عند زواج المرأة فإنها ترتقب الحمل بالفطرة، إن المرأة تنتظر الحمل هي وزوجها بل، والأحباب بمجرد الزواج، وإذا طال الأمد يبدأ القلق وتزداد التساؤلات، السؤال هنا، ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة ؟ تمتلك المرأة بعد البلوغ 400,000 بويضة. هل من الممكن أن تشعر المرأة بحالة الحمل بعد الجماع مباشرة؟  من المعروف عالمياً وخاصة السيدات والبنات، أن تأخر الدورة الشهرية أول علامة تبدو من علامات الحمل، وتجعل السيدة تتجه مباشرةً إلي تحليل الحمل ثم أطباء النساء والولادة، ولكننا في هذا المقال نذكر لكم بعض العلامات التي تحدث للسيدة بمجرد تلقيح البويضة، ويشعر بها الرجل في بعض الأحيان.

ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة؟

نحن نعلم أن حدوث الحمل لابد له من وجود بويضة سليمة وكذلك حيوان منوي سليم، تتسابق الحيوانات المنوية في عملية الجماع من أجل تلقيح البويضة، فيحدث الحمل بمجرد لحاق إحداهما البويضة لمدة 280 يوم. قد تشعر الزوجة  ببعض الأعراض الخفيفة، بمجرد دخول الحيوان المنوي إلي البويضة، يمكنك أن تتعرفي على بعضاً منها:

  •  التشنج الخفيف عند تلقيح البويضة فإنها تتعلق بجدار الرحم، قد يجعلك ذلك تشعرين ببعض من التشنج والذي يشبه التقلصات التي تحدث عند نزول الدورة الشهرية.
  • بقع الدماء الداكنة اللون عندما تلقيح البويضة فأنها تنغرس في بطانة الرحم، فتنزل بعض نقط من الدم الأحمر الداكن، يوم أو يومين على الأكثر، مما يجعل بعض النساء يظنون إنها بداية نزول الحائض.
  • قليل من الإفرازات بيضاء اللون في حالة تلقيح الدورة وثبوتها في جدار الرحم، قد يحدث نزول بعض من إفرازات لجدار الرحم البيضاء نتيجة سمك الجدار، وهذا عند بداية الحمل وقبل الشعور بتأخر الدورة الشهرية، وربما تستمر مع استمرار الحمل.
  • الم خفيف بالثدي في أول أسبوع من الحمل وطوال شهور الحمل، تحدث عدة تغيرات في الثدي، وذلك بالطبع يحدث نتيجة حدوث زيادات في مستوى هرمونات الجسم،
  • الم خفيف.
  • الانتفاخ.
  •  ثقل في الثدي. زيادة في الألم في أشهر الحمل الأخيرة.
  • تغير في لون الحلمة.

أبرز أعراض الحمل

الدوخة في الغالب ما تحدث للمرأة في بداية الحمل بعض الأعراض والتي تسمى”الوحم” مثل قليل من الدوخة والشعور بالإعياء، والقيء في بعض الأحيان، عند شم بعض الروائح، يرجع هذا بالطبع للتغيرات التي تحدث في الهرمونات، وحدوث الحمل، ربما ترتفع درجة حرارة الأم الحامل وقبل موعد الدورة الشهرية بنصف درجة مئوية تقريباً.

الشعور بالنوم لفترات طويلة يحدث هذا لحدوث زيادة في إنتاج الدم لتكوين الجنين في بطن الأم، فينخفض ضغط الدم والسكر في الجسم .

زيادة في التبول بمجرد التلقيح وبداية تخلق الجنين في الرحم،  تحدث معه زيادات في الهرمونات، والإفرازات والكثير من الأخريات فيحدث نتيجة ذلك زيادة واضحة في التبول.

التوتر العصبي تشعر المرأة بمجرد تلقيح البويضة بالتوتر، والتغير في المزاج مع زيادة واضحة في العصبية، يتغير ذلك بين سيدة وأخرى. قد يحدث ذلك طوال فترات الحمل بل وربما يزيد التوتر كلما اقتربنا من ميعاد الولادة وفي الأشهر الأخيرة.

الصداع يلازم الحامل طوال فترات الحمل، بل يزيد عند بعض الحوامل في حالة ارتفاع نسبة الزلال المعتادة فيؤدي الى ارتفاع في ضغط الدم.

الشعور بسوء الهضم تكوين جنين يكبر في جسمك يؤثر بطبيعة الحال على الجهاز الهضمي في العموم وعلى القولون والمعدة خاصة، فيجعل السيدة الحامل تعاني من سوء الهضم طوال فترة الحمل، ويزيد الشعور بالانتفاخ بل والحموضة، كلما كبر الطفل وفي أشهر الحمل الأخيرة.وربما توجد زيادة في الغازات عند بعضهن، وربما تحدث زيادة في إفرازات اللعاب.

قد يهمك:- أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة وماهي الأعراض المؤكدة للحمل

كيف تتأكد المرأة من حدوث الحمل؟

من الطبيعي وعندما لا تشعر المرأة ببداية حدوث الحمل، وحتى إذا شعرت فإنها من المؤكد ترغب في التأكد من ذلك، عندها تلجأ إلى التحليل أو اختبارات الحمل بمجرد تأخر الدورة الشهرية، عند اللجوء إلي الاختبار فإننا نجد نوعان من الاختبارات:

اختبار عن طريق الدم

بمجرد حدوث حمل تتم التغيرات في جسمك، وتأخذ في التضاعف كلما كبر الجنين و كما ذكرنا في المقال، وبالتالي فأنه يمكن للدم أن بشعور بالجنين، ولكن هذا النوع على الرغم من إنه أكثر دقة ويظهر فية الحمل قبل النوع الثاني إلا أنه غير متداول لإنه صعب الاستخدام. يمكنك استخدام هذا النوع في معامل التحاليل الطبية وبعد مضي سبعة أيام فقط من موعد اخر دورة.

قد يهمك:- تجربتي مع الحمل خارج الرحم وأسبابه وكيفية علاجه بالخطوات

اختبار عن طريق البول

  • هذا النوع من الاختبارات هو الأكثر تداول وتجده عند جميع أطباء النساء والولادة.
  • بل وفي الصيدليات حيث يمكنك استخدامه في المنزل والتأكد من الحمل،
  • إذا أتبعتي الخطوات والإرشادات المذكورة بكل دقة فإنك سوف تحصلين على نتيجة صحيحة 99%بشرط:
  • أن يكون البول المستخدم هو أول تبول بعد الاستيقاظ، وقبل الإفطار
  • بعد مضي عشرة أيام من ميعاد الدورة
  • لا تقرأ النتيجة ألا بعد 10 دقائق. فتظهر الخطوط واضحة في حالة حدوث حمل وفي صحة جيدة.

قد يهمك:- هل المشي في الشهر السابع يضر الحامل وأهم الإرشادات التي يجب

ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة

في حقيقة الأمر من النادر أحساس المرأة بوجود حمل بمجرد الجماع، ولكن هناك من تشعر، وهناك من الرجال من يؤكد حدوث حمل في هذه المرة من الجماع أو في أول أسبوع من الحمل، ربما تصاب المرأة بالاكتئاب. وكذلك من السيدات ما تصاب بما يسمى” كلف” والذي هو بعض البقع المزعجة ذات اللون الداكن، تصاب به بعض الأماكن في الجسم طوال الحمل وربما تترك أثر بعد الولادة.