المرأة الحامل تمر بالكثير من التغييرات أثناء فترة الحمل، أيضاً تواجه الكثير من التحديات والتغيرات الجسدية والعاطفية أثناء هذه المرحلة، ومن الممكن أن تستمر فترة الحمل إلى حوالي 40 أسبوع، أثناء ذلك يستطيع الطفل أن يكون جاهزاً للعمل بمفرده، وذلك بعد الأسبوع  37 لأن أعضاء الطفل تكون قد اكتملت. يبلغ وزن الطفل الطبيعي في نهاية الشهر التاسع حوالي 5.5 كجم إلى 6.5 كجم (12 رطلاً و 14 رطلاً و 10 أوقية). يمكن لبعض الأطفال أن يزنوا أكثر أو أقل بقليل من هذا ، لكن معظم الأطفال سيصلون إلى طولهم الكامل الآن أيضًا – عادة ما يكون طوله حوالي 52 سم (20 بوصة).

التغيرات التي تحدث في وزن الجنين أثناء الشهر التاسع

يزداد وزن الجنين كل أسبوع في الشهر التاسع بمعدل متقارب وقد يختلف من طفل لآخر، كما تختلف أيضا التغيرات التي تحدث في الجنين، مثل التغيرات التي تحدث في النمو والوزن والطول، وأيضا التغيرات التي تحدث على الأعضاء، ويوجد الكثير من الاختلافات والتغيرات كل أسبوع.

الأسبوع السادس والثلاثون في الحمل

عندما يكون الطفل في الرحم، يزداد وزنه وينمو. عندما تبلغ المرأة حوالي ستة وثلاثين أسبوعًا من الحمل ، قد تلاحظ أن طفلها قد اكتسب وزنًا ونما في الحجم.

  • في هذا الأسبوع يحدث الكثير من التطورات للجنين،  فيزيد وزن الجنين أثناء هذا الأسبوع،
  • يصبح وزنه 2.6 كيلو غرام، كما يزيد الشعر الناعم على الرأس، ويسمى هذا الشعر الناعم بالزغب أثناء هذا الأسبوع،
  •  يوجد المادة الشمعية التي تحمي جلد الجنين كثيراً،
  • من الممكن أن يبتلعهم الجنين في ما بعد، مع بعض الإفرازات لكي تتشكل حركة الأمعاء داخل جسم الجنين.

الأسبوع السابع والثلاثون في فترة الحمل

في هذا الأسبوع يحدث النضج في دماغ الطفل ورئة الطفل، كما يحدث ركل للطفل ويكون معدل ركل الطفل كالعادي، لا يزيد عن هذا، كما ينمو أيضاً شعر الجنين في هذا الأسبوع، ولكنه يكون خفيف، ويكون وزن الجنين أثناء هذه الفترة حوالي 2.8 كيلو جرام.

الأسبوع الثامن والثلاثون في فترة الحمل

وزن الطفل في هذا الأسبوع يقترب إلى ثلاثة كيلو غرام حيث في هذا الأسبوع يستطيع الطفل السمع والرؤية أيضا يبدأ الطفل أن يركل بشكل اكثر، كما يتطور أيضاً دماغ الطفل بشكل سريع جدا، في هذا الأسبوع ويتكون في الجسم احتياطي دهون الجسم.

الأسبوع التاسع والثلاثون في فترة الحمل

يكون الطفل في هذه الفترة مستعد لاستقبال العالم، ويصل وزن الطفل حوالي 3.4 جرام. كما يستمر في أن يبني ويكون طبقة الدهون وهذه الطبقة سوف تساعده في ما بعد، لكي يتحكم بدرجة حرارة الجسم ويجعلها مناسبة فلا تزداد ولا تنخفض عن الدرجة المناسبة، و يصبح الجنين جاهز للقاء الأم في هذا الأسبوع.

الأسبوع الأربعين في فترة الحمل

وزن الطفل في هذا الأسبوع يقارب على 3.4 كيلو جرام وفي هذا الوقت نجد أن الدورة الدموية للجنين في هذا الأسبوع في طور النضوج، كما يولد الطفل أيضاً بلون جلد أرجواني محمر، ثم يتحول إلى اللون الأحمر، وبعد ذلك يتحول إلى اللون الزهري خلال أيام. كما يكتسب الطفل لون الجلد الدائم خلال ست اشهر، من بعد الولادة،ويعتبر هذا الأسبوع هو أسبوع الولادة، ويتم ولادة الطفل فيه والخروج إلى الحياة.

شكل الجنين في الشهر التاسع من الحمل

يتحرك الجنين في هذا الشهر ويزداد نمو جسده، و تطوروا عندما يصل إلى الثلث الأخير من الحمل، ويبدأ الجنين بأن يكمل عمليات النمو والحساسية للأمور من حوله، بطريقة أكبر، ويصبح الطفل جاهز الخروج إلى الحياة، ولقاء والديه و هناك الكثير من الأمور التي تحدث لشكل الجنين، في هذا الشهر وهذه التغيرات هي

  • نمو ونضج الرئة بشكل مكتمل في هذا الشهر.
  • في هذا الشهر يصبح الطفل مستجاب وحساس لبعض ردود الفعل لأنه في هذه الفترة بإمكانه أن يرمش و يدير رأسه ويغلق عينيه أيضأ.
  • يستجيب الطفل في هذا الشهر للمس وأيضا يستجيب للضوء والصوت.
  • الطفل في هذا الشهر يكون مستعد إلي عملية الولادة، لأنه ينزل أسفل حوض الأم كما يوجه رأسه اتجاه قناة الولادة  للأسفل. 
  • ينمو جسم الطفل يصبح  وزن الطفل في هذه المرحلة حوالي 3.2 كيلو جرام، ويصبح طوله أيضاً في هذه المرحلة حوالي من 4.6 إلى 51 سنتيمتر.

قد يهمك أيضا: أهم أسباب صعوبة المشي في الشهر الثامن للحامل

كيفية زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع

يكتسب الجنين الكثير من الوزن في الثلث الأخير من الحمل، يجب علينا معرفة أهمية اكتساب الطفل الوزن بطريقة صحيحة.يكتسب الجنين هذا الوزن وأيضا الأم الحامل حيث أوضحت الدكتورة بريانكا، وهي مديرة في قسم التغذية للطفل أنه يجب على المرأة الحامل أن تأكل أكل صحي، و تتغذى تغذية سليمة. ويجب أن تتناول فيتامينات ومعادن كثيرة ومفيدة أثناء فترة الحمل، وذلك يمكن أن يقطع شوطاً كبيراً في مساعدة الأم و مساعدة الأطفال في البقاء بصحة جيدة طول فتره الحمل، وما بعد فتره الحمل أيضاً، كما يمكن اتباع بعض الطرق لزيادة وزن الجنين إلى الحد الطبيعي

  • يجب على الأم أن تتناول العناصر الغذائية المفيدة لكي تحافظ على صحة الجنين وصحتها هي أيضا مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات أيضاً.
  • لابد من تناول وجبات صغيرة ولكن مقسمة خلال اليوم، وذلك لأن الأم تواجه العديد من الصعوبات أثناء تناول كميات وجبات كبيرة، وذلك نتيجة تضخم حجم الرحم ونمو الجنين أيضاً، حيث يعمل هذا على تضييق مساحة المعدة.
  • يجب تناول الكثير من المغذيات، وتناول الطعام الذي يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والتي تصل بمقدار حوالي 450 سعرة حرارية لكي يزيد من وزن الطفل في الشهر الأخير من الحمل.

أسباب عدم زيادة وزن الجنين في الشهر الأخير

عادة إذا لم يكتسب الجنين وزنًا في الشهر الأخير من الحمل ، فهناك سببان محتملان لذلك. أحدها أن الجنين مقيد بالنمو، قد يكون السبب الآخر هو أن الأم لديها مؤشر كتلة جسم منخفض (BMI).

  • سوء تغذية الأم والجنين أثناء فترة الحمل وخلال الشهر الأخير خصوصا.
  • زيادة الحمل المتعدد للام.
  • إصابة الأم بمرض السكر الناتج عن الحمل.
  • ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل للأم.
  • شرب الكحوليات والسجائر.