ما هو عيد المولد النبوي وهل يجوز تقديسه والاحتفال به كما يتم الاحتفال بعيد الفطر المبارك وعيد الأضحي، أم أنه بدعة لا يجوز الاحتفال به، وهذا ما سوف نوضحه بشيء من التفصيل في ذلك بالحُجة والاستشهاد بآراء العلماء. المولد هو احتفال سنوي بميلاد النبي محمد الذي يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم. أعلن علماء الإسلام أنه من الشعائر الدينية الموصى بها بشدة والتي يجب على الجميع محاولة حضورها إن أمكن.

ما هو عيد المولد النبوي

من أكثر الأسئلة التى ترد عن عامة المسلمين ما هو عيد المولد النبوي وهل يجب عليهن تقديسه والاحتفال به حقاً وهل شرعه المولى عز وجل، ولكن للإجابة عنذلك التساؤول يجب الرجوع إلى آراء العلماء وذلك استشهاداً بالأية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم {فَسْـَٔلُوٓا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } [ سورة الأنبياء : 7 ]. وقد أكد لنا معظم علماء الأمة أنه لا يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وأن ذلك بدعة قد ابتدعها العبيديون وهم طائفة من الشيعة وقد لجأوا لذلك للتغطية على الجرائم التي يقترفوها في حق المسلمين من قهر وظلم وسلب ونهب.

حيث أرادوا أن يستميلوا الناس من الناحية الدينية.

حيث أكد العلماء أن المولد النبوي الشريف لم يتم الاحتفال به إلا في القرن الرابع الهجري ونستنتج من ذلك أن هذا الاحتفال غير مشروع من الله،  ولم يطبقه الرسول صل الله عليه وسلم في حياته ولم يطبقه أصحابه والخلفاء الراشدين والسلف رضوان الله عليهم.

هل يحتفل المسلمون بمولد النبي صل الله عليه وسلم أم بوفاته؟

لقد استغل بعض المندسين قديماً جهل البعض وجعلوا المسلمين يحتفلون بيوم وفاة الرسول صل الله عليه وسلم وإدعاء أن ذلك اليوم هو يوم ميلاده، حيث يحتفل العامة من المسلمين بمولد الرسول صل الله عليه وسلم يوم ١٢ من ربيع الأول، وقد أكد لنا وائل بسيم أن ذلك التاريخ هو يوم وفاة الحبيب المصطفى. وأن تاريخ ميلاده الذي تم إخفاءه عن الناس هو ١٠رجب قبل الهجرة بثلاثة وخمسين عاما، وهو ما وافق يوم ٥٧٠/٨/٢٩م، ونزل عليه الوحي يوم ٢٥ رمضان قبل الهجرة بإحدى عشر عاماً وهو ما يوافق يوم ٦١١/٨/١١م.

شاهد أيضاً:- هل المولد النبوي حرام

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

تختلف مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدول الإسلامية، حيث يقوم معظم المسلمين يوم ١٢ ربيع الأول باعتقاد أنه مولد الرسول صل الله عليه وسلم، بإقامة التواشيح ومجالس الذكر وغير ذلك، ومن بعض تلك المظاهر ما يلي:

أولاً: الاحتفال في فلسطين

يقوم المسلمين في فلسطين بإعداد مختلف الحلويات الشرقية وتناولها وتقديمها في ذلك اليوم، كما أنه يحرص المسلمين على إقامة الحفلات الدينية في ذلك اليوم وتحتوي تلك الحفلات على جلسات الذكر والإنشاد الديني.

ثانياً: الاحتفال في تونس

  • يقوم المسلمين في تونس بتبادل الزيارات في ذلك اليوم، وزيارة أضرحة أولياء الله،
  • كما أنه يتم إعداد العصيدة كوجبة رئيسية في ذلك اليوم،
  • ويذهب العديد الى المساجد لإقامة الابتهالات ومجالس الذكر. من كل عام ، في الثاني عشر من ربيع الأول ،
  • يتم الاحتفال بذكرى المولد في بنزرت وعدة مدن أخرى في تونس. هذا الاحتفال وسيلة لتذكر حياة محمد.
  • المولد هو الاحتفال بميلاد النبي محمد. إنه عيد ديني مهم يتم الاحتفال به في العديد من البلدان حول العالم
  • وفي بعض المدن يعتبر أحد أعلى الأعياد. يتم الاحتفال بالمولد النبوي في نواح كثيرة.
  • في بعض البلدان ، يحضر الناس مساجد خاصة لتقديم خدمات تكريما لمولد محمد ، بينما في بلدان أخرى فقط

ثالثاً: الاحتفال في سوريا

يحرص المسلمين في سوريا على تزيين شوارعهم بالأعلام والأنوار، وإعداد خلوي البالوظة ووجبة الشاكرية واللذان يتميزان باللون الأبيض، كما أنه تُقام حفلات الذكر والابتهالات داخل المساجد.

رابعاً: الاحتفال في باكستان

يحرص المسلمون في باكستان على إعداد مسيرات هائلة تسير في شوارع الدولة، تعمل على الهتاف بالشعارات الدينية، ويذهب البعض إلى العزف، كما يقومون بتوزيع الطعام على الفقراء.

شاهد أيضاً:- أول من احتفلوا بمولد النبي

خامساً: الاحتفال في تركيا

يقوم المسلمين في تركيا بالاحتشاد في الميادين لتبادل التهاني في ذلك اليوم، ويتم ذلك بعد صلاة العشاء. إذا كنت ترغب في الاحتفال بعيد ميلادك في تركيا ، فعليك الاحتفال به بكعكة تسمى “ديبك” باللغة التركية. وهي عبارة عن قطعة دائرية الشكل من الكيك بنكهة الفانيليا. عليك أيضًا أن تطفئ الشموع أثناء الاحتفال.

سادساً: الاحتفال في الإمارات

تقوم السلطات الإماراتية بجعل ذلك اليوم عطلة رسمية عند الجميع ويصوم فيه معظم المسلمين، ويحرصون على تلاوة القرآن الكريم والإكثار من الذكر والإستغفار.الاحتفال بعيد ميلاد في الإمارات ليس شائعًا كما هو الحال في الدول الغربية ، لكنه أصبح أكثر شيوعًا. عادة ما يذهب الناس لتناول العشاء أو تنظيم حفلة في المنزل. يمكن أن تكون الحفلة كبيرة كما تريد ، ولكن إذا كنت تريد الاحتفاظ بها في الجانب الأصغر ، فمن الجيد دعوة حوالي 30 شخصًا. تحظى كعكات عيد الميلاد بشعبية في الإمارات العربية المتحدة. أكثر أنواع الكيك شيوعًا هي الفانيليا ، ولكن تتوفر أيضًا الشوكولاتة والجزر والأناناس وجوز الهند والفراولة والنكهات الأخرى.