مَن هم يأجوج ومأجوج؟، ذكر القرآن الكريم قصة يأجوج ومأجوج بأنهم يكونون قوم مفسدون في الأرض، فبالتالي يصبح عدد الباحثين عن من هم يأجوج ومأجوج؟ كثير، وقد اختلف العلماء على إجابة ذلك السؤال وعلى معرفة من هم يأجوج ومأجوج، كما أنه لا يتم اكتشاف ما إذا كان يأجوج ومأجوج طائفة بشرية أو مجموعة من الخلائق أصولهم متنوعة، وفي مقالنا هذا سوف نقدم تقرير عن يأجوج ومأجوج ومن هم.

من هم يأجوج ومأجوج؟

إن يأجوج ومأجوج عبارة عن قبيلتين من قبائل بني آدم، وهم يكونون من ذرية يافث بن نوع، وقد كانوا متوحشين تمكنوا من الإغارة والنهب وأيضًا السب والقتل والظلم وذلك في قديم الزمان، وكانوا يعيشون في الجزء الشمالي  داخل قارة آسيا.

وأكثر كتب التاريخ تدل على أنهم منغوليون تتريون، وأن مكانهم يمتد من الصين وأيضًا التبت من الجنوب حتى المحيط المتجمد في الشمال، وأنهم عاشوا أيام قورش الذي قام بسد دانيال.

أيضًا ذكر أنهم قاموا بالمرور في إفسادهم داخل الأرض بسبعة أدوار، وقد بدأت قبل 5000سنة، ونهايتها كانت هجوم ما يسمى جنكيز خان على حضارتنا الإسلامية حيث أنهم أسلافه.

أصحاب شكوى إفساد يأجوج ومأجوج

توجد بعض القبائل الذين استنجدوا بذي القرنين حتى يحميهم من يأجوج ومأجوج، وقد تمت الإشارة في القرآن الكريم إلى أنهم يكونون من ناحية مشرق الشمس، وأنهم يكونون ضعفاء وحضارتهم متأخرة، ولم يكن لديهم من البنيان ما يسترهم من وهيج الشمس، وأنهم لا يفهمون ما لهم.

ولكن الله سبحانه وتعالى أعطى لذي القرنين بعض الأسباب التي تجعلهم يفهمون كلامه وز هم أيضًا يفهمون كلامه، وبعض العلماء يرون أنهم كانوا يعيشون داخل شمال أذربيجان وأرمينيا، وقد أطلق عليهم اليونانيون لقب كولش.

ظهور يأجوج ومأجوج

بعد الإجابة عن سؤال من هم يأجوج ومأجوج؟، يمكننا أيضًا معرفة موعد ظهورهم، حيث أن الله سبحانه وتعالى قد ذكر في سورة الكهف أن ذا القرنين أثناء طوافه في الأرض وصل بين السدين، وقد وجد من خلالهما قومًا لا يستطيعون فهم أي قول، وقد اشتكوا لهم من الأذى الذي يلحق بهم من خلال يأجوج ومأجوج، وقد استنجدوا به حتى  يبني بينهم وبين قوم يأجوج ومأجوج سدًا يحجز عنهم فساد يأجوج ومأجوج، فوافق  على طلبهم.

وقد صرح العلماء أن يأجوج ومأجوج يكونون أمتان عددهم كثير جدًا، وقد صرح الله سبحانه وتعالى أن السد الذي فعله ذو القرنين قد منعهم من الخروج، وأخبر أن هذا قائم إلى آخر الزمان حتى يأتي وعد الله ، ويصرح لهم بالخروج، فيخروج أفواجًا مثل موج البحر.

مَن هم يأجوج ومأجوج؟
مَن هم يأجوج ومأجوج؟

التعريف بذي القرنين

بعد الإجابة على سؤال من هم يأجوج ومأجوج؟، يجب أن نعرف من هو ذي القرنين حتى نكون على علم به لأنه تم ذكره في قصة يأجوج ومأجوج كثيرًا، فهو مذكور في سورة الكهف أنه يكون ملكًا من الملوك الموجودة على الأرض، كما أنه عبد صالح ديانته الإسلام، دار في الأرض يدعو الناس لاعتناق الإسلام، فعمل على نشر الإسلام وقمع الكفر وقمع أهل الكفر، ووقف بجوار الإسلام وأهله وأقام العدل ووقف بجوار المظلوم  وقام بحمايته من أي ظلم يقع عليه، وقد تم ذكره في الآية التالية، في قوله تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا ) الكهف/ 83.

اقرأ أيضًا: من هم أول من احتفلوا بمولد النبي في عهد الامويين والعباسيين

وفي الختام عزيزي القارئ نكون قد توصلنا إلى إجابة من هم يأجوج ومأجوج؟ بشيء من التفصيل، كما تعرفنا على ذي القرنين، وعلى طريقة خروج يأجوج ومأجوج، وأيضًا تعرفنا على أصحاب شكوى يأجوج ومأجوج الذين استنجدوا بذي القرنين وجعلوه  يقيم لهم سدًا بينه وبينهم.