متوسط رواتب المهندسين في السعودية، يعتبر مجال دراسة الهندسة من أهم المجالات العلمية التي يتاح للطلاب الذين اجتازوا مرحلة الثانوية العامة أن يلتحقوا بها لأنه من أهم التخصصات الهامة في مجال سوق العمل لأن معظم الجهات المهنية تحتاج إلى تخصص الهندسة، بالإضافة الى ان تخصص الهندسة من أهم المجالات العلمية التي يحصل أصحابها على رواتب عليا داخل المملكة العربية السعودية وذلك ما نستعرض تفاصيله في مقالنا اليوم.

متوسط رواتب المهندسين في السعودية

أن المهندس من أهم الوظائف الموجودة داخل المملكة العربية السعودية لأن مجال الهندسة من المجالات الرائدة داخل السوق السعودي وفي الغالب يصل مرتبها إلى أكثر من 15.400 ريال سعودي شهرياً، لذلك نعرض لكم متوسط رواتب المهندسين في السطور التالية:

  • راتب المهندس الكيميائي يصل إلى 8.800 ريال سعودي ويصل راتب المهندس الكهربائي إلى 9.850 ريال سعودي.
  • راتب المهندس المدني يصل إلى 10.750 ريال سعودي، بالإضافة إلى أن راتب مهندس البرمجيات يصل إلى 10.800 ريال سعودي.
  • راتب المهندس المعماري يصل إلى 12.900 ريال سعودي وأيضا راتب المهندس الميكانيكي يتراوح ما بين 7.600 إلى 22.200 ريال سعودي.
  • راتب مهندس البترول يتراوح ما بين 8.350 إلى 24.870  ريال سعودي.

سلم رواتب المهندسين في ارامكو 

يتم التساؤل بكثرة من خلال العديد من الأفراد داخل المملكة العربية السعودية والذين يريدون التقدم لشغل وظيفة في أرامكو عن الراتب الذي تقدمه شركة للموظفين الذين يعملون داخل هذه المؤسسة لأن من أكبر وأشهر الشركات التي تعمل في مجال النفط والبترول ويصل متوسط الراتب فيها إلى 12 ألف ريال سعودي في الشهر، بالإضافة إلى انها تتيح مزيد من المميزات للموظفين الذين يعملون بها وهي كالآتي:

  • يتاح للموظف الانتقال من مكان لآخر وذلك ما يطلق عليه السواب.
  • يتم الحصول على المزيد من العروض والخصومات الكبيرة في مجال الفنادق والعديد من الأماكن الأخرى.
  • يتاح للموظف استخدام السيارات الخاصة بالشركة والحصول على بنزين بشكل مجاني.
  • يتاح استخدام الاماكن الترفيهية التابعة للشركة والوحدات السكنية مثل كامب الظهران وبقيق ورأس تنورة، بالإضافة إلى منطقة عضلية.
  • يتم استخدام كافة الخدمات الخاصة بالطيران التي تتبع الشركة داخل المملكة العربية السعودية بشكل مجاني داخل مدن الرياض وجدة وينبع والدمام، بالإضافة إلى منطقة تناجيب.
  • يتاح الحصول على تأمين طبي يشتمل على الأب والأم والأبناء بمدى غير محدود وأيضا الحصول على نظارة تصل قيمتها الى 1000 ريال سعودي.

سلم رواتب المهندسين الضباط في السعودية

تتباين رواتب المهندسين الضباط وفقا للدرجة العسكرية والوظيفية لهم تتمثل درجات ورواتب الظباط العسكريين في الآتي:

  • يتم الحصول على راتب 7590 ريال سعودي برتبة ضابط ملازم أول مهندس ومرتب 10600 لرتبة ضابط نقيب مهندس وراتب 13515 ريال سعودي لرتبة رائد مهندس ومرتب 14645 ريال سعودي لرتبة ضابط مقدم مهندس  وراتب 14520 ريال سعودي لرتبة عقيد مهندس.
  • يتم الحصول على راتب 18805 ريال سعودي لرتبة ضابط عميد مهندس وراتب 21390 لرتبة ظابط لواء مهندس.
متوسط رواتب المهندسين في السعودية
متوسط رواتب المهندسين في السعودية

كم راتب المهندس المعماري 1444-2023

يتم الحصول على راتب مجزي للمهندس المعماري داخل المملكة العربية السعودية والذي يصل إلى 20000 ريال سعودي وهناك العديد من الأمور التي يتوقف عليها راتب المهندس المعماري منها الخبرة المهنية والمؤهل العلمي  وذلك يجعل راتب المهندس المعماري يتراوح ما بين 10200 ريال سعودي كحد أقل  إلى 30700 ريال سعودي كحد أعلى.

اقرأ أيضًا: مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية

إلى هنا قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن متوسط رواتب المهندسين في السعودية الذي وضحنا فيه ابرز المعلومات عن سلم الرواتب الخاص بالمهندسين داخل المملكة، بالإضافة إلى المميزات التي يحصلون عليها داخل شركة أرامكو والمعايير التي يتوقف عليها راتب المهندس والتخصصات الهندسية البارزة داخل المملكة لأن التخصص الهندسي من أهم التخصصات الرئيسية داخل أراضي المملكة.