مشروب الديتوكس له عدة فوائد مختلفة للجسم ويمكن إعداده بأكثر من طريقة، ويعبر ذلك المصطلح بصورة عامة عن إزالة سموم الجسم، حيث أن مصطلح ديتوكس في الأساس هو عملية تنظيف الجسم عن طريق الذهاب للطبيب وتحت رعاية طبية خاصة، ولكن عملية الديتوكس المعروفة الآن هي أبسط من ذلك بكثير وتساعد في تنظيف المعدة أو تقليل وزن الجسم عن طريق عدة وصفات بمكونات مختلفة وذلك ما سوف نناقشه في ذلك المقال.

ما هو مشروب ديتوكس

مشروب الديتوكس هو عبارة عن خلط بعض من الفواكه أو الخضروات من مختلف الأنواع حسب الرغبة للحصول على مستخلص طبيعي منها يساعد على حصول الجسم على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها باستمرار.

ما هي الفوائد من مشروب ديتوكس

مشروب الديتوكس له الكثير من الفوائد التي يحتاجها الجسم، ولذلك نرى أن كثير من الأشخاص يتناولون مشروبات الديتوكس من مختلف الأعمار.

يساعد على تخفيف الالتهابات

مشروب الديتوكس له أهمية في تقليل التهابات المعدة، حيث أنه يعمل على مساعدة الجهاز الهضمي في التخلص من السموم. بالإضافة إلى أن تلك المشروبات تساعد أنسجة الجسم الملتهب على الشفاء، حيث أن تلك المشروبات تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تقوم بعمل مقاومة للالتهابات.

قد يهمك:- 5 مشروبات تساعد على التخسيس تعرف عليها

يساعد على زيادة نضارة البشرة

تقوم مشروبات الديتوكس بتخليص الجسم من كميات السوائل الغير مرغوب فيها بالإضافة إلى أنها تقلل نسبة السموم في الجسم، فلذلك تساعد تلك المشروبات بما فيها من كثير من العناصر الغذائية على زيادة نضارة البشرة بالإضافة إلى أنها تساعد على تقليل علامات تقدم السن ومحاربة ظهور الشيخوخة.

 تساعد في التخلص من السموم بصورة سريعة

من فوائد مشروبات الديتوكس أنها تعمل بصورة كبيرة على التخلص من السموم بصورة سريعة والتي يتعرض لها بعض الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة بالإضافة إلى أنها تقوم بطرد الفضلات والسموم عن طريق إدرار البول.

هل مشروبات ديتوكس تساعد الجسم في خسارة الوزن

قد يعتقد البعض أن مشروبات الديتوكس تساعد في التخلص من نسبة السمنة ولكن الموضوع عبارة عن تقليل نسبة السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم مع اخذ جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والتخلص من نسبة السوائل الزائدة في الجسم. تقوم مشروبات الديتوكس بزيادة سرعة معدل التمثيل الغذائي مما يسهل عملية حرق الدهون وبالتالي تقليل الوزن بالإضافة إلى زيادة فترة الشعور بالشبع.

أسهل 6 وصفات ديتوكس بمكونات بسيطة

هل تريد اتباع نظام غذائي للتخلص من السموم ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ تحظى أنظمة التخلص من السموم بشعبية كبيرة في الوقت الحالي. يريد الناس تطهير أجسادهم من السموم وتحسين بشرتهم وفقدان الوزن.

ديتوكس الليمون والخيار

مشروب الليمون والخيار في الصباح يقوم بتعزيز عملية الأيض، وهو مشروب يحتوي على قليل من السعرات الحرارية، ويمكن أيضًا تناوله طوال اليوم لإنعاش ذهنك. الطريقة: نقطع الخيار والليمون إلى حلقات ونضعهما في كوب من الماء، وتستطيع إضافة بعض أوراق النعناع لتعزيز المذاق وتركه لبعض من الوقت حتى يتجانس ثم قم بتصفيته وتناوله.

ديتوكس الليمون والعسل

يوجد الكثير من الفوائد للعسل والليمون والزنجبيل من حيث المحافظة على مناعة الجسم بالإضافة لحرق الدهون، وعن طريق الجمع بينهما تحصل على العديد من الفوائد.

الطريقة: اغلي كوبًا من الماء، ثم أضيفي نصف ملعقة من الزنجبيل و حبة من الليمون وملعقة صغيرة من العسل، وقلبي جيدًا ثم بعد 3 ساعات قومي بتصفيته وتناوله.

ديتوكس القرفة والفراولة

يعتبر ديتوكس القرفة والفراولة من أفضل أنواع ديتوكس الفواكه للأشخاص المحبة للسكريات، بالإضافة إلى أن للقرفة العديد من الفوائد للجهاز المناعي ونقص الوزن، كما أن الفراولة بها مادة البوليفينول النشطة والتي تساعد على المحافظة على وزن الجسم.

قد يهمك:- أفضل مشروب صحي في الصباح تعرفي عليه

الشاي الأخضر

كثير من الناس يتناولون الشاي الأخضر لاعتقادهم أنه يعمل على تنشيط الجسم، بالطبع هذه حقيقة ولكنه أيضا يحتوي على مضادات الأكسدة التي تزيد قدرة الجسم على فقدان الوزن، ويفضل إضافة عصير الليمون إليه لتعزيز المذاق بالإضافة إلى أنه غني بكثير من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم. 

ديتوكس الأناناس والليمون

  • مشروب يساعد على إنقاص الوزن، بالإضافة إلى العديد من الفوائد والعناصر الهامة الموجودة به.
  • الطريقة: قومي بغلي كوب من الماء وضعي به قطع من الأناناس بالإضافة إلى شرائح الليمون واتركيه لمدة 3 ساعات ثم تناوليه.

ديتوكس الجزر والبرتقال

يعتبر الجزر مع البرتقال من أسهل الوصفات التي تساعد في التخلص من نسبة كبيرة من الدهون وذلك لأن الجزر يحتوي على الألياف بالإضافة إلى البرتقال الذي يحتوي على فيتامين سي مما يجعل المكونين يساعدون في فقدان نسبة كبيرة من الوزن.

كبسولات الـ detox 

يوجد الآن كبسولات ديتوكس وهي عبارة عن مكملات غذائية بها الكثير من الفوائد بالإضافة إلى بعض الأعراض الجانبية مثلا الغازات والانتفاخات والإمساك والاكتئاب أحيانا ومن أنواع تلك الكبسولات:

الماغنسيوم

تعتبر مكملات الماغنسيوم من أهم أنواع كبسولات الديتوكس التي تساعد على التخلص من سموم الجسم وبالأخص الموجودة في الكبد. لكنها لها آثار جانبية مثل الإسهال وعدم القدرة على التحكم في وقت الإخراج لذلك يجب تقليل تناول الكبسولات في حالة الشعور بأي أعراض جانبية.

كبسولات ديتوكس للتخسيس

يوجد العديد من الكبسولات التي تستخدم للتخسيس من ضمن أنظمة الديتوكس، وتستخدمها الكثير من السيدات على الأخص في محاولة لعمل لإنزال الوزن بصورة أسرع وبطريقة آمنة وفعالة وفي أقل وقت ممكن وفيما يلي أشهر الأنواع الموجودة في الأسواق وأكثرها استخداماً.

من أشهر تلك الأنواع كبسولات سليم ديتوكس

وهي كبسولات ألمانية تتوفر في أكثر من صيدلية تعمل على تنظيف الجسم من السموم وتساعد على التخلص من الدهون بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم.