ما هو تأثير نقص الغذاء؟ تعتمد الحالة العامة لجسمنا على جودة التغذية لقد سمع الجميع تقريبًا أن الطعام “الغير صحي” الوجبات السريعة و الدهنية والمقلية يصبح سببًا لزيادة وزن الجسم لكن مثل هذا النظام الغذائي له في الواقع عواقب صحية أكثر بكثير مما تراه العين ليس فقط تناول الطعام الجيد هو أساس الغذاء الصحيح، ولكن أيضًا اتباع جدول معين لتناوله، حتى نتلقى العناصر الغذائية باستمرار طوال اليوم.

أسباب نقص الغذاء

يمكن أن يكون هناك عدة أسباب لهذه العادات الغذائية غير الصحية ومنها الاندفاع المستمر، والإجهاد، وجدول العمل غير المنتظم، ولكن في أغلب الأحيان، ينتشر سوء التغذية في مرحلة الطفولة نحن نستعير عادات الطعام من آبائنا، ومع تقدم العمر لا نفكر حتى في مدى فائدة القائمة التي اعتدنا عليها، وهناك أسباب أخرى أيضا وهي:-

  • الاعتماد النفسي على المنتجات الضارة.
  • عدم القدرة على تحليل و تعديل نظامك الغذائي.
  • عدم الاهتمام بصحة الفرد وجسمه.
  • الرغبة في توفير المال على الطعام، وشراء ما هو أرخص.

قد يهمك:- هل نوع الغذاء يؤثر على الصحة النفسية.

ما هو تأثير نقص الغذاء؟

هناك العديد من الأمراض التي يسببها سوء التغذية أو نقصها أو تناول غذاء غير صحي وغير مفيد ونوضح لكم بعض الأمراض الناتجة عن نقص الغذاء:-

التهاب المعدة والقرحة

التهاب المعدة هو مرض في الجهاز الهضمي وفي نفس الوقت هو النتيجة الأكثر شيوعًا لسوء التغذية يمكن أن تكون حادة ومزمنة حيث يتميز الشكل الحاد من التهاب المعدة بأعراض واضحة (الغثيان والقيء وآلام البطن)، ولكن مع العلاج في الوقت المناسب، فإنه يمر بسرعة دون عواقب.

كان التهاب المعدة المزمن يعتبر سابقًا مرضًا للبالغين، ولكن في الآونة الأخيرة يتم إجراء مثل هذا التشخيص حتى للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات حيث يعزو الخبراء هذا بشكل مباشر إلى التغذية غير الصحية، والتي لديها مكان للوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة من الصعب جدًا علاج التهاب المعدة المزمن، وإذا لم تقاومه فقد يتطور إلى قرحة في المعدة.

نقص الفيتامينات

نقص الفيتامينات هو نقص حاد في واحد أو عدد من الفيتامينات لسوء الحظ، فإن عدد الأطفال الذين يعانون من نقص الفيتامينات بسبب النظام الغذائي غير الكافي هائل حيث يمكن أن يطلق على داء الفيتامينات مشكلة أساسية تؤدي في النهاية إلى العديد من الأمراض، حيث أنها للوهلة الأولى، لا علاقة لها بالتغذية.

وبالتالي، فإن نقص فيتامين أ، الموجود بشكل رئيسي في الخضار، يسبب مشاكل في الرؤية و نقص الكمية المطلوبة من فيتامينات ب واليود وحمض الفوليك يهدد خطر التخلف العقلي يمكن أن تستمر هذه القائمة لفترة طويلة جدًا إذا كان الطفل يفتقر بشكل منهجي إلى معدل بعض الفيتامينات أو المعادن، فسوف يتفاعل جسمه مع هذا عاجلاً أم آجلاً.

فرط النشاط والانتباه

سوف يفاجأ الكثيرون، لكن المزيد من أطباء الأعصاب وأطباء الأطفال يتحدثون مؤخرًا عن العلاقة بين تغذية الطفل وفرط النشاط حيث يشار إلى هذا من خلال حقيقة أن تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بدأ في النمو مع ظهور المنتجات التي تحتوي على مواد حافظة مختلفة ونكهات ومواد صناعية وألوان غذائية.

هذه الإضافات الضارة لا تؤثر سلبًا على الهضم فحسب، بل تؤثر أيضًا على العمليات الكيميائية العصبية وتشتيت الانتباه والقلق المتزايد هي أيضًا مظاهر اختلال التوازن الكيميائي في الدماغ.

داء السكري

مرض السكري هو حالة لا يستطيع فيها الجسم امتصاص السكر من تلقاء نفسه و يضطر الأشخاص الذين يعانون منه إلى تناول حقن الأنسولين باستمرار وهي مادة تعزز امتصاص السكر والمتعارف علية عمومًا أن مرض السكري ينشأ أساسًا من الاستعداد الوراثي و يمكن أن تظهر أيضًا في مرحلة المراهقة بسبب الالتهابات المختلفة التي تسبب تدمير خلايا البنكرياس.

ومع ذلك، فإن الأساس لتطوير داء السكري يتم إنشاؤه من خلال الاضطرابات الأيضية، وخاصة الكربوهيدرات خلافًا للاعتقاد السائد، يمكن أن يتسبب مرض السكري ليس عن طريق تناول الكثير من الحلويات، ولكن بالإفراط في تناول الطعام بشكل عام.

كيفية إصلاح التغذية في وقت قصير

يجب أن نفهم أن التغذية السليمة وغير الصحية ليست خيارًا بين نظام غذائي لمدة شهر ونظام غذائي معتاد ولكن هذا نظام غذائي صحي كجزء من نمط الحياة، لذلك قد يكون من الصعب جدًا إصلاحه بسرعة حيث من المهم إعادة بناء عاداتك الغذائية والتخلص من بعضها.

إذا وجدت صعوبة في طهي الطعام بنفسك، يمكن أن يكون الطعام الجاهز خيارًا ممتازًا و الآن هناك العديد من النصائح لاختيار الطعام الصحي المناسب.

  1. دراسة موضوع سوء التغذية قبل أن تبدأ في محاربة العدو، عليك أن تعرفه عن طريق البصر.
  2. تنويع النظام الغذائي أدخل أكبر قدر ممكن من الفواكه والخضروات والأعشاب فيه.
  3. شرب المزيد من الماء يسمح لك بعدم الشعور بالجوع الزائف ومنع أعراض الجفاف (جفاف الجلد ، الصداع ، التعب).
  4. التخلي عن الأطعمة المقلية والتحول إلى الأطعمة الطازجة أو المطبوخة على البخار حيث أنها تحتفظ هذه الوجبات بأعلى قيمة غذائية ولا تحتوي على سعرات حرارية فارغة.
  5. استبدل الكعك الحلو بالحلويات الصحية على سبيل المثال، للفواكه المجففة، ميوزلي بدون سكر، أو الحلويات مع التحلية.
  6. أن تأكل إذا كنت جائعا حتى لو تأخر الوقت لا ينبغي أن يعاني الجسم من ضغوط الجوع، لكن بالطبع لا يجب أن تأكل أكثر من اللازم يكفي تناول وجبة خفيفة مع الخضار أو الفاكهة، أو تناول بيضة أو بعض الجبن القريش.

والآن تمت الإجابة علي ما هو تأثير نقص الغذاء؟ و لتسهيل مسار الحياة المعقد، ولكن المهم للغاية، يمكنك استخدام المساعدة من خبراء التغذية الصحيحة حيث يعرف خبراء التغذية كل شيء عن التغذية غير الصحية وعواقبها، لذلك يختارون لك النظام الغذائي الصحيح، والذي سيعمل على تجديد جميع المكونات الضرورية للجسم.