عندما نسأل ما هو الغذاء الصحي المتكامل فأن الإجابة ستكون هو تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة ذات التركيبات المختلفة بكمية مصممة خصيصًا لاحتياجات الجسم من الطاقة لتزويدك بجميع المواد الغذائية الضرورية التي تحتاجها للحفاظ على صحتك العامة، يجب أن تشمل المواد الغذائية: البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والخضروات، والفواكه، وكذلك السوائل مثل الماء.

ما هو الغذاء الصحي المتكامل ؟

اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل ومتوازن واجب على الجميع للحفاظ على أجسامهم وصحتهم بشكل عام، حيث يساهم اتباع نظام صحي وصحي في الوقاية من الأمراض غير المعدية التي يمكن أن تصيب الإنسان في مختلف الأعمار، واتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي الأطعمة المفيدة تساهم في الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية للإنسان، فضلاً عن الوقاية من الأمراض النفسية والوقاية من الإصابة بأمراض الدماغ وليس مرض الزهايمر وغيره، كما تعمل على منع سوء التغذية في جميع الحالات، وكذلك للوقاية من فقر الدم أو سوء التغذية.

قد يهمك أيضا:- ما هي شروط الغذاء الصحي المتوازن؟

مما يتكون الغذاء الصحي المتكامل؟

ترتكز فكرة تناول الأطعمة الصحية على عدة مبادئ وأساسيات يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار بالامتناع تمامًا عن تناول الأطعمة الجاهزة والمعلبة والاستغناء عنها تمامًا والعيش على الأطعمة الصحية والأطعمة الطبيعية المفيدة، وهذه الأسس هي التالية:

زيادة كمية الخضار والفاكهة التي يتناولها الشخص أثناء النهار، ويفضل أن تكون قريبة من الطبيعة قدر الإمكان دون عصرها أو طهيها، حيث أن لها القدرة على تزويد الجسم بكمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة بالإضافة إلى التقليل الإصابة بعدة أمراض خطيرة منها أمراض القلب والسرطان وكذلك الكولسترول والسمنة، كما أنه يعمل على الوقاية من فقر الدم والزهايمر ومشاكل الجلد والشعر المختلفة وكذلك أمراض المعدة والجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي واحمرار الكبد والكلى وأعضاء الجسم الحيوية الأخرى.

ما هي أنظمة الغذاء الصحي المتكامل

يفضل الاعتماد أكثر على اللحوم الطبيعية والدواجن والدواجن والأسماك المطبوخة في المنزل والاستغناء تمامًا عن اللحوم المصنعة مثل النقانق والبسطرمة واللحوم الأخرى غير الطبيعية ذات المكونات غير المعروفة.

قلل من استهلاك الملح في الطعام، على الرغم من أهمية الملح لأنه يمد الجسم بالصوديوم والعناصر الغذائية الأخرى، الكميات الزائدة منه يمكن أن تسبب خللًا كبيرًا في الجسم وتسبب العديد من الأمراض مثل النقرس، وزيادة نسبة الأملاح في الجسم. ورفع ضغط الدم.

التنوع في التغذية وعدم الاعتماد على نوع واحد من الطعام، لذلك يجب مراعاة أن الوجبة تحتوي على أكثر من نوع من الخضار والجبن والبيض وغيرها من الأطعمة للتأكد من أن جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم طعام الغداء للأعمال اليومية.

ما هي فوائد تناول الغذاء الصحي ؟

هناك الكثير من الفوائد لتناول الغذاء الصحي، حيث أن الغذاء الصحي هو الممول الرئيسي لجسم الإنسان، والغذاء الصحي يعني تناول الأطعمة المفيدة التي تحتوي على العناصر الغذائية، ومن هذه الفوائد ما يلي:-

  • يحافظ على صحة الشعر ويقويها حيث يعالج مشاكل الشعر مثل تقصف الأطراف وتساقط الشعر والتجاعيد.
  • يحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا).
  • يقوي الذاكرة ويساعد على التفكير ويرفع مستوى ذكاء العقل.
  • يحافظ على الحالة الجسدية للجسم.
  • يمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط.
  • يمنع علامات الشيخوخة المبكرة ويقلل من تجاعيد الجلد.
  • تحمي الأطعمة الصحية الجسم من أمراض مختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم والسرطان وفقر الدم والنقرس وأمراض أخرى.
  • الغذاء الصحي مفيد جدًا في تقوية جهاز المناعة بالجسم ويحميه أيضًا من الالتهابات والأمراض المعدية والفيروسات وكذلك يقضي على البكتيريا والفطريات.
  • يزيد النظام الغذائي الصحي من فرص الحمل والخصوبة لكل من الرجال والنساء.

ما هي خطوات التغيير الغذائي الصحية؟

يجب زيادة معدل استهلاك المياه يومياً، حيث أوصى الأطباء بشرب أكثر من 3 لترات من الماء، أي ما يعادل 9 أكواب من الماء يومياً، ويمكن تقسيمها على عدد ساعات اليوم بشرب كأسين قبل كل منهما وجبة، من الوجبات الرئيسية، والتقليل من السكر حيث يطلق عليه السم الأبيض وهو سم بطيء يخترق الجسم ويسبب العديد من الأمراض والآثار الجانبية بالجسم، من الممكن البدء تدريجياً في تقليل كمية السكر التي يتناولها الشخص يومياً، بشرط أن يتم تقليل نصف ملعقة كبيرة يومياً من السكر حتى يتم تخلص الشخص من تناول السكر نهائياً ويعتاد على المذاق الطبيعي للطعام.

كيف تحافظ على نظام غذائي صحي طوال الحياة؟

هناك قاعدة أساسية رائعة: إذا كنت لا تستطيع تخيل نفسك تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا لمدة عام أو عامين أو ثلاث سنوات، فهذا ليس مناسبًا لك، حيث انه غالبًا ما يتبع الناس نظامًا غذائيًا صارمًا لا يمكنهم الاستمرار فيه لفترة طويلة، وبالتالي لا يتبعون عادات غذائية صحية طويلة المدى، ولكن عندما تتحدث عن الأكل الصحي، يجب أن تضع في اعتبارك القاعدة التالية:-

  • إذا لم يكن لديك مرض معين أو متطلبات غذائية، فلا يتعين عليك تجنب بعض الأطعمة إلى الأبد، الحقيقة هي أنه من خلال الاستغناء عن بعض الأطعمة وتجنبها تمامًا، فإنك تزيد من الرغبة الشديدة في تناولها وتقليل فرص النجاح على المدى الطويل في نظامك الغذائي.
  • يجب الاعتماد على 90٪ من نظامك الغذائي على الأطعمة الطبيعية الكاملة وتناول كميات أصغر سيضمن صحة أفضل ، بالإضافة إلى السماح لك بالاستمتاع بالوجبات الخفيفة من وقت لآخر.