هناك العديد من الحالات يعد فيها انقطاع الدورة أمر طبيعي جداً، ولا يوجد منه أي مشكلات صحية، مثل: انقطاع الدورة قبل إتمام سن البلوغ، وانقطاع الدورة أثناء فترة الحمل، انقطاع الدورة أثناء فترات الرضاعة الطبيعية، أي فترة ما بعد الولادة، كما أنه يوجد فترة أخيرة تعد فيها انقطاع الدورة طبيعي وهي فترة سن اليأس، وبالتالي فنحن الآن بصدد التعرف على ما سبب رجوع الدوره بعد انقطاعها لاسيما في الحالات الغير طبيعية، وبالتالي فنجد ضرورة للتعرف على تلك الأسباب، حتى تتعلم المرأة كيف تتعامل مع صحتها وكل ما يحدث معها من أمور، حيث يقوم موقع المرأة العربية بإطلاع كل امرأة على ما يساعدها في تسهيل حياتها والاعتناء بنفسها وصحتها من أجل صحة أفضل.

قد يهمك:- بعد كم يوم تنزل الدورة بعد حبوب بروجيست؟.

ما سبب رجوع الدوره بعد انقطاعها
ما سبب رجوع الدوره بعد انقطاعها

ما سبب رجوع الدوره بعد انقطاعها

  • فيمكن أن يتزامن انقطاع الدورة مع بعض الأعراض الأخرى التي قد تظهر في نفس التوقيت، حيث يكون هناك إشارات لوجود سبب مثل: ظهور بعض الملامح الذكورية على المرأة من تصرفاتها أو هيئتها.
  • كما يمكن أن يظهر عليها بعض الشعر الزائد في مناطق متعددة من جسمها، كما يمكن أن يتغير صوتها إلى صوت عميق يشبه صوت الرجال بعض الشيء، أو قليلاً، كما نلاحظ وجود زيادة في عضلاتها.
  • كما يلاحظ وجود صداع بشكل مستمر لفترات طويلة، أو حدوث مشاكل في النظر، أو الرؤية بشكل عام، كما نجد أن المرأة انخفضت رغباتها الجنسية بشكل كبير، أو بشكل كلي، وتبدأ في مواجهة مشكلة في الحمل.
  • وتعاني أغلب النساء الذي انقطع حيضها أن المبايض الخاصة بها لا تعمل على تحرير بويضات، ولا يستطيع حدوث الحمل عند تلك الفئة من النساء، فهي تعاني من بعض أعراض الذكورة التي ذكرت سالفاً.
  • ويمكن أن يستمر انقطاع الطمث لفترة طويلة من الزمن، كما يتوقع حدوث الكثير من المشكلات التي تشبه مشكلات سن اليأس، والتي تشعر فيها المرأة ببعض الأعراض الخاصة بتلك المرحلة.
  • حيث أن أعراض سن اليأس هي: شعور المرأة بجفاف المهبل، وانخفاض كثافة عظام المرأة بشكل ملحوظ، كما تشعر بوجود هبات ساخنة مستمرة على مدار الوقت، وحدوث اضطرابات في القلب والأوعية الدموية.
  • والعديد من الأعراض الأخرى، حيث أن تلك الأعراض التي تحدث للمرأة تكون دليل على دخولها في مرحلة سن اليأس، وتحدث تلك الأعراض بسبب انخفاض مستوى الأستروجين لدى المرأة.

أسباب انقطاع الحيض

  • إن لم تكن الفتاة دخلت في مرحلة البلوغ، فإنه يكون انقطاع طبيعي جداً، ولكن في حالة تواجد الحيض، ثم انقطاعه تكمن المشكلة، فيكون انقطاع الحيض بسبب وجود اضطراب وراثي، مثل: متلازمة تيرنر، أو كالمان.
  • وهو الإفراط في الهرمونات التي يتم إنتاجها في الغدد الكظرية، كما يمكن أن يوجد اضطرابات تناسلية، وهي التي تؤدي إلى الإصابة بإلتباس، كأن تتحول لمخنثة، فقد تكون خنوثة كاذبة أو حقيقية.