معنى اسم خديجة اسم جميل من الأسماء الإسلامية التي يطلقها الناس على البنات ويرتبط باسم السيدة خديجة بنت خويلد زوجة النبي محمد عليه السلام، معنى اسم خديجة له اصل عربي وموجود بقاموس المعاني و المعاجم العربية القديمة، وسنتعرف على مشاهير أيضاً يحملون اسم خديجة.

اسم خديجة ومعناه

هو اسم مؤنث علم عربي، ويطلق. على المواليد من الاناث، ومعني اسم خديجة هي المولودة التي تولد قبل الميعاد الطبيعي لها وتولد غير تامة الخلق، وحين يقال خدجت الدابة يعني انها طرحت وليدها قبل ان يتم ايام الحمل، فيسمي وليدها خديج، خدوج خديجة، وهي مخدج وخادج ومنها ايضا يقال خدوج وخديج.

اسم خديجة ومعناه
اسم خديجة ومعناه

الصفات الشخصية لاسم خديجة

غالبًا ما يعكس الاسم بعض من الصفات على شخصية  من يحمله.، وخديجة اسم لدية العديد من الصفات الجميلة ومن اجمل هذه الصفات:

  • حب الغير ومساعدة الآخرين.
  • لطيفه وحسن المعاملة والتعاون مع المحيطين بها.
  • صبورة ومجتهدة وتسعى دائما لتخطي العقبات والمشاكل التي تواجهنا.
  • حنونة َرقيقة الطباع ولطيفة في المعاملة.
  • تظهر الاحترام والتقدير لشركائها في العمل والمنزل ومع اصدقائها.
  • تحب الصدق وتكره ان تكذب أو تكون منافقة في معاملتها مع الآخرين.
  • قوية الشخصية تعلم كيف تصلح المواقف التي تخرج عن السيطرة.
  • تلتمس الأعذار للآخرين وتقبل عيوبهم وأخطاءهم.
  • شخصيتها مرحة دون أن تبالغ وهي اجتماعية تحب الخروج والمرح.
  • لديها اعتزاز بنفسها لا تطلب اي شيء من ـحد الا في حالات الضرورة فقط.
  • محبوبة وذكية و خجولة احياناَ ولديها لباقة في الحديث لذلك يحترمها و يحبها كل من يعرفها.
  • تتصف بالكرم والتعاون ومعطاءه وتنشر الحب والطاقة الايجابية للمحيطين بها.

اسماء الدلع  لخديجة

قديماَ كانت تنادي  بخدوچ أو خدوجة اما حاليا في عصرنا الحديث هناك اسامي دلع كثيرة لاسم خديجة مثل، ديچا، دوجا، دودي، دوجي،  دودو، خوخة، جوجا، خدودة، خدوجا.

اقرأ أيضًا:- تردد قناة روتانا سينما الجديد 2022 Rotana Cinema على النايل سات وعرب سات

شخصيات معروفة باسم خديجة

هناك الكثير من الشخصيات المعروفة تحمل اسم خديجة ومن اشهر هذه الشخصيات:

السيدة خديجة بنت خويلد (رضي الله عنها)

هي زوجه النبي محمد صل الله عليه وسلم وهي أول زوجاته واول من أمن وايد رسالة الإسلام التي جاء بها النبي الأمي، واول من توضأ وصلي وكان لقبها قبل الإسلام الطاهرة، تزوجت النبي صل الله عليه وسلم لمده خمس وعشرون عاما، ولم يكن له زوجه غيرها في حياتها ولا جارية يتسري بها، وكان النبي بارا بها في حياتها وبعد وفاتها حتى أنه كان يحسن الي أصحابها بعد وفاتها اشتهرت ببراعتها في التجارة ولها مكانة عظيمة وقدر كبير عند المسلمين.

خديجة بن علي

هي بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه  وهو رابع خلفاء المسلمين الراشدين، زوجها هو عبد الرحمن ابن عقيل، ميلادها في عام ٣٩ هجريا، ولدت بمدينة الكوفة وتوفيت ودفنت في المدينة المنورة، و أبنائها هم سعد وعقيل  وحميدة.

خديجة بن قنة

اعلامية شهيرة من الجزائر من مواليد عام ١٩٦٥، درست بمعهد الإعلام في جامعة الجزائر وتخصصت في فسم الإذاعة والتفلزة، بدءت العمل كصحفية في مجال الإذاعة بالجزائر، وتعود شهرتها  الي عملها الحالي كمذيعة ومقدمة برامج في شبكة قنوات الجزيرة الإخبارية في دولة قطر، صنفتها قناة فوربس عام ٢٠٠٦ كواحدة من أكثر النساء تأثيراً في الوطن العربي، وحصلت على لقب اعلامية العرب المهمة عام ٢٠١٥ من شبكة قنوات CNN.

خديجة شنديل

هي من مشاهير مجال التمثيل بتركيا من مواليد عام ١٩٨٣، لديها العديد من الأعمال الفنية والمسلسلات المشهورة في الدراما التركية، مثل مسلسل لعبة القدر، ومسلسل ديلا خانم، ومسلسل وادي الذئاب وغيرهم من الأعمال الفنية.

اسم خديجة في اللغة الانجليزية

يكتب اسم خديجة بأكثر من طريقة باللغة الإنجليزية Khdeeja, khadija, khadeejah, khadijga

ويبقى اسم خديجة اسم أصيل عربي ذو طابع إسلامي. معنى اسم خديجة له اصل في معاجم ومعاني اسماء العرب  وقد يعتبره البعض من الاسماء القديمة ولكنة عاد وبشكل شائع في العصر الحديث وانتشر بين اسماء المواليد البنات الحديثة، فمعني الاسم والصفات الجميلة و المحبوبة التي ستحملها صاحبة اسم خديجة  جعله من ضمن الاسماء المميزة التي يمكن نطلقها ونسميها للمولودة الأنثى، خاصة كاسم إسلامي يرتبط باسم السيدة خديجة زوجه النبي عليه الصلاة والسلام.