يتساءل الكثير من الأمهات متى يجلس الطفل في كرسي السيارة حيث يعد مقعد سلامة الأطفال من أهم العناصر لسلامة طفلك، من المهم أن تختارها بعناية، فهي من أهم الأشياء التي ستقوم بإحضارها لضمان سلامة وراحة طفلك، هناك أنواع وماركات كثيرة ومتنوعه من كراسي السيارة للأطفال، وهي مصممة لتناسب الأطفال من جميع الأعمار، اكتشف معنا اليوم أهم الجوانب التي يجب مراعاتها عند شراء مقعد سيارة مريح للأطفال، سنقوم بذكر جميع التفاصيل فتابع معنا.

متى يجلس الطفل في كرسي السيارة ؟

من الوقت الذي يغادر فيه مولودك الجديد المستشفى، حتى يتمكن من الجلوس في السيارة مرتديًا حزام الأمان فقط، يجب أن يجلس في مقعد السيارة المناسب لوزنه وعمره، وهذا لحمايته من الأذى الجسدي الخطير في حالة وقوع حادث، وقد تختلف معايير السلامة من بلد إلى آخر ويتم تعديلها باستمرار ومع ذلك، هناك بعض المعايير الأساسية والمتسقة التي توافق عليها معظم الدول ليكون مقعد السيارة آمنًا للطفل وفيما يلي مراجعة لهذه المعايير:

  •  يجلس الأطفال من سن الولادة إلى سنتين في مقعد السيارة في الوضع الخلفي (أي أن يكون الطفل مواجهًا لمؤخرة السيارة فيجلس أمام موضع السائق).
  • اجعل الطفل يجلس في وضع أمامي (أي أن الطفل يواجه مقدمة السيارة مثل السائق) تجاه السائق.
  • في حالة وقوع أي حادث أو أي تلف لمقعد السيارة يجب استبداله على الفور.
  • اختيار مقعد سيارة يتناسب مع حجم وعمر الطفل ومصمم وفق أحدث معايير السلامة العالمية، مع مراتب مريحة وبنية متينة تحمي الطفل من الحوادث.

قد يهمك أيضا:- متى يجلس الطفل في المشاية .. تعرفي الإجابة

ما هي أنواع كراسي السيارة للأطفال؟

كرسي سيارة مخصص للأطفال الرضع هي مقاعد السيارة هذه تم تصميمها خصيصًا للأطفال حتى سن عامين، وهي مصنوعه لتوضع في الموضع الخلفي للسيارة وتتنوع تصميمات هذه الكراسي علي حسب الأوزان التي تتحملها، كما يتميز مقعد السيارة للرضع بقاعدة متصلة بالسيارة، لذلك يسهل إخراج طفلك من السيارة أثناء وجوده في المقعد دون إيقاظه إذا كان نائمًا.

 كرسي السيارة القابل للتعديل

إنه مقعد سيارة يمكن وضعه في السيارة في كل من الموضعين الخلفي والأمامي، هذه الكراسي مناسبة لجميع الأطفال من سن الولادة وحتى عامين، سيمنعك ذلك من شراء مقعد سيارة جديد لطفلك بعد عامين من الولادة.

كراسي السيارة التي تسمي مقاعد الدعم

هو المقعد الذي يجلس فيه الطفل بعد تجاوز الوزن المسموح به للبقاء في مقعد السيارة في الوضع الأمامي، يمكن ربط الطفل بهذا المقعد المعزز فقط بحزام مقعد السيارة، وهي مصممة لحماية جسم الطفل من خلال توفير الدعم الكافي وتأمينه بأمان في حالة حدوث أي تصادم، يوجد نوعان من المقاعد الداعمة أحدهما بدون مسند ظهر وهو أخف وزنا وأقل تكلفة، يمكن نقلها من سيارة إلى سيارة أخري وبكل بسهولة، وهذا النوع يكون له شكل اخر مختلف وسعره يكون أعلى من المقاعد الاخري.

الميزات التي يجب الانتباه لها عند اختيار كرسي السيارة

هناك مميزات جديدة يجب أن يتم مراعاتها عند اختيار كرسي السيارة للطفل ومن أهم المميزات التي يجب الانتباه إليها وأهمها:

  • يجب وضع مقعد السيارة المحمول في الموضع الخلفي فقط، فهذه هي الطريقة الأكثر أمانًا لنقل الأطفال في السيارة،  يجب أيضًا وضع مقعد السيارة في المقعد الخلفي.
  • حماية جانبية ضد الحوادث والاصطدامات وهي عبارة عن دعامة مبطنة على جانبي مقعد السيارة.
  • إمكانية تثبيت السيارة باستخدام حزام الأمان في ثلاثة أماكن أو بقاعدة ISOFIX. وفقًا لـ R 129 وقاعدة I-Size، فإن قاعدة isofex هي الأكثر أمانًا.
  • وجود ذراع لحمل الكرسي وهو مفيد لحمل الكرسي وأيضا لتلقي ضربات في حال وقوع حادث.
  • بطانة حديثي الولادة، بحيث يكون الطفل مدعومًا جيدًا.
  • المظلة المثبتة على الكرسي وذلك للحفاظ علي الطفل من أشعة الشمس.

ما هي طريقة تركيب كرسي الطفل في السيارة؟

الخطوة المهمة بعد اختيار مقعد الطفل هي تركيبة وتثبيته جيدا في السيارة،  وذلك بسبب أن كل أربعة من كل خمسة آباء يسيرون بالسيارة مع مقاعد أطفال مثبتة بشكل غير صحيح، مما يزيد من المخاطر على حياة أطفالهم، فإليك كيفية تثبيت مقعد الطفل خطوة بخطوة

  • اقرأ كتيب الإرشادات لتركيب الكرسي والذي يأتي من الشركة المنتجة لكرسي الأطفال، ودليل الإرشادات للسيارة بالكامل، وتأكد من معرفتك بكيفية استخدام أحزمة الأمان مع كرسي طفلك قبل بدء عملية التثبيت.
  • ضع مقعد الطفل في المقعد الخلفي فقط، فهو المكان الأكثر أمانًا لطفلك حتى سن 13 عامًا أو حتى ارتفاع 140 سم.
  • اتبع تعليمات مقعد الطفل بالضبط عند ربط حزام الأمان، وتأكد من أن مسار الحزام في المقعد آمن وثابت.
  • اربط حزام الأمان وثبته جيدًا، ثم اضغط على كرسي السيارة بقوة لتثبيته، حيث يجب ألا يتحرك كرسي السيارة أكثر من 3سم من جانب إلى آخر أو للخلف وللأمام بمجرد أن تقوم بتركيبة.
  • تحقق من تعليمات الشركة المصنعة لمقعد الأطفال للتأكد من أن مقعد السيارة مائل بالزاوية الصحيحة.

ما هي أهم النصائح لسلامة طفلكِ أثناء جلوسه في كرسي السيارة

الأطفال أكثر عرضة للإصابة والتأثر بالحوادث، حيث لا تزال عظام الأطفال تتطور ورؤوسهم كبيرة بالنسبة لأجسامهم، وفي حالة اصطدام السيارة بجسم آخر، يمكن شد مقعد الطفل، التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة خطيرة أو الوفاة إذا كان طفلك يركب في المقدمة، لذلك عندما يركب الطفل في المقعد الخلفي لمقعد أمان الطفل المواجه للخلف، فإن الجزء العلوي من جسمك، بما في ذلك رأسك وعنقك وعمودك الفقري، يتحرك حول الجزء الخلفي من مقعد أمان الطفل في حالة حدوث تصادم أمامي، وفقًا للكثير من الدراسات والأبحاث، يجب أن يجلس الأطفال منذ الولادة حتى سن الثانية في مقاعد أمان للأطفال مواجهة للخلف، حيث تقل احتمالية تعرضهم لإصابات خطيرة في الحوادث من أولئك الذين يجلسون في مقاعد أمان للأطفال ينظرون إلى الأمام مباشرة من السيارة.