سنتعرف اليوم علي الغضروف ما هو الغذاء المفيد لمرضى الغضروف؟ وهو أحد أعضاء الجسم المهمة التي تلعب دورًا مهما في وظائف الجسم، والغضروف هو نسيج هام موجود في جميع أجزاء الجسم، ومثله مثل الأنسجة والأعضاء الأخرى، فهو عرضة للتلف والإصابات، وعندما يتضرر الغضروف في المفاصل، فإنه يسبب الألم والالتهاب وتقييد الحركة وتيبسا يمكن أن يتطور لاحقًا إلى حالة من التهاب المفاصل، ومع ذلك، فإن التغذية السليمة، كما هو الحال مع جميع الأعضاء الأخرى، تلعب دورًا مهما في الحفاظ على الصحة وبناء الغضاريف في الجسم، فضلاً عن تحسين مناعة الجسم وقوته ضد الأعراض من هشاشة العظام وغيرها من الاضطرابات الناتجة عن تنكس الغضروف.

ما هو الغذاء المفيد لمرضى الغضروف

للمساعدة في بناء غضروف قوي ومتين في الجسم ، يوصى بالتركيز على الأطعمة التالية فهي تساعد الجسم على تحمل الآلام وتقوي من العظام كما أن بها خواص مضادة للالتهاب وتعمل على زيادة نسبة الكولاجين ومن أهم المواد الغذائية التي يجب الحرص على تناولها بصفة مستمرة ما يلي:

البقوليات

تعتبر البقوليات خيارًا غذائيًا فعالًا بشكل خاص وذلك لما تحتويه من الكثير من العناصر المضادة للالتهابات وبالإضافة إلى ذلك ونظرًا لأن الكولاجين هو بروتين، فإن محتوى البروتين الموجود في البقوليات مفيد في إنتاج الكولاجين الضروري لإعادة بناء الغضروف.

المكسرات

المكسرات مثل اللوز والجوز البرازيلي وبذور السمسم مصادر ممتازة للمغنيسيوم. ومع ذلك، قد يكون من السهل المبالغة في تناول المكسرات كثيفة السعرات الحرارية، خاصة إذا كنت تحاول مراقبة وزنك لتقليل أعراض هشاشة العظام أو حالة أخرى يمكن أن تستفيد من تجديد الغضاريف.

الرمان

كما هو الحال مع العديد من الأطعمة في هذه القائمة، تشتهر فاكهة الرمان بخصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات، وتُظهر معظم الأبحاث العلمية أيضًا أن الرمان يساعد جسمك على إنتاج مواد تحمي الغضروف.

ما هو الغضروف ولماذا يتآكل؟

تحتوي مفاصلك على “توسيد” يسمح لها بالتحرك بسرعة وسلاسة هذا “التوسيد” هو ما يعرف بالغضروف، عندما تستخدم مفاصلك طوال حياتك وتبدأ في التقدم في العمر، يواجه الغضروف العديد من الأشياء التي يمكن أن تتسبب في تسوسها وتآكلها، يتضمن ذلك المشي والتمارين الرياضية وأي نوع آخر من الحركات الجسدية، حيث يمكن أن تؤثر هذه الإجراءات على الغضروف، والذي يمكن أن يبدأ في التدهور إلى درجة التسبب في الألم.بمجرد أن تبدأ هذه العملية ، وتبدأ المفاصل في الانتفاخ، ويحدث التهاب مزمن، ويتطور التهاب المفاصل، ويُعرف أيضًا باسم مرض المفاصل التنكسية، ويمثل هشاشة العظام الشكل الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل، ويؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

قد يهمك أيضا:-تجربتي مع مكملات المغنيسيوم

كيف نستطيع حماية الغضروف والحفاظ عليه

هشاشة العظام مرض يصيب ملايين الأشخاص حول العالم ولكن هناك طرق وأطعمة لحماية نفسك وإعادة بناء الغضروف، من المهم التأكيد على أن تنكس الغضروف يحدث بشكل طبيعي ولا يمكنك إيقافه تمامًا، ومع ذلك، من خلال التأكد من الحفاظ على نمط حياة صحي ، يكون لديك فرصة أكبر لتجنب الإصابة بالغضروف وتعزيز إصلاح الغضروف، وهناك طريقة رائعة لحماية مفصلك هي تناول الأطعمة النظيفة مثل تلك التي ذكرناها، من خلال تناول الطعام الصحي، يمكنك أيضًا إنقاص الوزن، مما يضيف طبقة أخرى من الحماية ضد آلام المفاصل وتآكل الغضاريف.

ماهي الأغدية المفيدة لصحة المفاصل

بينما قمنا بإدراج 10 أطعمة رائعة لإصلاح الغضروف، فإن سبب فعالية هذه الأطعمة هو العناصر الغذائية التي تحتوي عليها. لذلك، لمساعدتك في العثور على المزيد من الأطعمة المثالية لصحة مفاصلك، فإليك المركبات الرئيسية التي يجب أن تبحث عنها:

مضادات الأكسدة

أظهر استهلاك الفاكهة المرتبط بتناول فيتامين سي فوائد عظيمة لمن يعانون من هشاشة العظام، يمكن أن تقلل مضادات الأكسدة الغذائية بشكل كبير من خطر تنكس الغضروف.

البوليفينول

البوليفينول، المركبات التي نجدها في الشاي الأخضر والتوت، لها تأثيرات ممتازة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. يمكن أن تساعد في إعادة بناء الغضروف، وبمرور الوقت، فإنها تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالفصال العظمي المزمن.

زيوت أوميغا 3

و يؤكد العلم أن أحماض أوميغا 3 (الموجودة في الأسماك والمكسرات) ويأتي مع مجموعة من المزايا واضحة في الحد من تأثير هشاشة العظام وإعادة بناء الغضاريف الضائع.

ماهو افضل نظام غذائي مضاد للالتهابات لمنع حدوث التهاب المفاصل

النظام الغذائي المضاد للالتهابات يقلل أيضًا من الألم المزمن الناجم عن هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، مع نمو جسم الإنسان، يتغير التمثيل الغذائي ، مما يجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات، تشير الدلائل إلى أن النظام الغذائي الذي يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، ومن هذه الأطعمة:-

  •  الخضار والفواكه الطازجة.
  •  كل الحبوب.
  •  الدواجن والأسماك.
  •  اشرب الماء على الأقل 8 أكواب في اليوم.
  •  الدهون الصحية في زيت الزيتون والأفوكادو.
  •  الثوم والبصل والبقدونس والجرجير والكرفس والليمون.
  •  فقدان الوزن الزائد وتجنب السمنة التي تعتبر عامل خطر رئيسي لهشاشة العظام وتآكل الغضاريف.

ماهي الفيتامينات المفيدة لالتهاب المفاصل

على الرغم من عدم وجود تسمية “أفضل فيتامين التهاب المفاصل”، فمن المعروف أن نوعين من الفيتامينات يعملان على تقوية  العضلات، والغضاريف المفصلية، كما تقول مؤسسة التهاب المفاصل، فيتامين ج مفيد بشكل خاص لأنه يساعد في تكوين الأنسجة الضامة والكولاجين والحفاظ عليها، ومضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ والسيلينيوم قد تفيد المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي ، وهو أحد أشكال التهاب المفاصل العديدة، وعلى وجه التحديد، قد تقلل هذه العناصر الغذائية من ضرر الجذور الحرة لبطانات المفاصل، مما يقلل بدوره من الألم والتورم.