كيفية صلاة الغائب على الميت، يعتبر الموت هو الحقيقة الأساسية في هذه الدنيا وكل أنسان له وقت معين ومحدد يموت فيه وكل إنسان يموت بطريقة مختلفة عن الأخر ونذكر لكم في هذا المقال.

كيفية صلاة الغائب على الميت

أمرنا الله سبحانه وتعالى أن يصلى على أموات المسلمين ولا يشترط أن يكون الميت متواجد للصلاة عليه، هناك صلاة تسمى صلاة الغائب وان كل إنسان لا يتجاوز وقت الحياه المخصص له.

تعريف صلاة الغائب

تعتبر صلاة الغائب هى الصلاة الجنازة على الميت ولكنها بدون جسم إنسان نصلى عليه، ويقوم المسلمين بتأدية صلاة الغائب على الأشخاص الميتين بالغرق أو الحريق أو الذي مات في بلاد بعيدة.

طريقة صلاة الغائب على الميت 

يجب على المسلمين اتباع خطوات معينة في الصلاة على الغائب وهب الآتي 

  • تعتبر صلاة الغائب مكونه من أربع تكبيرات ويقوم المسلمين بالتوجه إلى القبلة مع عدم وجود الميت امامهم.
  • يقوم المسلمين في التكبيرة الأولى بقراءة سورة الفاتحة وأن تكون القراءة سرية.
  • وفي التكبيرة الثانية يقوم المسلمين بالصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ويفضل استخدام الصلاة الإبراهيمية.
  • وفي التكبيرة الثالثة يقوم المسلمين بالدعاء للميت أفضل    الأدعية.
  • وفي التكبيرة الرابعة يقوم المسلمين بالدعاء لكافة أموات المسلمين بالرحمة.
  • وأخيراً يقوم المسلمين بالسلام على اليمين واليسار.

هل يوجد وقت محدد لصلاة الغائب

لا يوجد وقت معين لصلاة الغائب وأنها تكتمل بوجود بعض المسلمين لأداء الصلاة وتكون الصلاة بعد دفن الغائب الذي لم يصلى عليه،  فيجوز الغياب في أي وقت.

يوجد لصلاة الغائب تفاصيل كثيرة يقول بعض العلماء أن المتوفى إذا صلى عليه في بلدة لا يصلي عليه ثانياً،  وإذا كان المتوفى لديه عمل يقوم به في الإسلام فيجوز الدعاء عليه بالتغيب عن الصلاة في أي وقت.

إذا كان للأمام غاية في صلاة على مسلم معين غابت الصلاة فيجوز له أن يفعل ذلك قبله ودفنه ،وأيضاً بعد دفنه وأيضاً في أي وقت يمكن الصلاة عليه وهذا ما قاله أهل العلماء.

حكم صلاة الغائب

اتفق معظم العلماء على أن صلاة الغائب صلاة شرعية كما ورد عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قام بالصلاة على النجس وهناك بعض من أهل العلم خصصوا هذا الأمر للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

وأن المسلمين يجب أن يتبعوا نبيهم الكريم صلى الله عليه وسلم وهناك بعض من أهل العلم قالوا، أن حكمة على غيابه أم لا شرعي وأن الغنم الهنبلي اعتبروه شرعياً وذلك للشخص الغائب في بلده.

شروط صلاة الغائب

هناك شروط معينة يجب توافرها لأداء صلاة الغائب وهي الأتي:

  • قال الشافعية والحنابلة أنه يشترط على الميت أن يكون مات في مكان واسع.
  • وقال الشافعية أن المعذور يجوز له صلاة الغائب .
  • قال ابن تيمية أنه يشترط جواز الصلاة على الغائب الذي لم يتم الصلاة عليه واستنادا إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم بصلاته على النجاشي ، وأنه قد مات في أرض غير مسلمة ولم يصل عليه.
  • وأجاز الفقهاء أن المسلم الذي يكون الحضور عليه صعل أن يصلى على الميت في مكانه.
كيفية صلاة الغائب على الميت
كيفية صلاة الغائب على الميت

فضل الصلاة على الميت

خص الله سبحانه وتعالى المسلمين الذين يصلون على الميت ووعدهم بأجر كبير جداً حيث قال نبي الله صلى الله عليه وسلم، من اتبع جنازة مسلم، إيمانا واحتسابا، وكان معه حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين، كل قيراط مثل أحد، ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن، فإنه يرجع بقيراط صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأن صلاة الجنازة شرعية بكثير من الأدلة ومنها قول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم وصلٍ عليهم صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

وورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم من من صلى على جنازة فله قيراط، فإن شهد دفنها فله قيراطان، القيراط مثل أحد  صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا : أدعية للوالدين المتوفين والاحياء مؤثرة مكتوب

في نهاية الأمر نكون قد ذكرنا كل ما يخص صلاة الغائب وأيضاً كيفية صلاة الغائب على الميت وفضل صلاة الغائب وأيضاً حكم صلاة الغائب وأن الله سبحانه وتعالى وعد من يصلون على الميت بفضل كبير وعظيم.