ما هي مراحل الحمل بتوأم بكيسين، عند معرفة خبر حملك بتوأم فمن الطبيعي أن تشعري بمزيج من مشاعر الحماس والخوف، لا داعي للقلق فسيأتي هنا شرح كل مراحل الحمل بتوأم مرحلة تلو الأخرى، وهي تشابه بشكل كبير مراحل الحمل بجنين واحد، يمكن أن يكون التوأم متماثل ويكون ذلك حين يتشاركان كيس أمينوسي واحد، أو توأم منفصل حين ينمو كل منهم في كيس منفصل خاص به، وفي هذه الحالة يمكن أن يختلف جنس التوأم وأشكالهم.

ما هي مراحل الحمل بتوأم بكيسين

يحدث الحمل بتوأم بكيسين عندما يتم تخصيب بويضتين مختلفتين من حيوانين منويين مختلفين، فتصبح كل بويضة مخصبة جنينًا منفصلًا، له مشيمة خاصة به وكيس خاص به، قد يختلف جنس التوأم فيكونا ذكر وأنثى، أو يكونا من نفس الجنس (كلاهما ذكرين أو أنثيين)، وتكون ملامح وشكل التوأم مختلفة فلا يشترط تماثلهما كما في حالة التوأم المتماثل، إن الحمل بتوأم مختلف هي حالة أكثر شيوعا عند النساء من الحمل بتوأم متماثل.

الشهر الأول من مراحل الحمل بتوأم بكيسين

تتم عملية زرع الأجنة في الرحم في خلال أسبوعين من التخصيب، بعدها وفي الأسبوع الثالث تتكون المشيمة، وفي حالة التوأم المختلف تتكون مشيمتان منفصلتان، والمشيمة هي المسئولة عن إمداد الجنين بالأكسجين والغذاء، لذلك يتم التعرف على نوع التوأم بسهولة في الشهر الأول حيث تظهر  مشيمتان في نفس الرحم.

قد يهمك:- تحليل الحمل الرقمي للتوأم .. تعرفي علي نسبته.

الشهر الثاني من مراحل الحمل بتوأم بكيسين

في الشهر الثاني قد يصل طول كل جنين إلى بوصة تقريبًا والوزن أقل من الأونصة، وينمو المخ والحبل الشوكي الخاص بكل جنين على حدة، كما يتكون الأنبوب العصبي، وبحلول نهاية الشهر الثاني يتكون القلب ويبدأ في النبض، وتظهر براعم الأطراف (القدمين والساقين)، كما تبدأ معظم الأعضاء في التشكل (الرئتين، الكلى، الكبد، والأعضاء التناسلية وغيرها) في نهاية الأسبوع الثامن.

الشهر الثالث من الحمل بتوأم بكيسين

يبدأ التوأم في الشهر الثالث بالنمو بصورة كبيرة حيث يتضاعف الطول والوزن إلى أربعة أضعاف ما كانا عليه في أسابيع الحمل الأولى، كما تتكون أصابع اليدين ثم القدمين وبراعم الأسنان وعينان غير بارزتين والجفون وتتميز الأعضاء التناسلية، وتتكون أنف صغير فيضفي على الوجه سمة أكثر بشرية، كما تكبر رأسه نظرا لنمو دماغه بشكل سريع.

الشهر الرابع من الحمل بتوأم بكيسين

تستمر الأجنة في النمو بسرعة خلال هذه الفترة، حيث يزداد وزنهما وطولهما، كما تبدأ بعض الأعضاء الأخرى في العمل مثل الكلى والمثانة حيث يقوم التوأم بالتبول فهم يبتلعون السائل المحيط بهم ثم يقومون بإخراجه عن طريق البول، تبدأ حركة الأجنة في هذه الفترة وقد لا تشعر بها الأم في البداية، أكثر ما يظهر في هذه الفترة هو زيادة انتفاخ البطن لدى الأم، حيث تتمدد عضلات الحوض لدى الأم الحامل بتوأم أكثر من غيرها من الأمهات.

الشهر الخامس من الحمل بتوأم بكيسين

يمكن اكتشاف جنس الأجنة في هذا الشهر بسهولة، حيث يصل طول كل جنين إلى 8 بوصات فيستطيع الطبيب تمييز الأعضاء كافة والتناسلية خاصة، كما تبدأ الأجنة في السمع في هذا الشهر لذا يمكنك البدء في التحدث مع طفليك من الأسبوع العشرين، ويتحرك صدر الجنين بصورة تشبه حركة التنفس، كما يُعتقد أنه يبدأ كل جنين منهما بالشعور بأخيه التوأم فتنشأ الرابطة بينهما منذ هذه الفترة المبكرة في حياتهما.

الشهر السادس من الحمل بتوأم بكيسين

ينبت الشعر على جسم الأجنة ويكسي جسديهما في هذا الشهر ليحافظ على درجة حرارتهما، كما يزيد وزن وحجم التوأم بصورة كبيرة، فيما تستمر بقية الأعضاء بالنمو فتنمو الشعب الهوائية في الرئتين، وتتطور الدماغ بشكل ملحوظ، وتتكون طبقة الدهون التي تحمي الجلد، كما تنمو براعم التذوق لدى الأجنة، تزيد حركة التوأم المتمثلة في الضرب بالقدمين والركل والاهتزاز بسلاسة.

الشهر السابع من الحمل بتوأم بكيسين

يبدو الشكل الخارجي لهما بشكل متقوقع حيث تكون ركبتي كل منهما مثنية وذقنه موضوعة على صدره، وينمو جسميهما بدرجة كبيرة، وتنمو الرئتان لدرجة تقترب من النضج، ومن المحتمل حدوث ولادة مبكرة في هذا الشهر، فإذا حدث هذا بالفعل فإن التوأم غالبا يبقيان على قيد الحياة ويكملان حياتهما بصورة طبيعية، وذلك بسبب اكتمال غالبية أعضاء التوأم الحيوية.

الشهر الثامن من الحمل بتوأم بكيسين

تكتمل الرئتان بشكل كامل، ويكتمل نمو الهيكل العظمي وتزداد كمية الدهون في الجسم لأنها تساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم بعد الولادة، كما تزداد تحركات وركلاته كل جنين منهما بصورة ملحوظة وعنيفة، كما يكتسب لون جلدهما لون زهري، ويبدأن في التمييز بين الظلام والنور.

الشهر التاسع من الحمل بتوأم بكيسين

يزيد طول الشعر وتتشكل الأظافر بصورة واضحة ويكتسب جلد الأجنة نعومة، وتقل حركة التوأم في هذا الشهر، كما ينعكس وضع الرأسين إلى الأسفل استعدادًا للولادة، يكتمل نموهما تماما ويكونان جاهزين لمغادرة الرحم.

كانت هذه المراحل بالتفصيل هي إجابة سؤال ما هي مراحل الحمل بتوأم بكيسين، وكما تم التوضيح فإنها تحاكي مراحل الحمل بجنين واحد، باختلاف أن نسبة الخطورة في الحمل بتوأم تكون أعلى قليلًا، إلا أن الحرص والاهتمام بالفحص الدوري عند الطبيب الخاص والالتزام بتعليماته يجعل فترة الحمل تمر بسلام لتبدأ فترة جديدة في حياتك متمثلة في الاهتمام بطفليك بعد الولادة.