هناك عدد من الأعراض التي تظهر عند المرأة عند حدوث الحمل، وهذه الأعراض تكون مزعجة للسيدة الحامل طوال فترة الحمل مثل انحباس السوائل والشعور الدائم بالغثيان والرغبة في القيء وزيادة الوزن، وبالإضافة للأعراض السابقة تظهر على مناطق مختلفة من الجسم والوجه بعض البقع الداكنة صغيرة الحجم والتي تعرف باسم الكلف، وسنتعرف على ‎‎علاج ‎‎الكلف للحامل في السطور التالية ومن خلال موقع مجلة الدكة.

‎‎علاج ‎‎الكلف للحامل طبياً

يمكن علاج كلف الحمل باستخدام التريتينوين والستيروئيدات القشرية حيث تعمل هذه العلاجات على توحيد لون البشرة وتفتيحها، وبالتالي تعود البشرة للونها الأصلي بشكل سريع، ويوجد كثير من العلاجات التي تحتوي على التريتينوين والكورتيكو سترويد كمادة فعالة ويتم استخدامها حسب تعليمات الطبيب.

استخدام علاج الهيدروكينون لأنه يعد الأشهر في علاج كلف الحمل طبيا، ويوجد في الصيدليات على هيئة سائل وجل ولوشن كريم، ويتم صرفة بدون وصفة طبية وبدون الحاجة للذهاب للطبيب، وذلك لأنه يحتوي على نسبة أقل من الهيدروكينون عند مقارنته بغيره من علاجات الكلف.

متي يحدث الكلف وكيف يحدث

يبدأ ظهور كلف الحمل منذ بداية الشهر الثالث ويستمر في التزايد حتي موعد الولادة، ويبقي الكلف حتي بعد الولادة مما يتسبب في اضطراب وإزعاج وقلق للسيدات.

تتسبب ارتفاع الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين والبروجيستيرون في زيادة كبيرة عند انتاج صبغة الميلانين، والتي تمثل هرمون يعطي البشرة لونها الأصلي ويحميها من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

يلاحظ ظهور الكلف عند النساء ذوات البشرة السمراء أكثر من النساء اللاتي يمتلكن بشرة بيضاء، فتظهر في شكل بقع داكنة عن اللون الأصلي للبشرة.

نصائح للتخلص من كلف الحمل

يجب الابتعاد عن أشعة الشمس خاصة وقت الذروة قدر المستطاع، وان وجب النزول فيجب استخدام واقي شمسي قبل الخروج من المنزل بعشرين دقيقة، وذلك لأن أشعة الشمس تزيد من الكلف وتتسبب في سوء الإصابة بشكل ملحوظ، ويجب على السيدة الحامل تناول أكبر قدر من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل الخبز الأسمر والفواكه التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والخضروات الورقية مثل الفجل، كما يجب الملاحظة أنه كذلك يمكن الحصول على حمض الفوليك من خلال المكملات الغذائية الطبية.

قد يهمك:- تعرف على الكلف وكيفية التخلص منه في أسرع وقت

استخدام عصير الليمون لعلاج الكلف

يستخدم عصير الليمون منذ زمن طويل في علاج تصبغات البشرة والمساعدة في توحيد اللون، ويكون ذلك عبر استخدام الليمون الطازج بعد عصره ووضعه مباشرة على الأماكن الداكنة بسبب الكلف باستخدام قطعة من القطن، ويتم تركه على الوجه لمدة ٢٠ دقيقة بعد ذلك يتم شطفه بالماء البارد، على أن يتم وضعه مرتين يوميا، مع التأكد من عدم وجود حساسية ضد الليمون خاصة لأصحاب البشرة الحساسة.

خل التفاح لعلاج كلف الحمل

يعرف عن خل التفاح بما يحتويه من أحماض تعمل على توحيد لون البشرة وتفتيحها والتخلص من البقع الداكنة، ولكن لا يتم تطبيق خل التفاح مباشرة على البشرة بل يجب في البداية خلطه مع الماء بنسبة ملعقة خل لكل ملعقتين من الماء، ثم يوضع على قطعة من القطن ويتم تطبيقه على أماكن وجود الكلف مرة واحدة يوميا، على أن يشطف الوجه بعدها بماء فاتر.

تأثير عصير البصل على الكلف

يعتبر البصل من العلاجات المثالية لتفتيح لون البشرة وعلاج البقع الداكنة على البشرة وذلك بسبب ما يحتويه من مادة الكبريت، ويمكن استخدامه كعلاج لكلف الحمل وذلك عن طريق تقشيره وفرمه جيدًا وتصفيته للحصول على عصير البصل، وخلطة مع قطرات من خل التفاح وتطبيقه على قطعة من القطن وتوضع على أماكن وجود الكلف مرتين يوميا، ويتم شطف البشرة باستخدام الماء الدافئ بعد ترك عصير البصل عليها لمدة ٢٠ دقيقة.

دقيق الشوفان وعلاج الكلف

يعتبر الشوفان من المقشرات الطبيعية واللطيفة على البشرة، ويساعد في استعادة لون البشرة ونضارتها، وذلك عن طريق خلط كمية من الشوفان مع الحبيب والعسل ويتم تدليك المنطقة التي تعاني من الكلف بالخليط بشكل دائري ويترك الخليط على البشرة لمدة ٢٠ دقيقة ثم يتم غسل المنطقة بالماء، وتكرر العملية من مرتين وحتى ثلاث مرات بشكل أسبوعي.

استخدام اللوز في علاجات الكلف

يحتوي اللوز على نسبة كبيرة من البروتينات، وتعمل البروتينات على تنقية البشرة وتفتيح لونها والتخلص من تصبغات البشرة، كذلك لاحتوائه على فيتامين إي الذي يعمل بشكل أساسي على توحيد لون البشرة وحمايتها من الاسمرار، يتم طحن اللوز واستخدام مقدار من بودرة اللوز المطحون مع القليل من العسل حتي نحصل على خليط متجانس يمكن تطبيقه بسهولة على البشرة، واستخدامه كمقشر للبشرة والتدليك في حركات دائرية، ويترك لمدة ٣٠ دقيقة لتحقيق أقصى استفادة منه، ثم يشطف بعدها بالماء الدافئ وتكرر العملية أربع مرات أسبوعيًا وحتي يختفي الكلف تدريجيا.

الخضراوات الورقية والفجل

يمكن استخدام العديد من الخضراوات الورقية وعلى رأسها الفجل في ‎‎علاج الكلف للحامل، وذلك عن طريق تقطيع نبات الفجل لشرائح رقيقة ووضعها على المنطقة التي تعاني من الكلف حتى تمتص البشرة جميع السوائل التي ينتجها الفجل ثم تشطف البشرة بلطف باستخدام الماء الفاتر، ويتم تكرار هذه الوصفة العلاجية مرة كل أسبوع.

‎‎علاج الكلف للحامل هو مشكلة تعاني منها أغلب السيدات الحوامل وتسبب لهن القلق ولكن باستخدام الوصفات الطبيعية البسيطة يمكن التخلص منه بسهولة وتعود البشرة على طبيعتها، إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، آملين أن يكون المقال قد أعجبكم.