موضوع تعبير عن عيد الاضحى، ذلك رغبةً في الحصول على موضوع جيد ومفيد، عيد الأضحى هو عبارة عن العيد الثاني للمسلمين تكون قبله مناسبة عيد الفطر بعد الانقضاء من رمضان الفضيل ثم يكون عيد الأضحى بشهر ذو الحجة، وسمي بهذا الاسم لأن المسلمين يقومون بذبح الأضحية فيه كما أمرنا المولى عز وجل ، ففي مقالنا هذا سوف نتعرف على كل ما يتعلق بذلك بالتفصيل.

موضوع تعبير عن عيد الأضحى

فيما يلي سوف نعرض لكم موضوع من أهم الموضوعات المهمة التي تبين لنا ما هي مدى أهمية هذه المناسبة ؟

مقدمة عن عيد الأضحى 

  • تعد تلك المناسبة هي أكبر العيدين عند المؤمنين، فهو له ميعاد معين لا يخلفه كل سنة منذ الأزل، يأتي باليوم 10 من شهر ذي الحجة، وفيه تقام أحد شعائر الله عز وجل وهي الأضحية، وذلك امتثال لأوامر المولى تعالى بذلك.
  • تكون بداية الأضحية منذ عهد نبي الله “إبراهيم وابنه إسماعيل” عليهما وعلى نبينا “صلى الله عليه وسلم”، حيث رأى إبراهيم عليه السلام بمنامه أنه يذبح ابنه إسماعيل وتكررت الرؤيا حتى تيقن أنها من الله عز وجل وأن ذلك أمر الله عليه.
  • روى عليه السلام لابنه ما رأى وكان الإيمان التام من إسماعيل وهو صغير العمر حيث قال يا أبت افعل ما تؤمر سوف تجدني من الصابرين بأذن الله تعالى، فكان كل منهما طائعين لله جل جلالها، نتيجة إيمانهم التام وطاعتهم لله عز وجل فداه الله تعالى بذبح عظيم.
  • يقول الله عز وجل: “فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ”.
  • ومن هنا كانت الأضحية بهذا العيد حيث يتم ذبح كل من الغنم والبقر والجمال وغير ذلك مما أحل الله عز وجل لنا أكله.
موضوع تعبير عن عيد الاضحى
موضوع تعبير عن عيد الاضحى

مدة عيد الأضحى

  • يبدأ هذا العيد من فجر اليوم ١٠ من شهر ذي الحجة، واليوم الذي قبله يعرف باسم يوم عرفة وهو عبارة عن وقوف الحجاج على “جبل عرفات” في مكة حيث الوقوف بيوم عرفة هو عبارة عن أحد الأركان الأساسية بأداء مناسك الحج.
  • لا يباح التخلي عن هذا وإلا لن يكون الحج صحيحًا، وهو من أحسن الأيام عند المسلمين وفيه يصوم المؤمنون غير الحجاج وثوابه عظيم للغاية فصيام  هذا اليوم يكفر عام قبله وعام بعده، ولا يباح صيامه للحجاج لنهي النبي “عليه الصلاة والسلام” عن هذا للحجاج لما يحتويه من مشقة وتعب وانشغالهم عن أداء المناسك.
  • تدوم أيام العيد فترة زمنية تصل إلى أربعة أيام، أول يوم هو عبارة عن اليوم العاشر يعرف باسم بيوم النحر وفيه يقوم الأشخاص المقتدرون على هذا بذبح الأضحية كل شخص على حسب مقدرته، ثم يأتي بعد أيام تعرف باسم التشريق وهي عبارة عن الحادي عشر وكذلك الثاني عشر والثالث عشر من هذا الشهر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز المشاركة في الأضحية وما هي شروط الذبح الواجب توافرها

إلى هنا نكون انتهينا من مقال اليوم الذي كان عن موضوع تعبير عن عيد الأضحى في بعد أن سردنا لكم كافة ما يتعلق لموضوعنا، مثل مكانة هذا اليوم عند المسلمين بالإضافة الىغ الأعمال التي تقام فيه.