في هذا المقال سنُجيب عن سؤال هل الإشاعات تؤثر على الأسهم ؟ بالنظر إلى بيئة أسعار الفائدة بالوقت الحالي, يتوقع الخبراء بأن ذلك العام سيكون عاماً قوياً لأسعار أسهم البورصة العالمية والخليجية.

هل الإشاعات تؤثر على الأسهم ؟

إن الرئيس التنفيذي للعملاء والاستراتيجيات ب “الظبي كابيتال” دعا الذين يقومون بالاستثمار بأسواق الخليج ألا ينصاعوا وراء الإشاعات، وكذلك عدم التتبع لمواقع إلكترونية مجهولة.

حيث أن تلك المواقع ربما توجه المستثمر إلى طرق خاطئة للاستثمار، أو كذلك الاستماع إلى نصائح أفراد لا نعرف توجهاتهم.

تأثير فيروس كورونا على الأسهم

بالرغم من تتابع موجات من فيروس كورونا، والتي ما زالت تتسبب في حملات إغلاق حديثة، ذلك يعمل على ترك أثراً إيجابياً على الأداء الخاص  بالشركات التي تعمل بتلك القطاعات الموجودة بأسواق المنطقة.

خطوات لتقليل الأخطار بأسواق الأسهم

هناك مجموعة من الخطوات يتبعها المستثمر تعمل على التقليل لأخطار أسواق الأسهم وزيادة نسبة الأمان لاستثمارك كما يلي  :

  •  المستثمر الإدراك بأن سوق الأسهم بها مخاطرة، فالربح والخسارة كلاهما واردان أن يحدثا.
  • دراسة المستثمر لوضع الشركة قبل أن يشتري الأسهم الخاصة بها، ويكون حريصا فعلى أن يعرف التفاصيل.
  • استثمار المستثمر لجزء من السيولة التي يدخرها بالأسهم، ولا يقوم بالادخار.
  • الإشاعات تؤثر على الأسهم لذلك لا يستمع المستثمر إلى الإشاعات التي تكون بصالات التداول أو كذلك المجالس الخاصة.
  • عدم الثقة التامة بالقرارات الاستثمارية الخاصة بالمواقع الإلكترونية.
  • يُنصح بأن يستثمر المستثمرون في الشراء للأسهم لوقت طويل.
  • أن يتوخى المستثمر الحذر في أن يشتري السهم ذو الأموال القليلة جداً.
  • ابتعاد المستثمر عن حرق أمواله من خلال التداولات السريعة.
  • حرص المستثمر على أن ينوع المحفظة الاستثمارية له.
  • حرص المستثمر على أن يعرف جميع المخاطر من أجل أن يحدد مدى استعداده لأن يتقبلها.

تجارة أسواق المال

إن الإشاعات تؤثر على الأسهم حيث أن الاستثمار في تلك الأسهم وأسواق المال هي تجارة تكون قابلة لأن تربح وتخسر كما وصفها الرئيس التنفيذي للعملاء والاستراتيجيات في “الظبي كابيتال”.

كما ذكر بأننا إذا رجعنا إلى الأساسيات الخاصة بالاستثمار بأسواق الأسهم سوف نجد أن المستثمر الذي يقوم بشراء السهم يصير شريكاً بالشركة التي تقوم بطرح الأسهم.

ففي العادة ما يقوم ذلك المستثمر بالاتجاه إلى شركة بعينها، بسبب إيمانه بنموذج العمل لها، وقد يكون بسبب الإرادة القوية لديها، آملاً في تحقيق أرباح بعد مدة من الزمن.

شرط نجاح الاستثمار في الأسهم

إن الرئيس التنفيذي للعملاء والاستراتيجيات في “الظبي كابيتال” قام بالتعبير عما يعتقد بأن استثمار المستثمر في الأسهم ينجح من خلال كونه متوسط أو طويل الأجل وليس للشائعات نصيب في نجاح الاستثمار حيث أن الإشاعات تؤثر على الأسهم وربما تسبب فشلها. والمقصود بالمتوسط هنا هو سنتان، بينما طويل الأجل فيُقصد به مدة تتراوح بين ٥ و ٧ أعوام، والفترة التي تكون أقل من هذا، تكون نسبة الاستثمار بها موجودة بالفعل. بينما الحظ يمتلك نسبة أكبر بها، وبجانب هذا الشركة ربما تمر بظروف عابرة أثناء الفترة القصيرة للاستثمار، والذي ربما يسبب انخفاض في أرباحها أو حتى يقوم بخلق خسائر بها.

استعانة المستثمر بالسيولة الفائضة في شراء الأسهم

إن الرئيس التنفيذي للعملاء والاستراتيجيات في “الظبي كابيتال” شدد على إلزامية استعانة المستثمر بالسيولة الفائضة التي لديه في الشراء للأسهم، ولا يستعين بسيولة رئيسة  يكون في حاجة إليها لمدة قصيرة. كما أن على المستثمرين ألا ينساقوا خلف الإشاعات، حيث أن الإشاعات تؤثر على الأسهم  والسيولة التي تفيض معناها أن المستثمر يستطيع أن يتحمل الاستثمار لفترات طويلة أما الاستعانة بالسيولة الرئيسة معناه أن التحمل يكون لفترات قصيرة.

ومثال على هذا بأن الإنسان يقوم باستخدام المال المُدخر لكي يؤجر مسكنه من أجل أن يشتري الأسهم ثم تكون هناك فترة يحتاج فيها ذلك الإنسان إلى المال لكي يدفع الإيجار، ويجد عندها بأن السوق لا يناسبها بيع الأسهم،وبذلك تُلاحقه الخسارة.

المخاطر بأسواق الأسهم

ذكر الرئيس التنفيذي للعملاء والاستراتيجيات في “الظبي كابيتال” بأن مخاطر أسواق الأسهم تتواجد بجميع الأسواق الإقليمية والمحلية والعالمية. أما الذي يكون سبباً في وجود فرق بتلك الأسواق هي النوعية للمستثمر، حيث أنه بأسواق الخليج يكون معظم المستثمرين أفراد، ويوجد كبار المستثمرين الأفراد الذين لديهم خبرة بأسواق الأسهم. أما بالأسواق العالمية التي تتطور تستحوذ الشركات على القسم الأكبر من المستثمرين، ولو كانت تلك الشركات تؤسس محافظ  من أجل المستثمرين الصغار لكي يستثمروا فيها حتى يتجنبوا المخاطر عليهم.

وفي العادة ما يقوم بإدارة هذه المحافظ مديرون كبار لديهم خبرة، بينما بالسنوات الأخيرة الذي يحدث كان مختلفاً، حيث أن هذه المحافظ لم توفر الحماية اللازمة للمستثمرين الصغار بشكل دائم، ولأن الإشاعات تؤثر على الأسهم فيكون على هؤلاء المستثمرين ألا يستمعوا إليها.

الربح والخسارة بأسواق الأسهم

إن الربح والخسارة واردان بالأسواق الخاصة بالأسهم، حيث ذكر المدير التنفيذي لشركة “سولت” الخاصة باستشارات الأموال أن احتمال أن يبتعد المستثمر عن خسارة الأموال بسوق الأسهم منخفض جداً.

وذلك لأن الربح والخسارة واردان بتلك السوق، خصوصاً وأن الأسهم تُعتبر من الأصول العالية في مخاطرها، ومن أجل هذا فإن المستثمر بتلك الأسواق لا يمكنه أن يتجنب الخسارة، كما ذكر بأنه توجد استراتيجيات محددة يستطيع المستثمر أن يقوم بها من أجل أن يقلل نسبة المخاطر، والتي أحد أبرزها التنويع للمحافظ، وذلك ليس معناه أن يشتري المستثمر ما يزيد عن سهم.

إن التنويع بالقطاعات المتنوعة التي تكون معامل ارتباط في الذي بينها منخفض أو سلبي، كما يوجد التنوع الجغرافي، أي استثمار الفرد بسوق الإمارات وأمريكا وأوروبا والسعودية للأسهم،

ولأن الإشاعات تؤثر على الأسهم فيكون على المستثمرين عدم الانسياق ورائها، حيث أنه مثلاً بالسوقين الإماراتية والسعودية لا يُعتبر تنويعاً، وذلك بسبب أن عوامل الارتباط تكون مرتفعة بسبب التواجد لعوامل مشتركة تعمل على تحريك الاقتصاد على سبيل المثال عامل الأسعار للنفط.

توجد كذلك استراتيجية بعيدة وقصيرة تُستخدم في البيع على المكشوف، تلك الاستراتيجية التي تقوم بخدمة المراكز ذات الأمد الطويل، أو كذلك استراتيجية قصيرة، والتي في العادة ما تُستخدم من قبل المديرين لصناديق التحوط،تلك الصناديق التي يمكنها أن تعمل على تخفيف المخاطر بسوق الأسهم.

تأثير عامل السن في القرارات الاستثمارية

ذكر المدير التنفيذي لشركة “سولت” أن من الأمور الهامة التي يتم النصح بها للمتداول، تتمثل في تمثيل الأموال التي يتم استثمارها بسوق الأسهم جزءاً قليلاً من محفظة المستثمر الكلية. فمثلاً إذا كانت الأصول الكلية التي يمتلكها بقيمة مليون درهماً، فلابد أن نسبة الاستثمار بالأسهم لا تتجاوز نسبة تتراوح من ٥ إلى ١٠ بالمائة.

من الهام كذلك معرفة بأن عامل السن له تأثير على قرارات الاستثمار  وكذلك على التكوين للمحفظة. وختاماً، على المستثمرين ألا ينساقوا وراء الإشاعات حيث أن الإشاعات تؤثر على الأسهم فربما تعمل الإشاعات على خسارة المستثمر لمبلغ ما من المال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *