هل الهدي واجب على الحاج؟، يعد ذلك من الموضوعات المهمة والضرورية التي انتشرت بكثرة عبر موقع البحث جوجل، حيث أنه مع اقتراب موسم الحج تتردد كهذه الاسئلة في عقول معظم المسلمين، ويجب على كل مسلم أن يكون على علم تام بإجابة تلك الاسئلة، وذلك يعود لأنه أحد أركان الإسلام، وهو من أهم وأبرز المناسك التي يتقرب بها المؤمن إلى ربه، ويعد الهدي من ضمن الأشياء المستباحة عبر أداء تلك المناسك، و له احكام وشروط شرعية من المفروض اتباعها، وسوف نقوم عن طريق مقالنا بيان وتفصيل تلك الاحكام أن شاء الله تعالى.

هل الهدي واجب على الحاج؟

الهدي لا يباح للحاج إلا بحالة إذا كان أحرم بالجد إذا كان قارن، فاذا كان حجه كذلك فمن المفروض على الحاج أن يهدي بيوم النحر، بعد ذلك يقوم بتوزيعه على كل شخص محتاج يوجد بالحرم، أما بحالة إذا كان حجه مفردًا ففي تلك الحالة لا يفترض عليه الهدي، أذا لم يتمكن الحاج من ذبح هدايّا.

فيمكن الممكن أن يقوم بصيام عشرة أيام كفارة عن الهدي، ويقوم بتقسيم تلك الأيام من الصيام بحيث يصوم ثلاثةً خلال تأدية المناسك، والسبعة الأخرى يصومهم بعد عودته لموطنه، وهذا بحسب قوله سبحانه وتعالى : “فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ”، ويباح له إسناد مهمة الذبح لأحد بدلاً منه، والله وحده اعلم بذلك.

هل الهدي واجب على الحاج؟
هل الهدي واجب على الحاج؟

أنواع الهدي

قام العلم بتقسيم الهدي إلى ٣ أجزاء، متمثلة باللون الأول وهو عبارة عن هدي التمتع والقران، وفي ذلك اللون عندما يكون الحاج متمتعًا وقارنًا ففرض عليه تقديم الهدي، لكن بشرط وهو، ألاَّ يكون حاضر بالمسجد الحرام.

أما اللون الثاني فهو عبارة عن هدي الإحصار والفوات، وهذا اللون من الهدي فهو يتعلق بمن تم منعه من إتمام مناسك الحج بدافع مرضه أو أي دافع مفاجئ، وعن اللون الأخير، وهو عبارة عن هدي التطوع، وهنا يقوم المؤمن بتقديم الهدي متطوعًا ويوزعه على محتاجين ومساكين الحرم الشريف، وسوف نقوم بتقديم تفصيل لألوان الهدي كما هو على النحو التالي.

هدي الإحصار والفوات

اذا منع الحاج من دخول الحرم بدافع خصم اجبره، أتفق العلماء على وجوب تقديم هدي عنه، بحالة قيامه بإحضار هدي معه بعد ذلك بعدها يحلق، أما أذا فاته جميع أركان الحج فهنا أختلف الفقهاء بالحكم، فمنهم من قال أنه واجب الهدي ومنهم من قال لا ينبغي، وعلى الأرجح لا هدي على المؤمن بحالة الفوات، لكن فرض عليه الهدي بالإحصار، ويذبح الهدي في ذات المكان الذي أحصر فيه، والله عز وجل وحده يعلم.

اقرأ أيضًا: فوائد الحجامة للنساء وكيفية استخدامها بالتفاصيل

وبذلك تكون رحلة اليوم التي كانت عن هل الهدي واجب على الحاج؟، بعد أن تحدثنا على كل جوانب هذا الموضوع، نتمنى أن نكون استطعنا أن نقدم لكم كل ما هو مفيد ونافع، دمتم بخير.