ماهي أصغر سورة في القرآن الكريم، عندما يبدأ الأبوين في تعليم أطفالهم قراءة القرآن الكريم يتساءلون ما هي أصغر سورة في القرآن الكريم كي يستطيعون البدء مع أبنائهم بداية سلسة تحببهم في دينهم الإسلامي وكلمات الله في كتابه الكريم، لذا نتحدث اليوم معكم عن أصغر سورة وسبب تسميتها وللمزيد من التفاصيل تابعوا معنا.

ما هي أصغر سورة في القرآن الكريم

لما أن حجم سور القرآن الكريم سواء كانت سور صغيرة أو سور كبيرة يتحدد بعدد الآيات التي تكونت منها، فسورة الكوثر هي أصغر سورة في قرآننا الكريم.

  • حيث أن المصحف الشريف يحتوي على 114 سورة قرآنية نجد أن سورة الكوثر والتي لم تتعدّى 3 آيات فقط، لذا فهى أقصر وأصغر سورة قرآنية.
  • وبالرغم من أن سورة النصر، وسورة العصر هما أيضاً تحتويان على 3 آيات إلا أنعدد كلمات الآيات في سورة الكوثر هو الأقصر حيث تتكون السورة من 10 كلماتٍ فقط.
  • لذا تعتبر سورة الكوثر هي خير بداية لتعليم أطفالنا القرآن الكريم، حيث أن قصرها يساعدهم على حفظها بكل سهولة.
ماهي أصغر سورة في القرآن الكريم
ماهي أصغر سورة في القرآن الكريم

سبب تسمية السورة  بالكوثر

نعلم جميعنا أن كل سورة من سور قرآننا الكريم قد أنزلها الله تعالى لسببٍ ما حمله سيدنا جبريل بوحي من الله عز وجل إلى رسولنا الكريم.

ولأن الكثير منّا قد يتساءل عن ما هي أصغر سورة في القرآنالكريم فمن الوارد أن يتساءل أطفالنا عن سبب تسميتها بسورة الكوثر، لذا نوضح لكم السبب في ذلك.

فهي بمثابة هدية من الله سبحانه وتعالى إلى سيدنا محمد كي يخفف عنه بعد وفاة ابنه،فقال في الآية الكريمة “إنّا أعطيناك الكوثر” قاصداً عز وجل أن نهر الكوثر وهو أعظم أنهار الجنة قد كُتب لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

وذلك ردًا على العاص بن وائل والذي قابل سيدنا محمد ووقف يتحدث معه، وما أن سأله أهل قريش عمّن كان يقف معه، فرد عليهم: كنت مع الأبتر، والأبترفي الجاهلية هو من لم يكن لديه ابن.

فوائد قراءة سورة الكوثر

لكل سورة من القرآن الكريم فوائد وعظات، وكذلك حسنات يمكننا أن ننالها من خلال قراءتها، ومن أهم الحسنات التي ننالها من قراءة سورة الكوثر:

  • تجلب الكثير من الخيرات إلى قارئها، وخير دليلاً ابتسامة رسولنا الكريم حين نزلت عليه السورة.
  • وعد الله لنا بأن من يقوم بقراءتها سوف يشرب من أنهار الجنة.
  • إضافةً إلى أن قراءتها 1000 مرة في المساء تمنح قارئها رؤية سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في منامه.

مدى الإعجاز في سورة الكوثر

لاشك أن كل سورة من سور القرآن الكريم هي إعجاز من الله عز وجل، ولعل مدى الإعجاز في سورة الكوثر يكمن في العدد 10 ولنتعرف عليه الآن:

  • عدد الكلمات في سورة الكوثر الكريمة هو 10 كلمات.
  • كما أن جميع الحروف التي تكونت منها سورة الكوثر العظيمة هي 10 حروف
  • بينما تكرر حرف (أ)في كلمات السورة الكريمة 10 مرات.
  • كما أن آيات سورة الكوثر جميعها اختتمت بالحرف (ر)والذي يعد في الترتيب العاشر للحروف الأبجدية.
  • وكذلك تم تكرار الحروف المقطعة في السورة الكريمة 10 مرات.

اقرأ أيضًا: أسئلة دينيه سهله وحلها

الخاتمة

في النهاية قدمنا لكم الإجابة على تساؤلات الكثيرين عن ما هي أصغر سورة في القرآن الكريم، وسبب نزولها على رسولنا الكريم، كما تحدثنا عن إعجاز سورة الكوثر إلى جانب فضل قراءتها.