يبحث جمع الرجال عن كيفية التخسيس بدون رجيم للرجال حيث أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على توزيع الدهون في جسم الرجل مثل: التغيرات الهرمونية، والجينات، وفقدان الكتلة العضلية ولكن هناك أيضًا العديد من الطرق التي يمكن للرجال من خلالها إنقاص الوزن مثل استخدام حبوب إنقاص الوزن أو تناول المكملات الغذائية، ولكنها ليست آمنة للصحة ونتائجها غير مضمونة لذلك، هناك العديد من الاستراتيجيات الأخرى التي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن بالإضافة إلى برنامج التغذية لكل فرد حسب حالته وحالته الصحية وسوف نقوم بجميع المعلومات التي تختص بهذا الموضوع في هذا المقال من خلال موقع المرأة العربية.

كيفية التخسيس بدون رجيم للرجال

  • رفع الأثقال: أفضل طريقة للتخلص من دهون البطن.
  • نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية: يفضل اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مع ممارسة الرياضة لحرق السعرات الحرارية ودهون الجسم.
  • زيادة مدة وكثافة ووتيرة التمرين: يؤدي ذلك إلى زيادة كمية الدهون المحروقة في الجسم.
  • تناول المزيد من الحبوب: تحتوي الحبوب على ألياف غذائية تزيد من الشعور بالشبع.
  • تجنب شرب الكحوليات: يؤدي شرب الكحوليات إلى زيادة دهون البطن

أطعمة يُنصح بتجنبها أثناء التخسيس

بعض الأطعمة لها تأثير فعال على الوزن حيث أن بعض الأطعمة الصحية يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن إذا تم تناولها باعتدال، لكن بعض الأطعمة الأخرى يمكن أن تساعدك على زيادة الوزن فيما يلي بعض الأطعمة التي ينصح بتجنبها أثناء خسارة الوزن:

  • رقائق البطاطس.
  • المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • خبز أبيض، كعكة.
  • كعك وآيس كريم.
  • عصائر الفاكهة.
  • كحول.
  • بيتزا، باستا.
  • مشروبات القهوة عالية السعرات الحرارية

أهم الأطعمة التي تُساعد على التخسيس

يمكنك تناول الأطعمة الصحية والمغذية بدلاً من الأطعمة غير الصحية وعالية السعرات الحرارية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن فيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن تناولها كوجبة خفيفة ويمكن أن تساعد في إنقاص الوزن:

الجوز: يحتوي على الدهون الصحية والبروتينات والألياف التي تساعد في إنقاص الوزن إذا تم تناولها باعتدال.

الفلفل الأحمر: يحتوي الفلفل الأحمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين والكابسيسين والكيرسيتين التي تحرق الدهون.

الزبادي اليوناني مع التوت: هذه الوجبة مصدر جيد للكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين والألياف ومضادات الأكسدة، وكلها تساعد في إنقاص الوزن.

الأطعمة التي تساعد على التخسيس للرجال

شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني: تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف والبوليفينول التي تعمل على تحسين صحة الأمعاء مما يساعد في إنقاص الوزن.

بذور الكتان وبذور القرفة: تقلل كمية الدهون في الجسم وتخفض مستويات السكر في الدم مما يساعد في إنقاص الوزن.

الكرفس بالجبن: هذه وجبة منخفضة الكربوهيدرات وعالية مضادات الأكسدة.

الشوكولاتة الداكنة باللوز: غنية بالمغنيسيوم، تقلل الشهية وتساعد في إنقاص الوزن.

شرائح الخيار مع الحمص: وجبة منخفضة السعرات الحرارية، تساعد على إنقاص الوزن.

الأناناس: يحتوي على البروميلين وهو مكون كيميائي يسرع عملية الهضم ويزيد من معدل الأيض.

بعض الطرق التي تعمل على التخسيس للرجال

رفع الاثقال

تؤدي ممارسة تمارين رفع الأثقال إلى تسريع عملية إنقاص الوزن للرجال لأن بناء العضلات يساعد على حرق الدهون، ويفضل القيام بتمارين رفع الأثقال ثلاث مرات في الأسبوع مع التركيز على تدريب الجسم بالكامل، بحيث تكون التمارين التي تحرك أكبر عدد من العضلات في الجسم في وقت واحد.

تمارين الأيروبيك

ابدأ التمارين الهوائية المعتدلة والمتوسطة. يجب أن يمارس الرجال البالغون 150 دقيقة على الأقل كل أسبوع، ويفضل التركيز على التمارين التي تزيد من معدل ضربات القلب.

أهم طرق تخسيس الرجال

ممارسة كرة السلة

تعتبر كرة السلة من أبسط التمارين لتعزيز مرونة الجسم مما يعطي فرصة كبيرة لحرق الكثير من السعرات الحرارية وغالبًا ما يتم حرق 600 إلى 900 سعر حراري بعد ساعة من لعب كرة السلة.

شرب الكثير من الماء

شرب الماء من أسهل الطرق لخسارة الوزن الماء ضروري للغاية لاستقلاب الدهون المخزنة في الجسم بكفاءة كما أنه يساعد على حرق السعرات الحرارية، لذلك يصعب حرق السعرات الحرارية دون شرب كمية كافية من الماء مما يعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة ويخلص الجسم من السموم بسرعة، لذلك يجب أن تشرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًا

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

يعتمد النظام الغذائي الصحي على تجنب الدهون المتحولة والأطعمة المصنعة والسكريات المضافة والملح، ويركز على تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والدهون الصحية والبروتينات وتشمل مصادر البروتين: الفاصوليا والدجاج، ومنتجات الصويا، والأسماك والبيض.

وفي نهاية هذا الموضوع يجب أن نعلم جيدًا ضرور التخسيس بالإضافة إلى أهمية الامتناع عن تناول الوجبات السريعة واستبدالها بأطعمة صحية غنية بالبروتين والألياف الغذائية والحبوب الكاملة مع مراجعة الطبيب فيما إذا كان هناك خلل جيني أو زيادة الوزن لأسباب وراثية.