هل يجوز للمرأة الحج بدون محرم إذا كانت من أهل مكة، يعد واحد من أهم الأسئلة التي تأتي على عقل العديد من المسلمين ممن يرغبون في أداء مناسك الحج والعمرة في السعودية وهو ما ارتفع البحث عنه بشكل كبير في مكة وخصوصا من النساء حيث أن هناك العديد من السيدات الساكنات في مكة قرب الضريح يحجون في مجموعات من السيدات بدون وجود محرم لأن المسافة من مكان الاقامه الى ضريح ليست كبيرة لنتعرف على رأي الشرع في ذلك.

هل يجوز للمرأة الحج بدون محرم إذا كانت من أهل مكة

هناك كثير من المعارف التي اختلفت في الحكم على المرأة في أمر الحج إذا كانت من مكة إلا أن بعضهم أجاز الأمر والبعض الآخر منعه، إلا أن من الأفضل أن يكون مع المرأة محرم يرافقها ويراقبها وحتى تكون معه في أوقات الاختلاط وقت الزحام حيث ان الاولى ان يمتنع عنها ويساعدها وبالتالي لابد من حضور المحرم مع أهل مكة في الحج والله اعلى واعلم.

هل يلزم المحرم في سفر المرأة للعمرة من جدة  إلى مكة

قال الشيخ سلمان إن العلماء أكثرهم رجح أن لا يجوز سفر المرأه للحج بدون محرم والدليل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قام بإعفاء رجل من الجهاد ليذهب للحج مع زوجته التي ذهبت للحج وهو الأمر الذي رجحه العملاء إلا أن هناك العديد من الاقوال الاخرى مثل من تعلم انه يجوز ان كانت آمنة أن تحج بلا محرم وتلك من الأقوال التي تناقض النص الشرعي.

هل يجوز للمرأة الحج بدون محرم إذا كانت من أهل مكة ابن باز

قال ابن باز في فتواه رحمه الله عليه أن هناك اجازة الحج نساء مكة بدون محرم  وهن يرافقني بعض النساء التي تثق بهم:

  • اذا كانت المرأه في مكة فيجوز لها هذا لأنها ليست رحلة واذا كانت من مكه وحجها وسط السيدات فيجوز ولا حرج فيه أما إذا كانت رحله من جده او المدينه او الرياض فلا يجوز أن تحج إلا بوجود محرم.
  • قال رسولنا الكريم أن المرأة لا تسافر بلا محرم ولكن في حال كونها من مكة فهي قريبة وعرفات قريبه واذا كانت مع بعض النساء الجيدات فلا مشكلة.

حكم حج المرأة من أهل مكة دون محرم ابن عثيمين

أما بخصوص رأي ابن عثيمين بخصوص حج النساء من أهل مكة وقام بإصدار فتواه ان لا يجوز أن تحج النساء بلا محرم حتى ولو كانت من مكه لان ما بين مكة وعرفات هي الرحلة الراجحة لذلك تم تحريم أهل مكة من مشاعرهم لرسول الله.

هل يجوز للمرأة الحج بدون محرم إذا كانت من أهل مكة
هل يجوز للمرأة الحج بدون محرم إذا كانت من أهل مكة

هل يلزم المحرم في سفر المرأة للعمرة من جدة إلى مكة

معظم العلماء اشاروا بان الرحلات التي مسافته قصيرة من الصلاة ثمانين كيلو متر مثلا ولا يمكن للمرأة أن تسافر بلا محرم في اي رحله سواء كانت طويله او قصيره الا بوجود محرم الرحلة التي تمنع عنها المرأة هي التي تكون بدون زوج وبدون محرم سواء كانت ثلاثة ايام او يومين او يوم او لمكتب البريد أو غيرهم وفي رواية ابن العباء فجاءت الفتوى من اللجان الدائمة وقالت يحرم على المرأة أن تسافر إطلاقا بلا محرم سواء المسافة قصرت او طالت.

اقرأ أيضًا: ماحكم الفأل والفرق بين الفأل والتفاؤل في الإسلام والسنة النبوية

ختاما نكون انتهينا من كتابة مقال هل يجوز للمرأة الحج بدون محرم إذا كانت من أهل مكة واتمنى ان ينال المقال اعجابكم واستبشر ان تكونوا سعداء بقراءة المقال وفي حاله وجود اي استفسار الرجاء تركه لنا وسنجيب عليه في اقرب وقت.