نصائح للحامل كي يمر حملك بسلام بدون مشاكل

مجلة الدكة 7 ديسمبر 2022 , 10:18 آخر تحديث : ديسمبر 2022 , 10:18

سواء إن كان هذا حملك الأول أو الثاني فستسمعين الكثير من النصائح التي قد يكون بعضها متناقض، الأمر الذي يضعك في حيرة شديدة وخصوصا إن كان هذا حملك الأول، فالكل هنا يتولى مهمة أن يقدم نصائح للحامل، الأمر الذي يجعلك متخبطة ومتحيرة، لذلك اليوم جئنا لك بهذا المقال سيدتي لكي نقدم لك أهم النصائح الطبية والصحية التي تفيدك وتجعل حملك آمن ويمر بسلام.

نصائح للحامل كي يمر حملك بسلام

عندما تعلمي خبر حملك ينتابك شعور كبير من السعادة، يعادله تماما شعور بالقلق والخوف بشأن مرور هذه الفترة بسلام، ولكن لا داعي للشعور بالقلق، كل ما عليك سيدتي هو إتباع بعض النصائح الطبية الصحيحة لكي يمر حملك بسلام.

نصائح للحامل كي يمر حملك بسلام
نصائح للحامل كي يمر حملك بسلام

تابعي الطبيب باستمرار

عندما تعلمين بخبر حملك يجب على الفور الذهاب إلى طبيب النساء والتوليد لبدء المتابعة معه، والاطمئنان على الحمل ومعرفة مدته حتى الآن، أيضا يجب اختيار طبيب ماهر وموثوق فيه بدرجة كبيرة، حتى تضمني سلامتك وسلامة جنينك طوال فترة الحمل، كما يجب عليك إخبار الطبيب في حال إن كنتي تعاني من أي مرض مزمن حتى يتابع معك أيضا حالتك ويعطيك الأدوية المناسبة للحمل مع مرضك.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة في أشهر الحمل أمر هام جدا، حيث أن الرياضة تجعلك تنعمين بجسم سليم، أيضا دائما ما ينصح الخبراء بممارسة الرياضة للحد من الاكتئاب، وفي هذه الفترة تعاني السيدات من الشعور بالتوتر والضيق، فممارستك للرياضة في فترة الحمل ستجعلك لا تشعرين بهذه المشاعر النفسية السيئة، فلا تتوقفي عن ممارسة الرياضة أثناء الحمل ولكن اجعلي طبيبك هو من يحدد لك مقدار ممارستك للرياضة، وإن كنتي لا تمارسين الرياضة من قبل، استشيري طبيبك وتعرفي منه على أي الرياضة أفضل لك، وكيف يمكنك ممارستها.

تجنبي بعض الأعمال المنزلية

من بداية حملك مطلوب منك أن تكوني على قدر معقول من النشاط، وأيضا لا تتركي أعمالك المنزلية بالكامل، تجنبي الاعتماد على الغير أثناء فترة الحمل في تأدية مهام منزلك الأساسية ما دمت بصحة جيدة، ولكن تجنبي أعمال المنزل الصعبة، مثل حمل الأشياء الثقيلة أو غسيل السجاد أو الصعود على أشياء مرتفعة، نعم عليك القيام بمهام منزلك الأساسية ولكن لا ترهقي نفسك أكثر من اللازم، كما أنه مطلوب منك استشارة الطبيب إن قمتي بمجهود كبير رغم عنك وشعرتي بعده بالتعب.

حافظي على صحتك النفسية

نفسيتك في هذه الفترة من أهم الأشياء التي تأثر بشكل مباشر على الجنين، حاولي أن تكوني هادئة في كل الأوقات، وابتعدي عن مصادر القلق أو الخوف أو الإزعاج. حافظي على علاقتك بزوجك وشاركيه كل شيء تشعرين به، تحدثي معه عن حملك وعن طفلكما القادم، اصنعي لنفسك وأسرتك أشياء جميلة تبهجكم جميعا، حاولي أن لا تحزني أبدا وكوني سعيدة دوما.

أقرئي معلومات عن الحمل

من أهم نصائح للحامل للمرة الأولى أنه بمجرد فترة الحمل أو قبلها يجب عليك القراءة كثيرا عن الحمل، لكي تعرفي ما هي الأشياء الطبيعية أن تحدث أثناء فترة الحمل، وما هي الأشياء الغير طبيعية، أيضا تابعي حملك شهر بشهر، حتى تعرفي ما هي العادات والأطعمة التي يجب أن تتناوليها حسب كل شهر، احرصي على تكوين خلفية معلوماتية واسعة عن فترة الحمل وعملية الولادة، هذا يفيدك حاليا ومستقبلا، كما أنه يعزز ثقتك بنفسك ويجعلك تشعري بالأمان عند الولادة، وإن التبس عليك الأمر في بعض المعلومات، يجب عليك التأكد من الطبيب الخاص بك.

أغذية مهمة لصحة الحامل

نعرض نصائح للحامل في الغذاء فيجب أن تنتبهي جيدا لنظام غذائك، أيضا يجب أن يتوفر في غذائك اليومي جميع العناصر الغذائية، حتى تحافظي على صحتك وصحة جنينك، وفيما يلي مجموعة من الأغذية التي يجب أن تكون في روتينك الغذائي اليومي لصحة جيدة.

  • الفاكهة: اكثري من تناول الفاكهة على مدار اليوم، عليك أن تأكليها أو حتى تصنعين منها عصائر.
  • النشويات: يجب أن تتناولي الحبوب الكاملة من النشويات حتى تستفيدي من نسبة الألياف فيها.
  • البروتينات: تناولي البروتينات قليلة الدسم حتى لا تضرك، وتجدين ذلك في البيض والدجاج والبقوليات والأسماك، وخاصتا التي تحتوي على أوميغا 3 وابتعدي عن التي تحتوي الزنك منه، لأن كثرته أثناء الحمل يتسبب في التسمم.
  • الماء والسوائل: اكثري من شرب الماء والسوائل الدافئة حتى تحافظ لك على نسبة ضغط الدم.

ما يجب أن تتجنبه الحامل

إن كان هذا أول حمل لك سيدتي، فيجب أن تعلمي أنه هناك العديد من الأشياء التي يجب أن تبتعد عنها السيدة الحامل لأنها تمثل خطر عليها أو على جنينها، نثردها لك في السطور القادمة

  • رفع الأحمال الثقيلة يمثل خطر كبير على صحة الحمل الخاص بك، وخصوصا في الأشهر الأولى، فحملك لشيء ثقيل قد يعرض الحمل إلى الإجهاض لا قدر الله.
  • صعود السلم أمر شاق جدا على السيدة الحامل، تجنبي أن تصعدي السلم كثيرا وكل يوم، وإن كنتي مضطرة لذلك فحاولي أن تصعديه مرة واحدة، أي عندما تهبطي من منزلك حاولي قضاء جميع مصالحك مرة واحدة حتى تصعدي السلم مرة واحدة فقط.
  • استنشاقك لمواد التنظيف الكيماوية أمر يشكل خطر عليك، تجنبي أن تنظفي المنزل بهذه المواد أثناء حتى لا تستنشقي رائحتها.
  • الوقوف فترة طويلة أمر شاق جدا لكي أثناء الحمل، لذلك تجنبي الوقوف لفترات طويلة في المنزل أو خارجه، حاولي تقسيم مهام المنزل على اليوم حتى لا تقفي كثيرا لمدة زمنية طويلة.
  • تربية القطط أثناء فترة الحمل شيء غير مستحب بالمرة، لأن القطط تنقل مرض يمثل خطر على الحمل عن طريق فضلاته، هذا المرض يسمى بداء المقوسات.
  • التعرض إلى الحرارة المرتفعة أو الشمس شيء يجب أن تتجنبيه، أيضا تجنبي الحمامات الطويلة وخاصتا الماء الساخن والبخار لأنه يؤذي الحمل بشكل مباشر، وحرارة الشمس أيضا تأثر على بشرتك أكثر من أي وقت آخر، لذلك أحرصي على وضع واقي الشمس عند الخروج من المنزل نهارا.
  • تناول الوجبات السريعة غير مستحب، ويمثل خطر على السيدة الحامل نظرا للمواد الصناعية التي تدخل في صناعة هذه الوجبات.

قد يهمك :تجربتي مع الحمل خارج الرحم وأسبابه وكيفية علاجه بالخطوات

أعراض يجب زيارة الطبيب عند شعور الحامل بها

إن كان هذا هو حملك الأول فمن الطبيعي أن تشعري بأعراض كثيرة، وحينها يلتبس عليك الأمر هل هذا طبيعيا أم لا، ولكن يوجد العديد من الأعراض الغريبة التي إذ شعرت بها الحامل يجب على الفور الذهاب إلى الطبيب للاطمئنان على حالتها الصحية وحالة جنينها، ومن هذه الأعراض

  • آلام مستمرة في أي جزء في الجسم: انتبهي في هذه الحالة لا يجب عليك تناول أي مسكن بشكل عشوائي، يجب أن يكتب لك الطبيب أي مسكن أفضل لك في هذه الحالات، ذلك بالطبع بعد معرفة الطبيب لسبب الآلام.
  • تشنجات وتقلصات: إن شعرتي بأي تقلصات لفترة قصيرة هذا لا يستدعي القلق، بينما إذ استمر التقلص إلى أكثر من ثلث ساعة، هنا يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور.
  • نزيف: في أي حال من الأحوال عند حدوث أي نزيف يجب استشارة الطبيب حتى إن لن تكني حامل، لأن النزيف أمر مقلق ويجب تشخيص الطبيب له.
  • دوخة وغثيان مستمر: عند شعورك بدوخة أو الإصابة بإغماء يجب عليك التوجه إلى الطبيب، لأن هذا قد يمثل خطرا عليك أو على جنينك.
  • ضيق تنفس وخفقان في القلب: قد يمثل ضيق التنفس أو خفقان القلب خطر على السيدة الحامل، سواء إن كان هذا يحدث معك فقط في الحمل أو كان يحدث لك قبل الحمل واستمر لفترة الحمل، فيجب عليك التوجه إلى الطبيب الخاص بك.
  • صعوبة في المشي: عندما تواجهين صعوبة في المشي أثناء فترة الحمل، أو الشعور بآلام صعبة في المفاصل، يجب عليك زيارة الطبيب للاطمئنان على حالتك وحالة جنينك الصحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *