكة في فروة الرأس، والرقبة والأذنين.
  • ثانيا:- مشاهدة القمل بشكل مرئي على فروة الرأس.
  • ثالثا:- قد يظهر بيض القمل المرئي على خصل الشعر.
  • رابعا:- ظهور تقرحات في فروة الرأس والرقبة والكتفين.

ومن أجل علاج القمل في المنزل بطرق آمنة، يجب في البداية القيام بإزالته من الرأس بإتباع خطوات رئيسية حتى

وإن كان سيتم إتباع الطرق الطبيعية في إزالته:-

  • غسل الشعر جيدًا بشامبو قادر على أن يزيل بيض القمل في حال التأكد من وجوده،
  • ولكن يحذر استعماله للأشخاص التي تعاني من تهيج وجفاف فروة الرأس، أو إن كانت دموية، ومتقشرة.
  • بالإضافة لضرورة القيام بتسريح الشعر بمشط وتقسيمه من المنتصف لأقسام صغيرة.
  • الحرص على أن يكون المشط مخصص لإزالة القمل والصيبان ضيق، والقيام بتنظيفه في كل مرة يتم التصاق القمل والصيبان فيه.

علاج القمل بالطرق المنزلية

والآن سنتعرف على علاج القمل بالطرق المنزلية، وبمكونات متوفرة في كل منزل، تساعد في قتل القمل والصيبان معًا نهائيًا

علاج القمل بزيت اليانسون

رائحة زيت اليانسون قادرة على خنق القمل، وهو من أفضل الطرق التي تساعد في التخلص من القمل بشكل نهائي، وسريع المفعول، عن طريق تطبيق القليل من الزيت على فروة الرأس وتدليكه عدة دقائق، ثم تركه على فروة الرأس لمدة ساعة بعد تغطيتها جيدًا.

علاج القمل بزيت الزيتون

في الغالب يستخدم أغلب الأشخاص مزيجًا من اليانسون وزيت الزيتون من أجل التخلص من القمل عن طريق خنقه، ومن أجل الحصول على فروة شعر نظيفة، بالإضافة إلى القضاء على جفاف الفروة، وترطيب الشعر في آنٍ واحد، كما يمكن استبداله بزيت اللوز.

علاج القمل بزيت شجرة الشاي

يستخدم زيت شجرة الشاي بشكل رئيسي للتخلص من الصيبان والقمل معًا، حيث أنه يعتبر أقوى مادة طبيعية طاردة للقمل، عن طريق تطبيق القليل منه على فروة الرأس، وتركه لمدة ساعتين ثم شطفه بالماء الفاتر، والجدير بالذكر أنه يعمل على ترطيب فروة الرأس وعلاج كل المشاكل المرتبطة بالقمل والحكة والالتهابات.

علاج القمل بالخل

أحد العلاجات الأساسية التي تساعد في علاج القمل، عن طريق الجفاف، ويمكن تحضيره عن طريق وضع ملعقتان كبيرتان من الملح مع كوب من الخل وتطبيقه على فروة الرأس، ثم تركه لمدة ساعة، وبعدها يتم غسل الشعر بالماء الفاتر.

أو عن طريق استخدام خل التفاح أو الخل الأبيض بدون ملح عن طريق وضع كوب واحد من أي منهما + كوب من الماء الدافئ، وتطبيق الخليط على الشعر مع التدليك المستمر، ثم تغطية فروة الرأس بقبعة بلاستيكية، ثم يترك لمدة نصف ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر.

قد يهمك: منتجات سيباميد للأطفال

علاج القمل بالمايونيز

أصبح المايونيز من الطرق الأكثر فاعلية لقتل القمل والحصول على شعر ناعم كالحرير، بدون أن يسبب الجفاف أو التهيج لفروة الرأس، وللحصول على نتائج قوية يجب تطبيق المايونيز على فروة الرأس، ثم يغطى بكيس بلاستيكي وتركها من الليل حتى صباح اليوم التالي حتى يتم خنق القمل.

علاج القمل بخليط الزيوت

تلك الخلطة من أفضل الخلطات التي تساعد في علاج مشكلة القمل والصئبان، ومنع ظهوره من جديد، عن طريق وضع 50 مل من زيت جوز الهند + من 2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي + 50 مل من خل التفاح، مع الحرص على خلط كل المكونات جيدًا، ثم تطبيقها على الشعر لمدة 20 دقيقة.

علاج القمل بالثوم وعصير الليمون

يحتوي الثوم على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى رائحته النفاطة والقوية، ولقتل الثوم بتلك الطريقة يتم هرس الثوم مع وضع القليل من عصير الليمون وتطبيقه على فروة الرأس، ثم يترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.

علاج القمل بالقرفة

اختبر الأطباء وخبراء العناية بالشعر زيت أوراق القرفة، زيت الزعتر، زيت جوزة الطيب، وأثبتوا جدارة وقدرة فائقة على قتل القمل بشكل فعال وسريع، ويمكن تحضير خليط من هذه الزيوت واستخدامه مثل المحلول على الشعر يطبق ويترك لفترة طويلة، حتى يتم خنق القمل بواسطته.

قد يهمك:- تجربتي مع المليسا للتنحيف

علاج القمل في المنزل للأطفال

قد لا تختلف طرق علاج القمل في المنزل للأطفال عن التي تم استخدامها لعلاج القمل عند الكبار.

ويمكن استخدام الطرق السابقة أو تلك الطرق، والتي من بينها ما يمكن استخدامه كوقاية لمنع الإصابة مجددًا بالقمل والصيبان

زيت النيم

يستخدم زيت النيم كعلاج رئيسي لقتل القمل والصيبان. ويمكن استخدامه أيضًا للوقاية عن طريق وضع قطرات من الزيت في الشامبو الخاص بالأطفال. حيث أنه يعمل على منع مرور الهواء للقمل والصئبان.

زيت جونسون للأطفال

علاج آمن على فروة رأس الأطفال لا يحتوي على أي مواد كيميائية، قادر على خنق القمل حتى الموت. ويمنع مرور الهواء لهما، ويمكن استخدامه عن طريق وضع كمية كبيرة من زيت الأطفال على فروة الرأس وشعر الأطفال. وتركه لفترة تتراوح من 5-6 ساعات على الأقل، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر.

زيت جوز الهند

يمنع من تكاثر القمل في فروة الرأس، ويعمل على ترطيب فروة الرأس، لا يسبب أي تهيج أو الشعور بالانزعاج، يتم استخدامه عن طريق تطبيق من الليل حتى صباح اليوم التالي.

الفازلين لعلاج القمل عند الأطفال

يمكن تطبيق كمية كبيرة من الفازلين على فروة الرأس، وتركه من الليل حتى صباح اليوم التالي، عن طريق خنق القمل وعدم وصول الهواء له.

قد يهمك:- تجربتي مع المراميه للشعر

أهم النصائح التي يجب إتباعها أثناء علاج القمل في المنزل

مهما كان الطريق الذي سيتم اتخاذ للقضاء على القمل يجب إتباع بعض النصائح حتى يتم القضاء عليه نهائيًا مثل:-

  • الحرص على نظافة الشعر تمامًا سواء قبل استخدام الطرق الطبيعية أو بعدها.
  • يجب غسل كل الملابس وفرش السرير وأغطية الوسادة بالماء الساخن والخل.
  • يجب استخدام شامبو مضاد للقمل لا يحتوي على مواد كيميائية تتسبب في تهيج فروة الرأس.