هل يجوز التهليل في عيد الفطر، يعد واحد من أهم التساؤلات التى تنتشر بين الأشخاص فى العيد ويكون ذلك لمعرفة ما إذا كان هذا الشئ محبب عند الله سبحانه وتعالى أم لا، ولهذا سوف نقوم بتناول هذا التساؤل بشكل مفصل حتى يتمكن الأشخاص من معرفة الحكم فى هذا الأمر، وأيضاً سنتناول الحكم ما إذا كان جائز أم لا. 

هل يجوز التهليل في عيد الفطر

مما لا شك فيه بأن التهليل أو التكبير فى العيد من الأمور المشروعة والسنن المتوارثة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تعد واحد من أهم العبادات والأمور الواجب فعلها في العيدين سواء كان عيد الفطر أم عيد الأضحي، ولكن يجب علينا اتباع الطريقة الصحيحة لإقامتها وعدم القيام بإحداث أى تغيير بها. 

متى يجب علينا القيام بالتهليل فى عيد الفطر؟ 

يعد التساؤل عن وقت القيام بالتهليل واحد من التساؤلات التى يهتم الجميع بمعرفتها، حيث يجب علينا البدء في التكبير أو التهليل بداية من ظهور هلال شوال حيث يتم رؤيته عند الغروب في اليوم الأخير من الشهر المعظم شهر رمضان المبارك، وهنا تبدأ دار الإفتاء بتهنئة المسلمين وبدء التكبير والتهليل في المساجد وفي الشوارع وبين الأشخاص وينتهي وقت التهليل بنهاية صلاة العيد فى عيد الفطر. 

أنواع التكبير فى عيد الفطر

من الأمور الهامة التي يجب على المسلمين معرفته ايضا هي أنواع التكبيرات في عيد الفطر حيث تواجد نوعان مختلفان من التكبير أو التهليل في هذا العيد، والتي اختلفت عليه المذاهب حيث تم تصنيف هذه التكبيرات إلى نوعين ألا وهما:

  • التهليل المطلق:

في هذا النوع من التكبير اختلف العلماء والفقهاء حول معرفة الموعد المحدد لبداية ونهاية التكبيرات والتهليلات، حيث انقسم العلماء إلى مذهبين:

  •   المذهب الأول: رأى أبو حنيفة وبعض العلماء الآخرين بأن التكبير في عيد الفطر يبدأ عند الذهاب إلى المسجد للقيام بفرض صلاة العيد وينتهي عند الإنتهاء من الصلاة. 
  • أما بالنسبة للمذهب الآخر: فقد رأى الشافعي أن التكبير يبدأ بداية من غروب الشمس وظهور هلال شوال إلى الذهاب للمسجد والقيام بفرض الصلاة. 
  • التهليل المقيد:

عند التساؤل على هل يجوز التهليل في عيد الفطر نقوم بالإجابة عليه بما يخص هذا النوع من التهليل، ومتى يكون بداية التكبير المقيد ونهايته حيث رأى الكثير من العلماء والفقهاء أن التهليل المقيد يوجد له مذهبان مختلفان توصل إليه العلماء، فقد رأى البعض المذهب الأول ألا وهو:

  •  أن التهليل يبدأ من غروب آخر يوم في شهر رمضان ويستمر طوال فتره ايام العيد، ويتم تكرار التكبيرات بعد كل صلاة من الصلوات الخمس وكان هذا هو المذهب الذي رجح هذا الرأي. 
  • أما بالنسبة للبعض الآخر فقد رأوا بأنه غير مستحب أن يتم التهليل بعد كل صلاة طوال فترة أيام العيد، وذلك لأنه لم يرد نص صريح عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأن هذا محبب. 
هل يجوز التهليل في عيد الفطر
هل يجوز التهليل في عيد الفطر

وفي نهايه هذا الموضوع أتمنى أن أكون قد قمت بتوضيح كل النقاط المتعلقة بالإجابة على السؤال هل يجوز التهليل في عيد الفطر مع توضيح كل الأحكام التي قد يشعر القارئ بالقلق من ناحيتها.