تعد الأعشاب العطرية من أهم بدائل العلاجات الطبية، وعلى ذلك نرى العديد منا يبحث عن أهم العلاجات البديلة مثل مرض تكيسات المبايض،لذلك هنا نوضح معكم فوائد المرمرية لتكييس المبايض ،تكيس المبايض من المخاطر التى تقابل الكثير من السيدات، حيث أنها تسبب صعوبة في القدرة على الإنجاب، وتؤدى أيضُا على خلل في أيام الدورة الشهرية والهرمونات، نتيجة تلك الأعراض تبحث النساء عن علاج نهائي للقضاء على المرض أو الوقاية منه،وذلك بهدف عدم اللجوء للتدخل الجراحي أو أخذ أدوية كيميائية تسبب أضرار جانبية،لذلك نوضح فوائد المرمرية.

 ما هي فوائد المرمرية لتكييس المبايض

المرمرية من أفضل الأدوية العطرية، وذلك لفوائدها العديدة المتنوعة لجسم الإنسان، حيث أنه يساعد في علاج تكييس المبايض، منها تعمل على إزالة التهابات الرحم وتنظيفه من الفطريات المتراكمة، وتساعد في تخفيف كمية وأيام الحيض الغير طبيعية لقدرتها على الأوعية الدموية، وتقلل من الآلام فترة الدورة لمساعدته على إرخاء العضلات وتخفيف حركة الانقباضات،وتزيد من خصوبة السيدات، وترفع من إمكانية حدوث الإنجاب، وتساعد على تنظيم معدل الإفرازات الهرمونية الإستروجين، ويعمل على ترتيب فترة الطمث الذي يعالج تكيس المبايض .

صفات عشب المرمرية لتكيس المبايض

أعشاب المرمية فوائد المرمرية  لتكيس المبايض، هي عبارة عن أوراق خضراء ذات رائحة طيبة جميلة، كما أنها تنتمى طائفة النعناع والريحان، وذلك لوجود زيوت عطرية طيارة تساعد كثيرًا للقضاء على مرض تكيسات المرمرية، بالإضافة أن طريقة استخدامها من خلال وضع ملعقة من هذا العشب العطري في معدل لتر ونصف من الماء المغلي وتركه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم قومى بتناوله، يُنصح بتكرار هذه الوصفة من 3:2 يوميًا، كما ننصحكم بعدم تناوله ساخن بل يُفضل تناوله دافئ.

قد يهمك:- فوائد الميرمية للرجال

ما هي أعراض تكيس المبايض؟

من تكيسات المبايض التي تحدث بصورة فوق المتوسط أى حوالى من 10:6 من السيدات في عمر الإباضة، وهذا من أكثر الأسباب التي تؤثر على الإنجاب، والعديد من أطباء النساء والتوليد يذكرون أسباب مختلفة لتكيس المبايض منها السبب الوراثي، وعدم التوازن الهرموني، ومن تلك الأعراض :

  • يؤدي إلى زيادة الوزن بصورة غير طبيعية، مع العلم أن المصابة لا تكثر من الطعام.
  • تأخر الإنجاب.
  • ظهور مفاجئ لحب الشباب.
  • غمقان الجسم.
  • يؤدي إلى اضطرابات في أيام الحيض.
  • يؤدي أيضًا على احتباس السوائل.

قد يهمك:- تعرفي علي طرق علاج تكيس المبايض بالأعشاب

 أهم فوائد المرمرية لتكيس المبايض

من أهم فوائدها العديدة التي تساعد في تقليل الأعراض المتلازمة للمبيض والمضاعفات المرافقة لها، ومن هذه الفوائد الهامة للمرمية ما يلي:

  • التخفيف من أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات التي تصيب السيدات من أكثر من 6%، في عمر الإباضة، والمرتبطة بالكثير من الأعراض الجانبية الصحية، مثل زيادة السكر في الدم، ومهاجمة الأنسولين، وارتفاع خطر التعرض بمتلازمة الأيض، حيث أن المرمية تحتوي على مادة الفينولية المضادة للأكسدة والتي تعتبر أحماض (caffeic acid)، و(vanillic acid)، وفيروليك الروزمارينيك، بالإضافة أنها تحتوى مواد متطايرة قد تساهم في القضاء على مرض السكري والعوامل الرئيسية للأكسدة المتخصصة بمتلازمة المبيض مختلفة الكيسات.
  • يساعد على التخفيف من مستوى الكولسترول الخطير  أن مرض الكولسترول من مؤشرات تصلب الشرايين للأفراد المتعرضين بمرض متلازمة المبيض مختلف الكيسات، وعلى ذلك كثرة تناول المرمرية يحد من تلك الأعراض، ويكون فعال قوى للوقاية منها.
  • مضاعفات تكيس المبايض من المخاطر التي تزيد من الأمراض الصحية مع العمر، مرض متلازمة تكيس المبايض ،حيث أنه كما ذكرنا أن من مرضى التكيس المبيضي تزيد من الحالة الصحية بمرض السكرى من النوع الثاني ،بالإضافة أنه يؤثر على الحالة النفسية وعدم الثقة بالنفس مما يؤدي إلى الاكتئاب وتغير المزاج اليومي، كما أنه يُصبها بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومرض زيادة الكوليسترول في الدم الذي يؤدى لسكتة قلبية، ويمكن من خلال تلك المرض تنقطع الدورة الشهرية في سن مبكر يُسبب سرطان بطانة الرحم.

قد يهمك:- تجربتي مع المراميه للولاده

فوائد المرمرية عامة

فوائد المرمرية لتكيس المبايض وتأثيره على الأمراض الأخرى والحمل، حيث أنها تفيد الحامل ومشاكل صحية مختلفة في ما يلي:

  1. فوائد الميرمية للحمل وهي تساعد على تحفيز الانقباضات الرحمية لتسهيل عملية الولادة، ويمكنها أخذ مقدار معين من مشروب المرمرية قبل الولادة بوقت قصير لتقوية الانقباضات وزيادة الطلق لسهولة فتح بطانة الرحم.
  2. فوائد المرمرية للرجال وهي تعمل على تعزيز خصوبة الرجل وذلك لقدرتها على تقليل نسبة التوتر الزائد،حيث أنه عند تناولها تساعد على تحسين الاضطرابات الجنسية عند الرجل الناتجة عن القلق،وهذا يؤدي لإتاحة أكبر بفرصة الإنجاب بالحمل.
  3. فوائد المرمية على الفم وهي من أمراض الفم ،حيث أنها تحافظ على صحة الحلق والفم والأسنان من التسوس والتهاب اللثة ، ويمكن استخدامها كغسول  ومضمضة للفم .

المرمرية وأثارها الجانبية

بالرغم من أن تلك الأعشاب لها فوائد مختلفة وكثيرة كما أنها مفيدة لمرض التكيس المبيضي، إلا أن لها آثار جانبية تنتج عند تناولها بكميات كبيرة وبصورة مستمرة ومن تلك الآثار، فشل كلوى، ويسبب الغثيان، والنوبات القلبية وزيادة ضربات القلب السريعة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أن من فوائد المرمرية لتكييس المبايض العديد والكثير من الفوائد، بالإضافة أنها تعزز من ذاكرة الشخص وصحة العقل والدماغ الذي يصاب بمرض الزهايمر البسيط، وذلك لاحتوائها على العوامل المضادة للأكسدة.