كيف أتذكر المضاعف؟ إنه سؤال لا يبحث عنه أي تلاميذ في بداية المدرسة ، ولكن العديد من الآباء يبحثون أيضًا عن أفضل طريقة لجعل أطفالهم يتذكرونها بسهولة وليكونوا قادرين على حل جميع المسائل الحسابية والرياضية. التي تأتي اليهم علي اساس الضرب لان عملية الضرب هي احدى العمليات الاساسية في الرياضيات وسنظهر لك من خلال مجلة الدكة افضل واسهل طريقة لتذكر المضاعف.

كيف أتذكر المضاعف؟

من الأفضل البدء في حفظ المضاعف لبدء حفظ أبسط الجداول ، وأحد أبسط المضاعفات في الرياضيات هو جدول الأرقام التالية (0 ، 1 ، 2 ، 10) ، كحاصل ضرب أي من الأرقام الموجودة في الرقم صفر هو صفر وأمثلةهم (5 × 0 = 0) وحاصل ضرب أي رقم في واحد هو نفس الرقم (5 × 1 = 5) ، ثم نستمر في تذكر جداول الأرقام التالية ، والتي هي أصعب من سابقاتها.

تذكر المضاعف من 1 إلى 10

هناك العديد من الطرق والحيل التي تساعدك على تذكر المضاعف بسهولة ، وستوضح لك الأقسام التالية كيفية تذكر المضاعف:

تذكر جدول الضرب 2

من أبسط المضاعفات التي يمكن حفظها وحل المسائل الرياضية بسرعة ودون صعوبة وأخطاء هو جدول مضاعفة الأرقام 2 ، حيث يتم مضاعفة كل رقم في 2 مرة واحدة ومثاله 2 × 2 = (2 + 2 = 4) ، مثال آخر هو 2 × 6 = (6 + 6 = 12).

تذكر المضاعف 4

يمكن الحصول على حاصل ضرب أي رقم مضروبًا في 4 بمضاعفة هذا الرقم مرتين ويمكن أيضًا إضافته أربع مرات على حدة ومثاله 4 × 4 = (4 + 4 + 4 + 4 = 16).

تذكر جدول الضرب 5

أولاً ، يذكر أن وحدات الضرب 5 في عدد فردي هي 5 ، بينما وحدات المنتج 5 في عدد زوجي تساوي صفرًا ، ومن أسهل الطرق لتذكر جدول الضرب 5 هو معرفة ذلك حاصل ضرب أي رقم مع رقم يساوي دائمًا. الرقم 10 ثم قسّمه على 2 ، وعلى سبيل المثال حاصل ضرب المسألة الحسابية التالية (5 × 6 = 30) هو نفسه حاصل ضرب القسمة 60 على الرقم 2 كالتالي: 10 × 6 = 60 ، وعند قسمة الرقم 60 على 2 تكون النتيجة 30.

تذكر جدول الضرب 6

طور الباحثون عدة طرق للمساعدة في تذكر الرقم 6 ، ووجدوا أن النتيجة ، عندما يتم ضرب أي رقم زوجي في 6 ، يتم أخذ الرقم مضروبًا في 5 ثم وضعه بدلاً من الوحدات. ، متبوعًا بوضع نصف هذا الرقم بدلاً من العشرات ، ولفهم الأشياء أكثر ، سنعرض لك المثال التالي ، حاصل ضرب المشكلة هو 6 × 8 = 48 وحاصل الضرب 6 × 6 = 36.

تذكر المضاعف الثامن

يمكن الحصول على نتيجة الضرب 8 بمضاعفة الرقم مرة واحدة مضروبة في ثمانية ، ثم مضاعفة العدد السابق الذي تم الحصول عليه بمضاعفة ثم مضاعفة آخر رقم تم الحصول عليه مرة واحدة.للحصول على نتيجة 24 ، وأخيرًا يتضاعف الرقم 24 إلى 48 ، لأن الرقم الأخير ، وهو 48 ، هو النتيجة المرجوة.

تذكر جدول الضرب 9

من الممكن الحصول على حاصل ضرب الرقم 9 في أي رقم إذا علمنا أن كل رقم مضروبًا في تسعة يساوي حاصل ضرب هذا الرقم في 10 ، متبوعًا بطرح الرقم من المنتج وتوضيح ذلك بالآتي مثال (6 × 9 = 54) حاصل ضرب المسألة هو 6 × 10 = 60-6 = 54.

يمكن أيضًا حساب حاصل ضرب أي رقم في 9 بإيجاد أن حاصل ضرب أي رقم من 1 إلى 10 في 9 يساوي مجموع رقمين من حاصل الضرب ، والذي يساوي دائمًا 9 ، مثل 9 × 6 = 54 ومجموع 4 + 5 = 9 ، باستثناء أن الرقم في الخانة العشرية في حاصل الضرب يكون دائمًا أقل من الرقم الذي تم ضربه في الرقم 9 في واحد فقط ، لأن المكان في العلامة العشرية يساوي العدد المضروب بالرقم 9 ناقص 1.

ولأن مجموع كل رقم في وحدة ذات رقم في الخانة العاشرة هو 9 ، فإن المكان في الوحدة يساوي الرقم 9 ناقص الرقم في الخانة العاشرة ، كما هو الحال عند حساب حاصل ضرب 9 × 7 ، حيث 1 يجب طرحه من الرقم 7 في البداية ، والذي يمثل المكان بالعشرات (7-1 = 6) ، متبوعًا بطرح الرقم 6 من 9 لتمثيل مكان الوحدات (9-6 = 3) ، لذا ستكون النتيجة 63.

إحدى الطرق التي يمكن استخدامها أيضًا للحصول على نتائج ضرب الرقم 9 هي تمديد عشرة أصابع بكلتا اليدين ثم العد من اليسار إلى اليمين حتى يتم الوصول إلى الرقم مضروبًا في 9 ، وعند هذه النقطة يتم ثني هذا الإصبع ، متبوعًا بـ عد الباقي إلى يمين الإصبع المنحني ، حيث يشكل الرقم في الخانة اليمنى الناتج المطلوب.

حفظ 10 násob رب المضاعف

يمكن وصف جدول الضرب للعدد 10 بأنه من أسهل جداول الضرب التي يمكن تذكرها من بين جميع جداول الضرب ، لأنه يمكن الحصول على حاصل ضرب جميع الأرقام بواسطة الرقم 10 بوضع نفس الرقم ثم وضع 0 على اليمين. ضع الرقم 0 منه بدلاً من الوحدات ، مثل حاصل ضرب المسألة (10 × 5 = 50) يمكن الحصول عليه بسهولة عن طريق وضع الرقم 5 بضربه في 10 في خانة العشرات ثم إدخال الرقم 0 في المكان إلى حق منه.

حفظ 11 ضرب multilka

حاصل ضرب جميع الأعداد من 1 إلى 9 في الرقم 11 يساوي نفس الرقم بتكرار مزدوج ، ومن أمثلة ذلك الضرب (11 × 8 = 88) والضرب (11 × 6 = 66) ، حيث يكون حاصل الضرب من الممكن ضرب الأعداد من 10 إلى 99. نحصل عليها عن طريق وضع وحدات وعشور العدد مضروبًا في الرقم 11 في المنتج ثم التمييز بوضع الخلية الفارغة في المركز الذي يكون فيه حاصل ضرب مجموعهم وضعت.

في هذا المثال ، حاصل الضرب 11 × 43 يساوي 34 ، وبما أن 4 + 3 يساوي 7 ، فالمنتج 11 × 43 = 473 ، بينما المنتج 11 × 68 = 8_6 ، لكن هذه المشكلة هي مشكلة ؛ بما أن مجموع 6 + 8 يساوي 14 ، وهو رقم مكون من رقمين ولا يمكن وضعه في مكان واحد ويتم حل هذه المشكلة بوضع الآحاد من المجموع في المساحة الفارغة ثم إضافة عشرات إلى العدد على يسار هذه المساحة الفارغة. إذن ، نتيجة العملية الحسابية 11 × 68 تساوي 748.

أفكار ذاكرة الضرب

هناك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في حفظ جدول الضرب ، لذلك لا توجد مشكلة رياضية تنطوي على عملية ضرب ليس من السهل الإجابة عليها ، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • يمكن تذكر المضاعف من خلال الاستماع المتكرر إلى أغانيه المتوفرة على الإنترنت.
  • استخدم مقاطع الفيديو أو التطبيقات التي تسهل عملية التعلم عن طريق تنزيلها على هاتفك.
  • اكتب جدول الضرب على شكل جدول كبير مقسم إلى عشرة أعمدة وعشرة صفوف وقم بتثبيته في مكان يكون فيه مرئيًا باستمرار.
  • هناك العديد من الحقائق حول المضاعف التي تساعدك على تذكر المضاعف بسرعة وسهولة ، بما في ذلك أن عملية الضرب هي إحدى العمليات الحسابية التبادلية ، مما يعني أنك تحتاج فقط إلى تذكر نصف الجدول لإتقان الجدول ، لأن المنتج عدد 2 × 3 = 3 × 2 وحاصل ضرب 9 × 7 = 7 × 9.

لهذا السبب قدمنا ​​لك إجابة على سؤالك على صفحة مجلة الدكة كيف أتذكر المضاعف؟ بشيء من التفصيل ، كما أوضحنا لكم كيفية حفظ جدول كل قضية على حدة ، فبالإضافة إلى الحيل والأفكار التي قدمناها ، فهي تساعد على حفظ الجدول بالكامل بسهولة وفي النهاية نتمنى للجميع التوفيق والإنجاز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *