يبحث الكثير عن السعرات الحرارية في العنب حيث أن العنب غني بمضادات الأكسدة ومركبات نباتية مفيدة يمكن أن تمنع المشاكل الصحية المزمنة مثل مرض السكري والسرطان وأمراض القلب يحتوي العنب على العديد من المركبات النباتية المفيدة، مثل ريسفيراترول ، والتي يمكن أن تمنع أنواعًا مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون وسرطان الثدي يمكن للمركبات الموجودة في العنب أن تمنع الإصابة بأمراض القلب. يمكن أن يساعد العنب في خفض ضغط الدم والكوليسترول على الرغم من أن العنب غني بالسكر، إلا أن مؤشر نسبة السكر في الدم فيه منخفض؛ يمكن للمركبات الموجودة في العنب أن تمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

السعرات الحرارية في العنب

10 حبات من العنب تحتوي على 33.8 سعرة حرارية وكوب واحد من العنب (وزن 150 جرام) يوفر 104 سعرة حرارية وتجدر الإشارة إلى أن كمية الفاكهة التي يحتاجها الجسم تعتمد على العمر والجنس ومستوى النشاط البدني وتختلف من شخص لآخر وتتراوح من كوب إلى كوبين في اليوم ، والأشخاص الذين يمارسون قد تكون تمارين الشدة أفضل من غيرها ، فالناس يحتاجون إلى المزيد من الفاكهة.

السعرات الحرارية في العنب
السعرات الحرارية في العنب

عدد السعرات الحرارية في عصير العنب

يحتوي على 100 مل من عصير العنب الطبيعي، أي أقل من نصف كوب يحتوي على 60 سعرة حرارية كوب من عصير الفاكهة الطبيعي 100٪ أو عصير الفاكهة يعتبر عادة كوبًا من مجموعة الفاكهة.

وتجدر الإشارة إلى أن عصير الفاكهة الطبيعي 100٪ يعد مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية؛ على سبيل المثال: فيتامين ج والبوتاسيوم ومع ذلك، قد يكون الإفراط في الشرب مصدرًا إضافيًا للسكر والسعرات الحرارية، والألياف الغذائية والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في عصير الفاكهة محتوى المادة يختلف عن محتوى الفاكهة الطازجة والفواكه الكاملة.

الفوائد الصحية للعنب

من بين الفوائد الصحية للعنب للإنسان، ذكرنا النقاط التالية:

يبطئ أو يمنع نمو أنواع معينة من السرطان

يحتوي العنب على مضادات أكسدة قوية تسمى بوليفينول، والتي يعتقد أن لها خصائص مضادة للالتهابات إلى جانب مضادات الأكسدة.

تظهر الأبحاث العلمية أن ريسفيراترول قد يكون قادرًا على إبطاء أو منع نمو الأورام في الغدد الليمفاوية والكبد والمعدة والثدي والقولون وسرطان الجلد وسرطان الدم ويوجد الكيرسيتين، وهو مادة أخرى مضادة للالتهابات في العنب، كما وجد أنه يبطئ نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

المحافظة على مستويات ضغط الدم

العنب غني بالبوتاسيوم والألياف الغذائية مما يساعد على تقليل تأثير الصوديوم على مرضى ارتفاع ضغط الدم وتجدر الإشارة إلى أن الألياف الغذائية مهمة جدًا للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

تساعد في علاج الإمساك

من أهم الفوائد الصحية للعنب أنه يساعد في علاج الإمساك، وذلك لاحتوائه على الكثير من الماء والألياف الغذائية، مما يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم وتعزيز حركة الأمعاء.

تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

يساعد تناول العنب في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لأن دراسة نشرت في مجلة العلوم (BMJ) وجدت أن العنب له خصائص مضادة لمرض السكري لأن معظم هذه الفوائد موجودة في جلود العنب.

تعزيز صحة العظام

يحتوي العنب على الكثير من فيتامين ك الذي يحافظ على قوة العظام ويقلل من خطر الإصابة بالكسور.

وجدت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن النساء اللواتي تناولن 110 ميكروغرام على الأقل من فيتامين K يوميًا كن أقل عرضة للإصابة بكسور الورك بنسبة 30٪.

درجة أمان العنب

يعتبر تناول العنب بالكميات الموجودة في الطعام آمنًا بشكل عام، ولكن يجب أن تدرك أنه قد يشكل خطرًا محتملاً على الأطفال دون سن الخامسة؛ وذلك بسبب حجمه وشكله ومن أجل تقليل هذا الخطر، فإنه يُنصح باستخدام العنب ، يُقطّع إلى أنصاف أو أرباع قبل تقديمه للأطفال قد يكون استهلاك مستخلصات العنب آمنًا أيضًا، لكن الكميات الكبيرة من العنب والزبيب أو عنب الثعلب قد تسبب الإسهال.

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه العنب ومنتجاته، بالإضافة إلى الآثار الجانبية التي قد يسببها العنب للأشخاص الذين يعانون من الحساسية: آلام في المعدة، وعسر الهضم، والغثيان، بالإضافة إلى القيء والسعال وجفاف الفم ، وكذلك التهاب الفم الحلق، والذي يمكن أن يسبب في بعض الأحيان الصداع ومشاكل العضلات والالتهابات.

محاذير استخدام العنب

في بعض الحالات ينصح بتوخي الحذر عند تناول العنب ومن بينها نذكر ما يلي:

  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف: قد يبطئ العنب تخثر الدم، وقد يؤدي تناول العنب إلى زيادة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النزيف كدمات ونزيف، لكن لا توجد تقارير حاليًا عن ذلك لدى البشر.
  • الخاضعين للجراحة: كما ذكرنا سابقًا ، قد يبطئ العنب تخثر الدم، مما قد يزيد النزيف أثناء الجراحة وبعدها ، لذلك يجب تجنب حجم العلاج قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة المحدد.

وفي نهاية هذها المقال نكون تعرفنا على عدد السعرات الحرارية الموجودة في العنب حيث أن العنب من الفواكة الضرورية التي يحتاجها الجسم فهو غني بمضادات الأكسدة ومركبات نباتية مفيدة يمكن أن تمنع المشاكل الصحية المزمنة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *