هل الكلب نجس ويبطل الوضوء ؟

جودي محمود 17 فبراير 2023 , 23:36 آخر تحديث : فبراير 2023 , 23:38

هل الكلب نجس ويبطل الوضوء، يعتبر الكلب من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنازل، بل وإن الكثير من الأشخاص يفضلون تربية الكلاب، ولكنهم يتساءلون دائمًا هذا السؤال لأن أغلب الكلاب تكون في المنازل، وتمشي في كل أنحائه، وهو سؤال شائع بين الكثير من محبي ومربي الكلاب، سنجيب الآن عنه بالتفصيل.

هل الكلب نجس ويبطل الوضوء؟

عادةً ما يختلف الكثير من الأشخاص محبي الكلاب، مع الأشخاص الذي يقتنون الكلاب على حكم تواجد الكلب في المنزل، وهذا لأنه من الحيوانات التي يعرف عنها الاختلاف في أحكام تربيتها، وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: “لا تدخل الملائكة بيت فيه كلب ولا صورة” وهذه أهم المعلومات التي تجيب عن سؤال: هل الكلب نجس ويبطل الوضوء؟:

  • إن الشيخ محمود شلبي يقول في هذا الأمر: بأن لمس الكلب، أو لمس لعابه لا يعمل على إنقاض الوضوء، وهذا لأن الطهارة لا ترفع إلا بدليل شرعي، ولم يذكر العلماء هذا الأمر أيضًا في نواقض الوضوء.
  • كما أن هذا الشيخ أضاف أيضًا بأنه يجوز أن يتم قراءة القرآن، أو الصلاة مع الشخص الذي يخالط الكلاب.
  • وبالتالي فإنه أكد على أن لمس الكلب لا يسبب النجاسة، لأنه في الأساس أجاز اللمس، وأكد بأنه لا ينقض الوضوء.
  • كما أن الشيخ محمد بن عبد السميع قد قال بأن أيضًا لمس الكلب غير نجس، وهذا بناء على مذهب الحنفية.
  • بالإضافة إلى أنه وضح بأن الذي يرى بأن لمس الكلب نجس هو مذهب المالكية، وهو أيضًا لا يطلق الموضوع بدون تفصيل، لأن المالكية فقط نبهوا على نجاسة لعاب الكلب، وليس جسمه.

مسألة الاغتسال بعد لمس الكلب

من الجدير بالذكر أنه يصعب على كل من يربي كلب في منزله أو حديقته أن يتوضأ كلما يلامسه، ولذلك أيضًا يتم طرح السؤال: هل الكلب نجس ويبطل الوضوء أم لا؟ وهذه أهم بنود الإجابة على المسألة:

  • اجتمع الكثير من العلماء على أن لمس الكلب لا يشترط الوضوء والتطهر بعده.
  • وأنه لا شيء في أن يتم لمسه، خاصةً لو كان اللمس للجسد فقط.
  • وهذا لأن الأمر المختلف عليه بشكلٍ أكبر هو لمس لعاب الكلب، لأنه من الممكن أن يعتبر نجسًا.

كيفية التعامل مع الكلب المسموم

إن الكلب المسموم لا يختلف عن الكلب المريض في شيء، ولو تم ملاحظة ذلك على أحد الكلاب فمن الواجب التعامل مع الأمر بالإنقاذ، من خلال أن يتم إنقاذ الكلب وإسعافه.

فإن الكلب المسموم أو المريض، الأصل فيه أن يتم علاجه، لأن هذه من خصال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في الرحمة بالحيوان، وبالتأكيد لا يجوز قتل الكلب الذي يرى مسمومًا هالكًا، ويتوجب على المسلم إذا رأى ذلك أن يتوجه فورًا إلى علاج هذا الكلب.

هل الكلب نجس ويبطل الوضوء
هل الكلب نجس ويبطل الوضوء

ما حكم قتل الكلاب الضالة؟

في بعض الأماكن تنتشر الكلاب المسعورة التي تجعل السكان يصابون بالقل والهلع منها، كما أن أبنائهم أيضًا يعرضون للمخاطر بسبب هذه الكلاب، ولذلك نطرح الحكم من قتل الكلب المسعور أو الكلاب الصالة بشكل عام، والذي يتمثل فيما يلي:

  • يقول الشيخ أبو اليزيد سلامة، بأنه لا يجوز قتل كلب مادام لم يؤذي أحد، ولا يجوز قتله إلا لو كان مؤذيًا ويكون قد تم تحقيق هذا الإيذاء بالفعل.
  • كما أن الشرع أباح قتل الكلب العقور، وهو الذي يؤذي من يقابله، بل من شدة أذاه من الممكن أن يؤذي الشخص الذي يعقره.
  • كما أن العلماء اجتمعوا دائمًا على أنه من الأفضل الإبلاغ عن هذه الكلاب الضالة في المكان للجهات المسؤولة، لأنها هي التي تتمكن من التصرف في المشكلة، وقد تعمل على علاج هذه الكلاب، أو تفحص حالتها جيدًا لتتحقق مما إذا كانت تستحق الذبح أم لا.

اقرأ أيضًا كيف أقضي على النمل في المنزل بمكونات بسيطة وخطوات سهلة

ذكرنا من خلال هذا المقال الإجابة عن سؤال: هل الكلب نجس ويبطل الوضوء؟ لأنه من المواضع التي يحتار بها الكثير من الأشخاص.

أسئلة شائعة

  • ما هي أضرار لعاب الكلب؟

    من الممكن أن ينقل لعاب الكلب بعض الأضرار البسيطة للإنسان لو كان مصابًا بالميكروبات، لذلك فإن العناية الطبية بالكلاب محمة جدًّا.

  • هل ذكر الكلب في القرآن الكريم؟

    نعم لقد ذكر في 3 مواضع بالقرآن الكريم.

  • ما هي الأوقات التي لا يستحب تربية الكلاب إلا بها؟

    لو كان الكلب للحراسة وحماية أهل المنزل هذا هو الوضع الأنسب للتربية، ويستحب أن يكون في حديقة أو أعلى سطح المنزل، أي ألا يكون في المنزل داخله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *