يعتبر أغذية مفيدة للبطن هو الشرط الرئيسي والأكثر تأثيرًا في الجسم وصحته، كما له تأثير واضح في النمط  الخاص للمحافظة على صحة المعدة التي تتأثر سريعًا بمصادر الاغذية التي يأكلها الشخص، وأكل الأغذية الصحية عامل مهم للحصول على الصحة الجسدية والذهنية المفيدة، لذا نهتم في هذا المقال بعرض المزيد عن تناول الأطعمة الصحية التي تساعد في التخلص من ألم البطن، والأغذية الصديقة لها، التي تساهم في الحصول على كافة التزاماتك اللازمة لصحتكِ وفي الوقت نفسه هي صحية وقليلة على المعدة وتساهم على شعورها بالراحة التي تعتبر من أهم العوامل للتخلص من ألم البطن .

أهم أغذية مفيدة للبطن التي تساهم في تقليل آلام البطن 

نتعرف فيما يلي  على مجموعة من الأغذية التي بدورها تساهم في تقليل  الألم ، والتي تحدث في عديد  من الأحيان بآلام كثيرة ومختلفة فتحاول التخلص منه بالعديد من مسكنات الألم في محاولة للعمل على التخلص من الألم، ولكن هل تعرف  أن هناك بعض الأغذية  التي تساعد في تقليل  الألم بشكل طبيعي؟ تعلم على أغذية تساهم في تقليل الألم من خلال المقال الآتي:

مشروب  الزنجبيل

يتم أستخدام مشروب الزنجبيل منذ القدم في تقليل  الألم، و من أهم خصائصه المضادة أنه يساهم المعدة في تسهيل نظامنا، وليس هذا وحسب بل استعمال الزنجبيل يساعد  في التخلص من الألم مثل ألم المفاصل الذي تنتج عن ممارسة الرياضة وذاك المرتبط أيضا بالحيض.

 التوت الأزرق

يعتبر  التوت الأزرق من الأغذية  النباتية (Phytonutrients)  الهامة التي تقاوم الإلتهابات وتخفض  الألم الذي يشعر به الشخص، ولا يجب  الأنتظار أو الرؤية فيها التوت الأزرق بل تجميد وتقسيم  البعض منها لاستعماله  لاحقًا، في التوت الأزرق المجمد يمتلك الاغذية المساوية للطازج، وهناك بعض الفواكه الأخرى الذي تمتلك نفس الخصائص، مثل ” البرتقال، والفراولة”.

بذور القرع 

 تعتبر بذور القرع هامة جداً وذلك لأنها تحتوي على  المغنيسيوم الذي بدوره  أن يساهم في التقليل  من ألم الشقيقة التي يشعر بها الشخص من ألم البطن، كما أن بذور القرع تساهم في تقليل أهم الأعراض مثل هشاشة العظام الضارة.

السلمون 

حيث يعد السلمون من الأطعمة المفيدة والضرورية وذلك لأنه يحتوي على  الكثير من العناصر الغذائية الهامة والتي لا غنى عنها لصحة الإنسان مثل الأوميغا 3 والتي تلعب دور هام كأنها مضاد للالتهابات، ويعتبر السلمون صاحب للإنسان الأول في الوقاية من التعرض لأمراض كثير من أهمها أمراض القلب المختلفة ويساعد على صحته، كما يساهم  في التخفيف  من ألم المفاصل الذي يشعر الشخص به نتيجة للإصابة  بالتهاب المفاصل.

مشروب الكركم

يعتبر الكركم مشهور ومحبوب لدى الكثير من الأشخاص، وذلك للمميزاته الكثيرة  سواء كانت الصحية أو الجمالية، إذ أنه يعتبر من الأنواع الغنية بالبروتينات والألياف الغذائية والنياسين والفيتامينات والمعادن الكثيرة، وهذا الأمر ساهم  في تقوية دور الكركم في مقاومة الألم الناتج عن التهاب المفاصل وتشجيع  عمل الجهاز المناعي للحفاظ  من الإصابة بالأمراض العديدة .

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من الزيوت الهامة لأنه يحتوي على مادة هامة، تساهم بدورها في مقاومة  الالتهابات، كما أنها تساهم  في الحماية على المفاصل وتحافظ على الغضاريف، لذلك من الممكن أن تساهم  في التخفيف من الألم الناتج عن هذه المشاكل الصحية، والجدير بالمعرفة عند الطبخ باستعمال زيت الزيتون تأكد من عدم زيادة درجة الحرارة كي لا يخسر الزيت فوائده الكثيرة.

البهارات الحارة

تحتوي البهارات الحارة على مادة طبيعية تسمى كابسيسين (Capsaicin) والتي تستخدم  كمسكن للألم، وقد وجد أن أكل  البهارات الحارة من شأنه أن يساهم في مقاومة الالتهابات وتخفيض  الألم الذي يحدث  به عن وسيلة  خداع الدماغ لعمل لإنتاج هرمون الإندورفين (Endorphins) الذي يكبح إشارات البحث  بالألم.

عشب النعناع

يعتبر استعمال عشب النعناع من أحسن العلاجات في علاج تقلصات البطن والغازات والانتفاخ، إذ يعتبر  من أفضل الأمثلة على الأغذية التي تساهم في تقليل الألم.

أهم الإرشادات السريعة للتخلص من الألم

أنت لست بحاجة إلى التوجه لعمل مسكنات الألم للتخلص من المشاكل والآلام التي تحدث  في البطن حيث توجهك للوسائل الطبيعية قد يكون أهم  لك ولصحتك، إليك أهم الإرشادات  التي تساهم  بذلك:

  • يجب أخذ قسط من الراحة.
  • يلزم الابتعاد عن مسببات الألم الذي تتعرف إليها سابقا.
  • لا تتردد في عمل الإرشادات التي عرفتها من قبل.
  • يجب الانتباه إلى نظامًا صحيًا متوازنًا.
  • تأكد من تناولك للنسبة المناسبة من الماء يوميًا.

إن لم تجد أي من الإرشادات السابقة نفعًا عليك باستشارة الطبيب ليصف لك الأدوية الأنسب لك و لحالتك الصحية.

أهم أغذية مفيدة للبطن و علاج التهاب المعدة

البابايا

تساهم البابايا في تحسين الهضم ومنع الإمساك والانتفاخ وعلاج القرح والطفيليات، بسبب اشتمالها  على أنزيم يعمل الطعام سهل الهضم واشرب، وهي تحارب أيضًا الطفيليات التي تسبب القيام  ألم كبير بالبطن.

مكملات البكتين

يعتبر البكتين هو مصدر من الألياف النباتية التي توجد بنسبة  كبيرة في التفاح والحمضيات، وهو لا يهضم لذلك يبقى داخل القناة المعوية ويكون مهم في ثبات البراز ومنع الإسهال،  وأيضًا في تقوية نمو البكتيريا النافعة وتخفيض  نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، حيث إن خلل البكتيريا في الأمعاء يمكن أن يعمل مشاكل  الغازات والانتفاخ وآلام البطن.

بذور الكتان 

 الكَتَّان يساعد  على تدقيق  حركة الأمعاء وإنتظامها وتقلل أيضاً بذور الكتان من الإمساك وآلام البطن، والحماية  من قرحة المعدة وتخفض  التشنجات المعوية، ويمكن استعمالها على نمط  بذور أو زيت.

ما هو البابونج وكيف يصساعد على التخلص من الم المعده

 أهم أنواع الأغذية التي تساهم بشكل كبير في التخلص من ألم المعدة لانه يحتوى على كثير من الفوائد العامه التى يحتاجها جسم الانسان ، وذلك لأنه يقوم بمعالجة المشاكل الضارة بجسم الإنسان، ومن أهم هذه المشاكل التي يتعرض لها جسم الإنسان ” الغازات/ عسر الهضم/ الغثيان/ الإسهال”.

مشروب العرقسوس

يعالج مشروب العرقسوس كافة مشاكل الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والتقليل من قرح المعدة،  كما أنه يحد من تعرض بطانة المعدة للالتهابات ويساعد في تهدئة آلامها، ولكن يلزم الانتباه أنه يمكن أن يسبب مشاكل زيادة  ضغط الدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *