علاج ضربات القلب السريعة في المنزل بوصفات طبيعية سهلة ؛ من منا لم يشعر بإيقاع ضربات قلبه أصبح سريعًا، من منا لم يفكر بأن خفقان قلبه قد يكون إشارة على إصابته بمرض خطير، كل تلك المخاوف يمكن القضاء عليها بمعرفة سبب ضربات القلب السريعة، وطرق التغلب عليها في المنزل بخطوات بسيطة، ولكن يجب أيضًا معرفة متى يكون خفقان القلب خطير، متى تصبح زيارة الطبيب أمرًا واجبًا يجب القيام به سريعًا، إذا مررتم بتلك المشاكل من قَبل وتبحثون عن سبب خفقان القلب، وتريدون الحصول على علاج ضربات القلب السريعة، تابعوا معنا السطور القليلة القادمة، وستكونون على دراية بكل شيء

علاج ضربات القلب السريعة في المنزل

تسارع ضربات القلب أو الخفقان، أو الشعور برفرفة في الصدر هي من أكثر الأعراض شيوعًا لدى عدد كبير من الأشخاص، يستمر لمدة ثوانٍ أو دقائق. وقد يصل الشعور في الحلق او الرقبة، وعلى الرغم من أنه من الأعراض المزعجة. وأنه في بعض الأحيان قد يتطلب الإسراع في استشارة الطبيب. إلا أن أغلب الحالات الأخرى يمكن العناية بها وإدارتها.

ويوجد بعض الأسباب هي الأكثر شيوعًا والتي لها تأثير واضح في تسارع ضربات القلب بشكل ملحوظ مثل:-

  • أولا:- الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • ثانيا:- الإفراط في التدخين.
  • ثالثا:- الإكثار من تناول من الأكلات الحارة أو المليئة بالدسم.
  • رابعا:- الأثار والعصبية المفرطة، والتعرض للتوتر، القلق، نوبات الاكتئاب.
  • خامسا:- التعرض لنوبات الهلع، والتي يتخللها الشعور بالخوف والقلق، ويرافقها أيضًا بعض الأعراض الأخرى مثل الارتجاف، التعرق، الخفقان.

وقد تتسبب بعض الأدوية عند تناولها سرعة ضربات القلب، والتي تعتبر ضمن أعراضها الجانبية مثل:-

  • اولا:- أدوية الربو (السالبوتامول، بروميد الإبراتروبيوم).
  • ثانيا:- أدوية ضغط الدم (الهيدرالازين، المينوكسيديل).
  • ثالثا:- مضادات الهيستامين (تيرفينادين).
  • رابعا:- المضادات الحيوية (كلاريثروميسين، إريثروميسين).
  • خامسا:- مضادات الاكتئاب (سيتالوبرام، إسيتالوبرام).
  • سادسا:- مضادات الفطريات (إيتراكونازول).

المرور بأحد المشاكل الصحية مثل:-

  • خلل في وظائف القلب مثل الإصابة بالرجفان الأذيني، والرفرفة الأذينية، اعتلال علة القلب الضخامي، فشل القلب، أمراض القلب الخُلقية.
  • التغيرات الهرمونية مثل ما قبل الدورة الشهرية، فترة الحمل، وصول المرأة لسن اليأس.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • فقر الدم وسوء التغذية.
  • الحمى / الجفاف.

متى يجب استشارة الطبيب؟

قبل التعرف على طرق علاج ضربات القلب السريعة، يجب معرفة ما هي الأعراض التي يجب فور ظهورها استشارة الطبيب وطلب المساعدة العاجلة

  • إذا استمر الخفقان فترة طويلة، ولم يتحسن على الإطلاق بعد إتباع الطرق المنزلية بل على العكس ازداد سوءً.
  • وجود تاريخ إصابة سابقة بأحد مشاكل في القلب.
  • ألم شديد في الصدر.
  • الدوخة والإغماء.
  • صعوبة بالغة في التنفس.

تعرفي على:- تفاصيل تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في السعوديه وأسبابها وأسعارها

علاج ضربات القلب السريعة المفاجئة

بعد أن استعرضنا معًا ما هي أسباب حدوث خفقان القلب، ومتى يستوجب زيارة الطبيب وطلب المساعدة، سنتعرف الآن على أفضل طرق علاج ضربات القلب السريعة في المنزل

التنفس العميق

فور الشعور بضربات القلب السريعة، يجب التدريب على التنفس العميق، ويفضل أخذ وضعية محددة، عن طريق الجلوس مستقيمًا ودعم القدمين من أجل التنفس العميق. حتى يتم الشعور بتوسع البطن، والتركيز على التنفس البطيء حتى يتم الشعور بأن ضربات القلب أصبحت أبطأ.

تطبيق تقنيات الاسترخاء

تدريبات الاسترخاء مثل تمارين اليوجا، الاسترخاء، مما يساعد في تنظيم التنفس، وضبط ضربات القلب. ويجب استخدام التركيز بشدة أثناء القيام بها، مثل عند الشعور بأن ضربات القلب أصبحت أسرع، يتم التوقف عن فعل أي شيء. ثم أخذ نفس عميق كل ساعة او ساعتين حتى يعمل على تهدئة القلب وجعل العقل مستريح لضبط معدل التوتر.

تنشيط العصب المبهم

من أجل القيام بهذه الخطوة، يجب استشارة الطبيب في البداية، وتساعد في تحفيظ العصبي. وتعمل على تنظيم ضربات القلب السريعة، ويتم القيام بها عن طريق أخذ حمام بارد على الوجه أو وضع كيس ثلج على الوجه. وتركه لمدة تتراوح من 20-30 ثانية، لأن صدمة الماء البارد تحفز العصب بشكل مباشر. ثم ترديد كلمة 0أوم)، أو (السعال)، ثم القيام بحبس الأنفاس، والنزول للأسفل كما لو كان يقوم المصاب بالتبرز.

الإكثار من تناول الماء

قد ينتج من الإصابة بالجفاف الشعور بضربات القلب السريعة، لأن الدم يحتوي على الماء. ولقد صرح الأطباء أنه عندما يكون الدم أكثر سماكة، يبذل القلب جهدًا إضافيًا وبهذا ينتج عنه الشعور بالخفقان. لذا ينصح من يشعر بأن ضربات قلبه أصبحت أسرع، وأن النبض ارتفع، يجب على الفور تناول كوبًا كبيرًا من الماء.

الزيوت العطرية

يمكن تهدئة النفس وضبط معدل ضربات القلب عن طريق استنشاق بعض من الروائح النفاذة للزيوت العطرية. والتي تستخدم للشعور بالاسترخاء، والهدوء مثل زيت اللافندر، زيت البرتقال المر. ويمكن أيضًا فرد قطرتين من أيً منهما على الصدر مع الفرك قليلًا للشعور بالراحة وضبط معدل ضربات القلب.

قد يهمك أيضًا:- أقراص كومتركس أقوى علاج لنزلات البرد والأنفلونزا

مشروبات لعلاج ضربات القلب السريعة

من ضمن علاج ضربات القلب السريعة في المنزل، تناول بعض المشروبات التي تساعد في ضخ الدم للقلب، وضبط وظائف الأنسجة بالأكسجين والدم. مما يساهم في انتظام ضربات القلب، وتلك أفضل مشروبات لعلاج ضربات القلب السريعة، والتي يمكن اعتبارها حلًا سريعًا رائعًا

الشاي الأخضر

يحتوي على مركب البوليفينول، ومواد مضادة للأكسدة التي تعمل على إزالة طبقات البلاك التي قد تتكون على الشرايين، وتتسبب في تسارع ضربات القلب. كما أنه يعمل على الوقاية من الإصابة أمراض القلب والسكتات الدماغية.

مشروب الكاكاو الساخن

يجب للاستفادة منه اختيار كاكاو منقى وأقل معالجة. حيث يحتوي على كم هائل من العناصر الغذائية الأساسية مثل المعادن، مضادة الأكسدة، الفلافونويد، وغيرها من العناصر التي تعمل على تعزيز الدورة الدموية. بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، وبهذا ستقل فرصة الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، وستعمل على ضبط ضربات القلب.

شاي الكركديه

يحتوي على أكبر قدر من مركب البوليفينول الذي يساعد في ضبط معدل ضغط الدم، والحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم. كما أنه يخفف من الالتهابات مما يعمل على ضبط معدل ضربات القلب وجعله يكون في المسار الصحيح، تأثيرها رائع وفوري.

عصير الحمضيات

يساعد أي نوعًا عصير من الحمضيات مثل عصير الليمون، عصير البرتقال، على ضبط مستوى ضغط الدم. بالإضافة إلى زيادة الرطوبة بالجسم، مما يجعل القلب يحصل على ما يكفيه من الماء مما يجعله يعمل بصورة أفضل. ولأنه كلما زادت الرطوبة انخفض معدل الإصابة بالسكتات الدماغية، وزادت كفاءة وظائف القلب، وبهذا لا يحدث خفقان القلب.