في كل شهر تعيش كل امرأة سواء فتاة أو متزوجة فترة الدورة الشهرية، التي تأتي بتقلبات مزاجية، واضطرابات تجعلها تشعر بالألم، وقد لا تعلم المرأة أنه هناك مفتاح سحري تستطيع من خلاله مرور فترة الدورة الشهرية بدون بكاء بدون سبب، أو بالألم الذي يجعلها تتغاضى أن القيام بأي مهام، أو الخلاف مع الزوج بسبب العصبية الزائدة، لذا قررنا أن نقدم لك نصائح وقت الدورة الشهرية للمتزوجات، طبقيها وشاهدي الفرق بنفسك.

نصائح وقت الدورة الشهرية للمتزوجات

تبدأ الاضطرابات والشعور بالتغيرات في الحالة المزاجية مثل البكاء على أتفه الأمور قبل موعد الدورة الشهرية، هذا بخلاف زيادة الوزن، والشعور بالتقلصات، وتلك الفترة هي بالفعل أصعب الفترات التي تمر بها المرأة والتي يجب أن تعلم ما هي النصائح التي يجب تطبيقها حتى تمر تلك الفترة بسلام بدون كل ما سبق:-

التغذية السليمة

نقصد بالسليمة هنا هي تناول الأكلات الصحية التي لا تتسبب في تفاقم الأعراض والاضطرابات، لذا يجب تقليل تناول الأكلات المالحة خلال أسبوع الدورة، لذا يفضل الالتزام بملعقة واحدة من الملح موزعة على كل الأطباق.

لا نزال في التغذية السليمة بالطبع وقت الدورة تفقد المرأة بعض العناصر الأساسية، وينخفض لديها عنصر الحديد، لذا يجب تعويضه بتناول اللحوم الحمراء بمقدار 90 جرام أو تناول 150 جرام من السمك أو الدجاج.

اقرأ أيضًا:- أسباب نزول الدم بعد الدورة الشهرية بأسبوعين للمتزوجات

فيتامين سي

  • يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد، لذا يجب تناول الخضروات الورقية، و تناول كوبًا من عصير البرتقال كل يوم في الدورة الشهرية، مع الإكثار من تناول الطماطم، البقدونس.
  • أيضًا ينخفض مستوى المغنيسيوم خلال تلك الفترة، لذا يجب تناول الخضروات الداكنة، البيض، الجبن، اللوز، الموز، الأفوكادو.
  • للسيطرة على الاضطرابات العصبية يجب إدخال فيتامين ب ضمن الروتين الغذائي، لأنه يساعد في الهيمنة على وظائف الجهاز العصبي، وتقليل التوتر.
  • تجنب المشروبات الغازية، الشاي، القهوة، وما إلى ذلك لتخفيف الشعور بألم الثدي، وتخفيف الاحتقان، واستبدالها بعصير الأناناس الطازج الذي يساعد في القضاء على ألوذمه، لأنه يحتوي على البروميلين.
  • الإكثار من تناول الماء على مدار اليوم بحيث لا يقل عن 3 لتر يوميًا.

المشروبات الساخنة

تناول المشروبات الساخنة التي تساعد في تسكين الاضطرابات وتحسين تدفق الدم، وأيضًا تعمل على تنظيف الرحم من بقايا الدم المتراكم، وتساهم بشكل كبير في التخفيف من التقلصات بفضل احتوائها على مسكنات للألم طبيعية.

قد يهمك:- أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للمتزوجات

الاهتمام بالعناية الشخصية

خلال تلك الفترة مثل الاستحمام مرة بالماء الدافئ، تغيير الفوط الصحية بعد فترة قصيرة، والحرص على بقاء المنطقة نظيفة تمامًا لتجنب الإصابة بالعدوى والالتهابات.

كيف اهتم بنفسي وقت الدورة للمتزوجات

لعل أكثر الأمور التي ترغب جميع النساء في معرفتها هي كيفية الاهتمام بنفسها خلال تلك الفترة حتى تمر بدون ألم وبدون تعكير صفو مزاجها، وتلك هي أهم النصائح التي تحقق ذلك:-

  • مبدئيًا يجب معرفة يوم الدورة الشهرية أو المتوقع أن تأتي فيه على الأقل، حتى لا تقومين بإجهاد نفسك في تلك الأيام، وتستطيعين السيطرة على الاضطرابات والتغيرات الهرمونية، وأعراض متلازمة ما قبل الحيض.
  • الماء الساخن له مفعول السحر إياك والاستغناء عنه أثناء الدورة الشهرية، حيث أنه يساعدك على الاسترخاء، لذا يمكنك تطبيق منشفة ساخنة أو كيس ماء بدرجة حرارة مناسبة حتى لا تحترقي.
  • ممارسة التمارين الرياضية: اعتقاد خاطئ لدى جميع النساء إنها تظن أنها بحاجة للراحة، ولكن هل تعلمين أن النساء التي تمارس الرياضة تعاني من الألم أقل من النساء التي لا تقوم بممارستها، وذلك لأن الرياضة تفرز هرمون الإندروفين.
  • تناول المشروبات الدافئة والتي تساعد في الشعور بالاسترخاء، وأيضًا تحسن من تدفق الدم، وتسكن الاضطرابات، وتعمل على ضبط الحالة المزاجية، مثل شاي النعناع، المريمية، القرفة، البابونج، شاي البقدونس.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تتسبب في حدوث اضطرابات في النوم مما يؤثر بشكل سلبي على الحالة المزاجية، والإصابة بالأرق.
  • في آخر اليوم يفضل الاسترخاء مبكرًا بعد أخذ حمام ماء دافئ، مع القيام بتمارين التنفس البطيئة وبطريقة عميقة، مع وجوب الحصول على قسط وافِ من النوم.