عندما تتزوج أي فتاه تشتاق إلى الشعور بالأمومة وتشتاق إلى أن تكون أم، وتظل تنتظر خبر حملها كل شهر بعد كل دورة شهرية لها، وتسأل دوما هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم أم لا، ولكن سيدتي كي تجيبين عن هذا السؤال يجب أن تعرفي أن الحمل دوما يحدث في فترة معينة تسمى بفترة التبيض، هذه الفترة يكون لها أيام معينة، يجب أولا التعرف على هذه الأيام وبعد ذلك يمكنك تحديد هل هذا اليوم من أيام التبيض أم لا، وفي هذا المقال نتعرف سيدتي على احتمالية حدوث حمل بعد الغسل من الدورة الشهرية بيوم.

هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم

يحدث الحمل دوما في فترة الخصوبة أو التبييض الخاصة بالمرأة، هذه الفترة تقدر غالبا ب6 أيام تمر على المرأة بشكل شهري، أو يمكن أن يحدث أيضا قبل فترة الخصوبة ب5 أيام، خلال هذه الفترة كلها يمكن سيدتي أن يحدث الحمل بكل سهولة، لأن في هذه الفترة يتم نضج البويضة الخاصة بك، فتكون قادرة على التخصيب. ومع حدوث الدورة الشهرية يقوم الجسم بالتخلص من بطانة الرحم لأن معنى حدوثها أي لا يوجد حمل، فيتخلص منها الجسم في هذه الفترة للتجديد، وفي هذا الوقت هرمونات الحمل تكون قليلة جدا.

متى يكون موعد التبييض

أهم فترة بالنسبة للمرأة هي فترة التبيض، حيث أن بهذه الفترة يحدث الحمل، والسيدة التي تكون الدورة الشهرية الخاصة بها منتظمة يكون لها فترة تبيض شهرية منتظمة، الأمر الذي يسهل عملية الحمل والتخصيب، ولكن يصعب تحديد هذه الفترة لأنها تختلف من مرأة إلى أخرى ومن شهر إلى آخر، ولكن على الأرجح هي تكون في منتصف الدورة الشهرية الخاصة بأي مرأة، أي بعد حوالي 14 يوم من حدوث الدورة الشهرية الخاصة بك إن كانت منتظمة وتأتي لك كل 28 يوم.

ما تأثير عدم انتظام الدورة الشهرية على الحمل

إن كانت الدورة الخاصة بك غير منتظمة فالحمل ممكن أن يحدث قبل موعد الدورة الشهرية مباشرتا أو بعدها، وإن كانت أقل من 28 يوم أي ذلك يعني أن فترة التبيض الخاصة بك تكون أقل، وقد تصل إلى بعد الدورة الشهرية ب 5 أو 6 أيام أو أقل، وأيضا إن كان أيام الدورة الشهرية الخاصة بك أكثر من ذلك أي فترة التبيض تكون بعد الدورة الشهرية بأكثر من 14 يوم. فترة التخصيب تختلف من شهر إلى آخر بتغير الهرمونات أو زيادة الوزن، أو التوتر الذي يقلل احتمالية الحمل، فلهذه الأسباب قد يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم أو أكثر.

كيف يتم تحديد موعد التبويض بدقة

إن كنتي ترغبين في الحمل وتخططين إلى ذلك حاليا، يجب عليك تحديد موعد التخصيب الخاص بك بدقة أولا، وذلك يمكن أن يتم من خلال بعض الطرق منها ما يلي
1. الاعتماد على أي تطبيق يحسب موعد الخصوبة بدقة، وذلك يتم تحديده من خلال إجاباتك عن بعض الأسئلة التي يطرحها عليك التطبيق، الذي يتابع معك الأمر بصفة شهرية.
2. تتبع قياس درجة الحرارة بميزان حرارة دقيق، وذلك يتم من خلال قياس درجة حرارة الجسم كل يوم في الصباح عند الاستيقاظ، وعند ملاحظة أن الجسم ارتفعت حرارته بنسبة 4 من 10 فيكون الاحتمال الأكبر أنها فترة التبيض، ومع المتابعة مع تطبيق مخصص لذلك كما قلنا ستحصلين على نتائج دقيقة.
3. عمل بعض الفحوصات التي يمكنك التأكد من خلالها أنه يحدث فترة تبيض أم لا، لأن قد تنقطع فترة التبيض لبعض الأسباب الصحية، ننصحك بزيارة الطبيب بعد الانتهاء من الدورة الشهرية مباشرتا للاطمئنان.

ما هي أعراض حدوث الحمل

في السطور السابقة أجبناك سيدتي عن سؤال هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم أم لا، بعد أن تعرفتي على ذلك وكيفية حساب فترة التبيض عليك معرفة ما هي أشهر علامات الحمل، حتى تقومي بملاحظة ذلك للتأكد من الحمل، وأهم علامات حدوث الحمل ما يلي.

  • غياب الدورة: قد يكون أشهر علامة لاكتشاف الحمل هي غياب الدورة الشهرية بالنسبة لك، فغيابها هو الذي يجعل أي سيدة تتجه إلى اختبارات الحمل للتأكد من أنه هل حدث حمل أم لا، ويجب سيدتي أن تعرفي أنه يوجد عدة أسباب لتأخر الدورة الشهرية، لذلك بمجرد غيابها يجب الفحص للتأكد من سلامتك.
  • الغثيان: أيضا من أهم الأشياء التي تكشف لك سيدتي الحمل هو التقيؤ والغثيان، ويحدث ذلك بكثرة عند الاستيقاظ من النوم، مع النفور من بعض الأطعمة ورائحتها، فإن كنتي تشعرين سيدتي بالرغبة في التقيؤ والدوخة فقد يكون ذلك حمل.
  • حدوث بعض التورم الواضح في الثديين أيضا دليل مبدئي على الحمل.
  • شعور متزايد في الدخول إلى المرحاض والشعور بالرغبة في التبول، مع شعور دائم بالإمساك.
  • كثرة الشعور بالرغبة في النوم والإرهاق الدائم.
  • تشعرين بمزاج متقلب، فتكونين سعيدة فجأة تشعرين بالغضب والتوتر.
  •  يحدث أحيانا نزيف خفيف جدا.
  • يك حدوث بعض التشنجات دليل على الحمل، أو قد يكون دليل على شيء آخر، لذلك إذ حدث معك بعض التشنجات عليك زيارة الطبيب أو عمل اختبار حمل.
  • شعور باحتقان في الأنف أحيانا.

كيف يتم التأكد من حدوث حمل

ملاحظة علامات حدوث الحمل ليس بالأمر الكافي للتأكد من أنك حامل بالفعل أم لا، ولكن عند ملاحظة أي علامة من علامات الحمل عليك عمل أي أختبار من اختبارات الحمل المعروفة للتأكد من ذلك، يوجد نوعين من أنواع اختبارات التأكد من الحمل، الأول عن طريق الدم، والثاني عن طريق البول، وفيما يلي نتعرف على كل منهم.

اختبار الحمل بالبول

تميل الكثير من السيدات إلى عمل اختبار الحمل بالبول لأنه أسرع وأسهل، حيث أي سيدة يمكنها عمل اختبار الحمل بالبول في المنزل، يفضل عمل هذا الاختبار في الصباح الباكر عند الاستيقاظ وقبل تناول أي شيئ، هذا لضمان نتيجة دقيقة، بإمكانك شراء شريط اختبار حمل من أي صيدلية قريبة، ولكي يتم ظهور الحمل في الشريط عليك إتباع التعليمات المدونة على عبوة الشريط.

اختبار الحمل بالدم

عند ملاحظة أي من علامات الحمل يمكنك سيدتي التوجه إلى أفضل مختبر للتحاليل لعمل تحليل دم للتأكد من حدوث الحمل، ويتم ذلك بأخذ عينة من الدم من السيدة الحامل، وهذه الطريقة تعد أفضل وأدق من التحليل عن طريق البول، حيث أنها أدق وتظهر في وقت أسرع من اختبار البول على الرغم من قلة الاعتماد عليها من قبل السيدات، وللتأكد من الحمل من خلال الدم يمكن عمل أي من النوعين التاليين للاختبار
– هرمون hCG النوعي: ينصح الأطباء بهذا الاختبار الذي يعمل على قياس هرمون hCG في الدم، والذي من خلاله يتم معرفة هل السيدة حامل أم لا، ويظهر هذا الهرمون في الدم بعد الحمل ب10 أيام فقط.
– هرمون hCG الكمي: هذا الاختبار يقيس كمية الهرمون في الدم، ودوما تطلب الأطباء هذا الاختبار في حالات الإجهاض ومشاكل الحمل الصحية.

بذلك سيدتي قد نكون تحدثنا عن احتمالية حدوث حمل بعد الغسل من الدورة الشهرية بيوم، وعرفنا ما هي فترة التبيض وكيف يتم حسابها، وتطرقنا إلى أهم علامات الحمل التي تأكد لك الحمل، مع أهم الطرق التي تأكد لك حدوثه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *