تعرف بالتفاصيل على كيف اعرف الذهب من النحاس في المنزل ؛ ليس كل ما يلمع ذهب، تلك الكلمات ليست شعارًا وحسب، بل تلك الكلمة بمثابة تحذير لكل من يريد شراء الذهب، حيث أنه من الأكثر الأمور التي يهتم بها أغلب الأشخاص خاصًة من يهتمون بشرائه بغرض الزينة، أو الذين يستثمرون فيه أموالهم، وأيً كان السبب في شرائه، سيهتم الجميع بمعرفة ما إن كان هذا الذهب حقيقي أم نحاس؟ والمميز في هذا الأمر أنه يوجد عدة اختبارات وطرق يمكن من خلالها التفرقة بين الذهب الحقيقي من النحاس بخطوات بسيطة، وهذا ما سنتعرف عليه في خلال السطور القليلة القادمة.

كيف اعرف الذهب من النحاس في المنزل

  • الذهب من المعادن التي يهتم الجميع بمعرفة أحدث أسعارها، ويهتمون لشرائها.
  • ومن الأفضل عند الشراء ملاحظة الدمغة التي تتوفر بالقطع الذهبية،
  • ملاحظة إن كان كثيفًا أو ثقيلًا، لأن هذا الأمرين هما أول الأمور التي يجب التأكد منها.
  • مع الحرص على أن الدمغة ظاهرة بشكل واضح، ومحفورة بالداخل.
  • لأن بعض القطع الأخرى قد تكون بها دمغة، ولكن ليس معروفة ما هي، وغير واضحة.
  • لذا سنقدم لكم اليوم أفضل الطرق التي تساعدكم في معرفة ما إن كان ذهب أم نحاس خاصًة وأن تلك الطرق يسهل القيام بها في المنزل

فحص الذهب باختبار الطفو

معدن الذهب، سميك وصلب، لذا من الطرق التي يمكن اللجوء لها لاختبار الذهب هي اختبار الطفو. لمعرفة ما إن كان ثقيل أو كثيف، لأن الذهب الحقيقي عند وضعه في وعاء من الماء سيغرق بالأسفل ولن يطفو بالأعلى.

فحص الذهب بحمض النيتريك

النحاس والفضة والمعادن المصنوعة من الزنك يتفاعلوا بشكل كبير مع حمض النيتريك. وبهذا على الأساس لن يتفاعل الذهب أيضًا معه، ولهذا يمكن اللجوء لهذا الخيار من أجل الكشف عن الذهب إن كان حقيقي أم نحاس. ويجب العلم أنه في بعض الأحيان قد يكون الذهب مخلوطًا بالنحاس، وفي تلك الحالة قد يتغير لونه للون الأخضر. مع الحرص على إتباع كل إجراءات السلامة والوقاية أثناء تطبيق هذا الإجراء.

فحص الذهب بالمكياج

يمكن الكشف إن كان الذهب حقيقي أم نحاس باستخدام كريم الأساس، عن طريق تغطية الذراع أو اليد بطبقة رقيقة من الكريم. ثم تركه حتى يجف تمامًا، بعدها سيتم الضغط بالذهب على الكريم وفركه قليلًا. وبعدها سيتم ملاحظة النتيجة إن كان الذهب لن يترك أي خط أو خط أسود، ولكن إذا ترك أي خطوط فهذا يعني أنه نحاس.

فحص الذهب بالخل الأبيض

  • من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها الكشف عن الذهب الحقيقي، لأنه يكشف عنه خلال دقائق.
  • فكل ما نحتاج له وعاء يوضع به الذهب، ثم يرش عليها القليل من الخل الأبيض باستخدام قطارة.
  • ويمكن الإمساك أيضًا بالذهب في يد وباليد الأخرى يرش الخل.
  • وملاحظة إن كان اللون تغير وأصبح لون مختلف فهذا يعني أنه نحاس وليس ذهب.
  • وللتأكيد أكثر يمكن ملء كوب صغيرة من الخل الأبيض، ثم وضع الذهب به وتركه لمدة 15 دقيقة.
  • ثم استخراجه وشطفه وإن كان ذهب حقيقي سيصبح لامع، وإن كان مزيفًا سيتغير لونه تمامًا.

فحص الذهب بالكلور

الكلور من المواد التي تكشف إن كان الذهب حقيقي او نحاس في خلال دقائق بسيطة، والتي تتم عن طريق وضع القليل من الكلور في وعاء. ثم وضع قطع الذهب المراد الكشف عنها، ثم تترك لمدة دقائق بسيطة، يتم نشل الذهب من الكلور وشطفه جيدًا بالماء. وفي تلك اللحظات إذا أصبحت القطعة لامعة فهذا يعني انه حقيقي وإذا تغير لونه وأصبح باللون الأسود أو الأخضر فهذا يشير على أنه نحاس.

إقرأ أيضًا:- افكار بسيطة لتزيين زوايا المنزل

كيف أعرف النحاس بالخل

اختبار النحاس من الاختبارات الأكثر شيوعًا للكشف عن النحاس أو الذهب، وللكشف عن أيً منهما. كل ما يجب القيام به هو وضع قطرات بسيطة من الخل على قطعة النحاس أو الذهب. إذا تغيرت لون القطعة فهذا يعني أن تلك القطعة نحاس، ولكن إذا لم تتغير فهذا يشير على أنها ذهب حقيقي.

كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار؟

  • يمكن معرفة الذهب الحقيقي بالنار بخطوات بسيطة، عن طريق استخدام الولاعة التي تخرج النار بشكل ثابت.
  • ثم تعليق الذهب أو وضعه في وعاء معدني، ثم تسليط عليه النار لمدة دقيقة أو دقيقتين على الأكثر.
  • ومن ثم انتشال الذهب باستخدام ماسك، مع توخي الحذر عند الإمساك بالذهب، لأنه سيكون شديد الحرارة.
  • ثم وضعه في الماء، في تلك الخطوة سيظهر إن كان الذهب حقيقي أم مزيف.
  • لأنه إذا كان حقيقي سيلمع وإذا كان مزيف سيصبح لونه أسود أو سيذوب تمامًا.

قد يهمك أيضًا: أفكار لتزيين المنزل للخطوبة

كيف أعرف الذهب في المنزل

يمكن بكل سهولة معرفة إن كان الذهب حقيقي عن طريق القيام باختبار الخدوش والتي تعتبر أكثر الطرق الفعالة، والتي تتم عن طريق الإمساك بقطعة من الذهب وتمريرها على السيراميك وإذا تركت خط باللون الأسود فهذا يشير على أنه ليس ذهب حقيقي، ولأنه لو كان ذلك سيترك لون وعلامات ذهبية، مع الحرص على عدم كشط القطع الذهب كثيرًا.

أسهل طريقة لمعرفة الذهب

إذا كان أحد الأشخاص يقوم بشراء الذهب، ويريد معرفة ما هي أسهل طريقة لمعرفة الذهب بسرعة، يمكن القيام بهذه الطرق بسرعة وملاحظة النتائج منها التي ستساعد في التأكيد أن هذا ذهب حقيقي

الطريقة الأولى

  • يتم وضع الذهب في اليدين مع الحرص على أن تكون بها القليل من العرق.
  • ثم فركها قليلًا بين اليدين.
  • بعد تلك الخطوة إن كانت تلك القطع نحاس وليست ذهب حقيقي ستترك رائحة كريهة معروفة.
  • قد تكون تلك الروائح قريبة للعملات المعدنية.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: افكار للتصوير الفوتوغرافي في المنزل

كيف تعرف الذهب الحقيقي بالمغناطيس؟

من الطرق التي تساعد في معرفة إن كان هذا الذهب حقيقي أم مزيف، استخدام المغناطيس، لأن طبيعة الذهب الحقيقية ليس ممغنطة، لذا لن ينجذب الذهب على الإطلاق للمغناطيس. ويمكن التعرف إن كان الذهب حقيقي أم مزيف عن طريق تقريب المغناطيس لأي قطعة من الذهب، وملاحظة إن كان ينجذب إليها أم لا، بالإضافة إلى معرفة أمرًا هامًا أن الذهب لا يصدأ، لذا يجب فحص قطع الذهب جيدًا للتأكد إن كان ذهب أم نحاس بملاحظة إن كان هناك أي علامة من علامات الصدأ. ولكن مع الحرص على أن القطع الذهبية المقلدة أيضًا يمكن أن يوجد بها بعض من المعادن الغير ممغنطة، لذا يجب عدم الاعتماد على اختبار المغناطيس للكشف عن الذهب.

خاتمة

في ختام مقالنا نذكر أنه للإجابة على تساؤل كيف اعرف الذهب من النحاس في المنزل لابد من إتباع إحدى الطرق المختلفة والتي سبق أن ذكرناها ولكن هذا مع تطبيق الخطوات بدقة شديدة حتى تستطيعوا التفرقة بكل سهولة ويسر.