افضل التغذية لتقوية النظر,يواجه معظم كبار السّن من الأشخاص بعض المشاكل في أعضاء الجسم بشكل عام،نتيجةً لكبرهم وتقدمهم في العُمر، ومن تلك الأعضاء التي يحدث بها الكثير من المشاكل هي العين، حيث يبدأ نظرهم ينخفض بشكل ملحوظ،ويوجد الكثير من أغذية لتقوية النظر التي يلزم أكلها؛ وذلك نظراً لقدرتها على تعزيز النظر والحماية  من الضعف الذي يُصيبه في المراحل المُتقدمة من العُمر، وفيما يلي بعضٌ تلك الأطعمة

ومن افضل التغذية لتقوية النظرالكرنب المجعد 

يعتبر الكرنب المجعد من أكثر أغذية لتقوية النظر حيث أنها من التغذية التي تشتمل على الكثير من الفيتامينات، والمواد المُضادة للأكسدة، وكذلك مادة الزياكسانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin) واللوتين (بالإنجليزية: Lutein)؛ ولهذا فإنّ للكرنب المجعد فوائد كثيرة من أهمها القدرة على الحفاظ على العين، ومقاومة الأمراض السرطانية المختلفة.

السبانخ 

السبانخ من أهم الأطعمة التي تحتوي على مادة الزياكسانثين، وهي المادة الضرورية التي تحسن من قوة النظر بشكل كبير،  لذلك ينصح بأكل السبانخ بشكل كبير وهي من أهم وأفضل الخضروات.

الذرة 

يعتبر غذاء الذرة من التغذية التي تساهم في تعزيز  النظر؛ وذلك بفضل اشتمالها على العديد من العناصر التي تعتبر  من أهم العناصر  لقوة  العين.

صفار البيض 

يحتوي صفار البيض على الكثير من العناصر الغذائية المهمة مثل الحمض الدهني أوميغا 3، والبروتين، وكذلك مادتي الزياكسانثين، والتي  تساهم على تعزيز  النظر بشكل واضح.

الفواكه الحمضية 

تعتبر الفواكه الحمضية مشهورة باشتمالها على نسبة  كبيرةٍ من فيتامين ج، لذلك فهي تساهم على تحسين النظر وتقوية العين، لذلك يجب تناول الفواكه الحمضية. 

نبات البروكلي 

حيث يحتوي نبات البروكلي  على أفضل المصادر الغذائية التي تعزز من النظر،بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج، والزياكسانثين الضروري لصحة العين.

البابايا 

يعتبر غذاء البابايا يشمل على العديد البيتاكاروتين (بالإنجليزية: beta-carotene)، التي تتغير إلى فيتامين أ، الضروري لصحة العين وتعزيز  النظر

التوت 

يعتبر نبات التوت من أهم النباتات التي تعمل  على حفظ العين من الإصابة بالأمراض، ويساهم  على تعزيز النظر بسبب اشتماله على نسبة عالية من فيتامين ج والعناصر الغذائية الأخرى التي تساهم  على تحسين قوة النظر.

تعرف على افضل التغذية لتقوية النظر البقوليات 

تعد البقوليات من أهم التغذية التي تحافظ على العين، وتشمل العدس والفاصولياء،كما أنها تحتوي الزنك، الذي يساهم على نقل الفيتامينات الضرورية إلى العين، وتعزيز  النظر  ومن أهم أمثلته ما يلي:-

المكسرات 

 المكسرات تساهم كثيراً  في الحفاظ على العين ومن أمثلة المكسرات اللوز والجوز والكاجو، حيث يعملا على تحسين قوّة النظر، وجعل المشاهدة أكثر وضوحاً؛ وذلك بفضل اشتماله  على الزياكسانثين واللوتين.

أهم الطرق لتقوية النظر 

  • تواجه العين الكثير من المشاكل التي تقلل  قدرتها على إتمام وظيفتها المتمثّلة في عكسا لرؤية  من حولنا بصور واضحة،
  • ويرجع ذلك إلى عدَّة عوامل مختلفة فمنها ما هو مرضيّ ومنها ما هو بسبب نقص التغذية أو الممارسات الخاطئة
  • وفي كل الأحوال تريد العين للعلاج لاسترجاع قدرتها على المشاهدة بوضوح. يقدم الطب كثير حلول منها اللجوء إلى لبس نظارات مساعدة،
  • أو عمل تصحيح بالليزر، ويجهل الكثير من الأشخاص إمكانيّة تعزيز  نظرهم في بعض الحالات عن وسيلة اتِّباع بعض الوسائل الطبيعيّة بعيداً عن التدخلات الطبيّة.

 استعمال كحل الاثمد

هو مصدر  من الكحل الأصيل، ويتميز  بأنَّه يجلو البصر ويعزز  أعصاب العين ويشدها وينظفها،وقد قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم فيه: (إنَّ من خيرِ أكحالكُم الإثْمِدْ إنَّه يجلوْ البصرَ ويُنبِتُ الشعرَ).

تمارين التخيل

وتعمل هذه التمارين بالذات بأن العين تشاهد جيداً وبوضوح تام، ويكون من خلال: “تحديد مكان هادئ، والجلوس فيه لمدة خمس دقائق، إغماض العيون،

وتخيل مشهد أنك تخلع النظارة والرؤيّة بدونها واضحة تمامًا”.

  • التنفس بعمق وتكرار جملة (نظري ممتاز جداً).
  • فتح العيون والنظر إلى المحيط. 
  • تكرار التمرين عدة مرّات ويومياً.

القيام بتدريب البصر

النظر إلى شيء بعيد جداً، مثل القمر والرؤية  به لمدة خمس دقائق، مع تحريك النظر إلى جميع أجزائه، ثم التركيز على نقطة معينة وتقصِّي ما بها، فذلك يزيد من حدة البصر.

أكل الأطعمة التي تعزز  النظر،

وهي الأطعمة التي تشتمل على فيتامين أ، والزنك، والأوميغا 3، والانثوسيانين، وفيتامين د مثل المكسرات، واللوز، والعنب الأسود، والثوم، ولحم الديك الرومي، والشوكولاتة الداكنة، وسمك السلمون والتونة، والتوت، والمشمش البري، واللفت، والخضار الورقيّة، وصفار البيض، وكبدة المواشي والدواجن.

يلزم الابتعاد عما يعزز  العيون:

النظر المستمر إلى الجوال أو شاشة الحاسوب أو شاشة التلفاز يعزز  العيون ويخفف  من حدة البصر.

تناول وصفات لتعزيز النظر:

وهي عبارة عن وصفة طبيعيّة تتكوّن من سبع حباتٍ من اللوز، وملعقتين من بذور الشمار، ملعقة من عسل النحل الطبيعيّ،بالإضافة إلى كوب من حليب اللوز، ويشرب هذا الخليط قبل النوم، أو يمكن شربه خلال النهار ولكن بشرط عدم أكل  أيّ

شيء إلا بعد مرور ساعتين كاملتين.

عمل تدريب التمارين الرياضيّة: إنَّ ممارسة الرياضة تقوي الدورة الدموية ممّا يحسن من صحة العين بإيصال نسب أكبر من الأكسجين والغذاء إليها، وتخليصها من الفضلات بكفاءة أعلى.

أهم الإرشادات للحفاظ على نظر العين 

يلزم إتباع بعض الأمور التي تحافظ على العين و تؤثر في صحّتها بشكل إيجابي فمن المهم العمل بمثل هذه النصائح المهمة للحفاظ علي العين 

  1. أكل الأطعمة الصحيّة والغنيّة بالمصادر الغذائية. 
  2. البعد عن التدخين. 
  3. لبس النظارات الشمسية.
  4.  وابتعد نهائى عن الكمبيوتر او اللاب توب وشاشات أو القيام بارتداء النظارات الطبية المُخصصة لها. 
  5. استعمال شاشة حامية من أضواء شاشة الكمبيوتر.
  6. يجب مراجعة طبيب العيون بشكلٍ منتظم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *