من أكثر الأشياء التي تزعج ربات المنازل هي بقع الملابس، فهذا الأمر يجعل مظهر القماش سيئ للغاية، لذلك عندما ترى أي ربة منزل بقعة بملابسها أو بملابس أي فرض من أسرتها تحزن كثيرا وتبدأ في التفكير في طرق وكيفية إزالة بقع عن الملابس، وهناك البقع سهلة التخلص منها وهناك بقع الملابس الصعبة، التي تستلزم مواد خاصة والكثير من المجهود للتخلص منها ومن أثارها من على الملابس، وفي هذا المقال سيدتي نتحدث معك عن أهم الطرق الطبيعية التي تمكنك من التخلص من بقع الملابس الصعبة نهائيا وبدون أي عناء.

كيفية إزالة بقع عن الملابس

تختلف طرق التخلص من بقع الملابس باختلاف نوع البقعة نفسها، فبقعة الشوكولاتة تختلف طريقة التخلص منها عن بقعة المكياج أو بقعة الفاكهة، وهناك الكثير من بقع الملابس التي تختفي بواسطة مواد طبيعية ومتوفرة بالمنزل، وهناك بقع تخرج بواسطة مواد كيماوية أيضا متوفرة، وفيما يلي نطرح أهم المواد التي تستخدم في إزالة البقع عن الملابس.

مواد طبيعية لإزالة البقع عن الملابس

يوجد العديد من المواد الطبيعية والمنزلية التي بإمكانها القضاء على بقع الملابس المختلفة، نذكر أهمها فيما يلي

  • عصير الليمون: يعمل عصير الليمون على تبيض الملابس وتنظيفها، وذلك بفضل احتوائه على حمض ألآسيتيك، فيمكنه إزالة البقع عن الملابس البيضاء والملونة أيضا، ففي حالة بقع الملابس الملونة، كل ما عليك وضع القليل من عصير الليمون على البقعة لعدة دقائق وبعدها قومي بفرك مكان البقعة وغسلها بالماء البارد جيدا، وبالنسبة للملابس البيضاء فعصير الليمون مادة جيدة جدا لإزالة بقع العرق الصفراء وبقع الصدأ .
  • الخل الأبيض: الخل الأبيض يعد واحد من أهم منظفات الملابس، حيث أنه قادر على تبييض وتنظيف الملابس من الأوساخ والبقع، فهو منظف جيد لبقع الملابس البيضاء الناتجة عن العرق، فيمكنك سيدتي وضع كوب من الخل الأبيض المقطر في غسالة الملابس أثناء الشطف فهذا يعمل على تبييض الملابس وإعادتها إلى ألوانها الطبيعية. كما أن الكثير يستخدم الخل في عمل تنظيف دوري للغسالة، فيمكنك وضع كوب من الخل أثناء تنظيف الحوض الخاص بالغسالة لإزالة رائحة العفونة والأوساخ.
كيفية إزالة بقع عن الملابس
كيفية إزالة بقع عن الملابس
  • الملح: يعد الملح منظف قوي لبقع الدم فهو قادر على التخلص منها نهائيا دون أي عناء، كل ما عليك هو أحضار القليل من الملح الأبيض ووضعه مع القليل من الماء لعمل عجينة به، ثم افركي بقعة الدم بعجينة الملح واتركيها عليها قليلا، ثم اغسليها بالماء البارد للتخلص من شوائب الملح من على القماش.
  • الثلج: يمكنك استخدام الثلج لتنظيف القماش من بقعة العلكة، فيمكنك فرك مكانها جيدا، ومن ثم إحضار مكعب ثلج ووضعه بكيس بلاستيكي ووضعه على البقعة بشكل مباشر، بعد القليل من الوقت حاولي مجددا فرك بقعة العلكة ستجدينها تفرك بسهولة.
  • صودا الخبز: تساعد صودا الخبز على تقليل الرغاوي بحوض الغسالة مما يعمل على الحفظ على الأقمشة ناعمة كما هي، كما أنها تعمل على تنظيف الملابس من الروائح الكريهة.
  • بي كربونات الصودا: تساعد بي كربونات الصودا في إزالة بقع طلاء الأظافر، فيمكنك أحضار قطعة من القماش المبللة ببي كربونات الصودا لتفركي بها بقعة طلاء الأظافر بشكل دائري، حتى تتلاشى البقعة تماما، بعد التأكد من اختفاء البقعة يمكنك غسل الملابس بالماء جيدا، أو وضعها بغسالة الملابس.
  • المكواة: يمكنك استخدام المكواة في تنظيف الملابس من بقع الشمع، فيمكنك وضع ورق النشاف على البقعة وتمرير المكواة وهي ساخنة على البقعة حتى تعمل على إذابتها، يمكنك بعد ذلك تنظيفها وإزالة بواقي الشمع عنها بأي شيء سريعا.

قد يهمك أيضاً: مشروع مغسلة ملابس بالتفاصيل الكاملة

إزالة بقع المكياج بمواد بسيطة ومتوفرة بالمنزل

تعد بقع المكياج من البقع الصعبة جدا، ولكن يمكن إزالة بقع المكياج عن الملابس بواسطة مواد بسيطة جدا موجودة بالمنزل، أو يمكن إحضارها بالقليل من المال.

  • كريم الحلاقة الرجالي: يستخدم كريم الحلاقة في إزالة بقع كريم الأساس، فيمكنك أخذ ملعقة منه ووضعها على بقعة كريم الأساس وفرك الملابس بشكل دائري إلى أن تختفي البقعة، اتركيها 3 دقائق، ثم قومي بغسلها بالماء جيدا.
  • معجون الأسنان: يستخدم معجون الأسنان في إزالة بقعة أحمر الشفاه من الملابس، فيمكنك وضع القليل من معجون الأسنان على بقعة الروج وفركها بشكل دائري بواسطة فرشة أسنان قديمة، بعدها ستلاحظي أن البقعة قد اختفت من على القماش تماما، ويمكنك شطف القماش بعدها بالماء وتنظيفه.
  • الصابون البلدي: يساعدك الصابون البلدي في التخلص من بقع الكحل عن الملابس، فيمكنك فرك البقعة بالصابون البلدي ثم فركها بفرشة الأسنان حتى تتخلصي تماما من البقعة، بعد ذلك يمكنك غسل الملابس وتنظيفها بالماء.
  • مزيل المكياج: يعمل مزيل المكياج الخالي من الزيوت على التخلص من بقعة الماسكارا، ولعمل ذلك يمكنك أخذ القليل من مزيل المكياج على قطنة وفرك بها بقعة الماسكارا للتخلص منها نهائيا، بعد ذلك قومي بتنظيف القماش بالماء جيدا.
  • سائل تنظيف الأطباق: يمكن لسائل تنظيف الأطباق التخلص من أي بقعة من بقع المكياج على الملابس، فقط عليك فرك بقعة المكياج بالسائل وبعدها اتركيه لمدة ثلث ساعة بعدها قومي بغسل القماش بالماء أو وضعه في الغسالة.

كيفية إزالة بقع الشكولاتة واللبن عن الملابس

بقعة الشوكولاتة واللبن من أصعب البقع التي تلتصق بالملابس، وهي أكثر أنواع البقع التي يمكن أن تواجه ربات المنازل، نظرا لتناول الأطفال للشكولاتة كثيرا، والتي دوما ما تلتصق بملابسهم، وفيما يلي نذكر أفضل طريقة للتخلص من بقع الشكولاتة عن ملابس الأطفال.

يمكنك سيدتي التخلص من بقع الشكولاتة بواسطة سائل منظف الأطباق، فيمكنك وضع القليل منه على بقعة الشكولاتة، وفركه جيدا في شكل دائري، وتركها لبعض الوقت من 10 إلى 20 دقيقة حتى يتغلغل السائل في القماش، بعد ذلك قومي بتنظيف السائل من القماش أما بوضع الملبس في غسالة الملابس أو يمكنك تنظيف القماش من السائل بالماء وتجفيفه بواسطة المجفف، أيضا يستخدم منظف الأطباق في إزالة بقع اللبن عن الملابس، فبإمكانك مسح بقعة اللبن عن القماش باستخدام قطعة من الإسفنج مغمورة بمنظف الأطباق.

خطوات هامة لإزالة البقع عن الملابس

هناك العديد من النصائح التي يمكنك إتباعها عند إزالة بقعة عن الملابس، هذه النصائح تساعدك في إزالة البقعة بشكل اسرع وبشكل فعال، حتى تتمكني من إزالة البقعة بشكل نهائي.

  • فحص الملابس أول بأول حتى تدركي البقع سريعا والتخلص منها.
  • معرفة أنواع أقمشة الملابس حتى تتمكني من معرفة كيفية التعامل مع كلا منها.
  • عند اكتشاف بقعة حديثة يجب تركها رطبة والإسراع بمعرفة كيفية التخلص منها.
  • التعرف على الطريقة المناسبة لكل بقعة، حيث يوجد العديد من أنواع البقع والعديد من طرق التخلص من البقع.
  • لا تسرعي بفرك البقعة، لأن هناك العديد من البقع التي تنتشر بالفرك.
  • استخدمي دوما الماء البارد في التخلص من البقع، لأن الماء الساخن يعمل على زيادة التصاق البقعة بالقماش.
  • اختاري مزيل البقع المناسب لإزالة كل بقعة عن القماش، لأن كل نوع من القماش له طريقة ومواد مناسبة لإزالة البقع.
  • إياك والضغط على البقعة بعنف، لأن ذلك يعمل على تغلغل البقعة بالقماش وانتشارها.
  • بعد التخلص من البقعة، يجب غسل البقعة بغسالة الملابس وتنظيفها جيدا، وتعطيرها بمعطر الملابس.
  • تقديم النصائح دوما لأفراد عائلتك عن البقع، وكيفية التصرف عند أصابة ملابسهم بأي بقعة وهم خارج المنزل.